أبومازن يضع حجر أساس السفارة الفلسطينية في البرازيل

توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس. إلي البرازيل أمس في مستهل زيارة رسمية يشارك خلالها في مراسم تنصيب الرئيسة الجديدة للبلاد. ووضع حجر أساس للسفارة ال

تشيلي تنضم لدول امريكا اللاتينية التي تعترف بدولة فلسطينية
إيران تعدم جاسوسا تخابر لصالح إسرائيل
أبومازن: الصراع في الشرق الأوسط لن ينتهي إلا بحل قضية فلسطين

توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس. إلي البرازيل أمس في مستهل زيارة رسمية يشارك خلالها في مراسم تنصيب الرئيسة الجديدة للبلاد. ووضع حجر أساس للسفارة الفلسطينية في العاصمة برازيليا.

من المقرر ان تجري مراسم تنصيب ديلما روسيف. أول سيدة تصل للرئاسة البرازيلية. خليفة للرئيس المنتهية ولايته لولا داسيلفا. غدا الجمعة. ومن المتوقع ان يشارك عدد كبير من قادة ورؤساء وملوك العالم في حفل التنصيب.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” ان عباس سيستغل المناسبة من أجل الإعراب عن شكره للدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية علي حدود العام 1967. وسيدعو الدول التي لم تعترف بحدود الدولة الفلسطينية إلي الاعتراف بها.
ومن المقرر أيضاً ان يضع عباس حجر الأساس لمقر السفارة الفلسطينية في العاصمة برازيليا.. وأضافت “وفا” ان عباس سيتوجه عقب زيارته للبرازيل إلي دولة الاكوادور المجاورة. للقاء الرئيس رافائيل كوريا ورئيس الوزراء يشار إلي أنه في مطلع الشهر الجاري. اعترفت البرازيل. ثم تبعتها الأرجنتين وبوليفيا. بدولة فلسطينية “دولة حرة ومستقلة داخل حدود 1967”. وأعلنت أوروجواي أنها ستحذو حذو البرازيل في العام المقبل.
أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض ان مشروع قرار حول الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة سيعرض علي مجلس الأمن مطلع الأيام القادمة مع تسلم البوسنة لرئاسة مجلس الأمن. معرباً عن أمله ألا تعمل الولايات المتحدة الأمريكية علي عرقلة المشروع.
وأضاف عريقات خلال كلمته أمام قادة ومنتسبين وأفراد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة النويعمة شمال أريحا ان جملة من التفاهمات والمواقف التي تبلورت خلال المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي جاهزة لوضعها في خانة القرارات القابلة للتنفيذ.
ودعا دولا باسمها من بينها كورياو اليابان و نيوزيلندا و استراليا للاعتراف بالدولة الفلسطينية مستهجنا تصريحات مشعل التي وصفت اعتراف الأرجنتين ودول أخري بالدولة الفلسطينية المستقلة بأنها شكلية.
أشار إلي ان الحكومة الاسرائيلية لم تعش حالة من العزلة كالتي تمر بها هذه الايام بفعل الجهود الدبلوماسية والدولية للرئيس محمود عباس الذي يحرص علي سلامة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لافتا إلي ان الرئيس عباس قد أجري سلسلة اتصالات مع الأصدقاء في العالم وأوروبا ومجلس الأمم المتحدة ومع حماس لمنع أي عدوان جديد علي القطاع.
وشدد عريقات علي أهمية التعاون المستمر والتشاور مع الأردن ومصر وسوريا في القضايا الاستراتيجية المشتركة. مثنيا علي قرارات كل من إسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة لاعتماد أوراق السفراء الفلسطينيين ورفع مستوي التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني لديها لان ذلك انجاز ليس شكليا.
وفي غزة استشهد المواطن حسن أبوروك 22 عاما أحد عناصر ألوية الناصر صلاح الدين. وأصيب 5 مواطنين بشظايا القصف المدفعي الإسرائيلي لمنطقة خزاعة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وأفاد أدهم أبوسلمية الناطق الاعلامي للاسعاف والطواريء أن الجيش الاسرائيلي أطلق عدة قذائف مدفعية مما تسبب في استشهاد مواطن فيما أصيب 5 آخرون بجراح بينهم حالة خطيرة.
وأفاد شهود عيان ان قوات الاحتلال المتمركزة شرق خزاعة أطلقت عدة قذائف باتجاه عدد من المنازل في تلك المنطقة.
دعت الفصائل والقوي الوطنية في قطاع غزة المؤسسات الدولية والعربية إلي الضغط علي حكومة الاحتلال لوقف عدوانها علي الشعب الفلسطيني وتدارست الفصائل باستثناء حركة فتح التي لم تحضر الاجتماع الذي عقد بمدينة غزة سبل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني لدرء مخاطر عدوان جديد وناقش المجتمعون التهديدات المتصاعدة الصادرة عن قادة الاحتلال تجاه غزة.
وفي الضفة الغربية اعتقلت القوات الاسرائيلية في الساعات الأولي من صباح أمس سبعة فلسطينيين في الضفة الغربية.. وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية علي موقعها الالكتروني أنه تم اعتقال هؤلاء الأشخاص للاشتباه في ضلوعهم باعتداءات ضد أهداف إسرائيلية.
وأوضحت الاذاعة ان الاعتقالات تمت في نابلس وضواحي قلقيلية ورام الله. بينما لم يكشف عما اذا كان للمعتقلين أي انتماءات تنظيمية.
ويشن الجيش الاسرائيلي حملات اعتقالات ومداهمات شبه يومية في الضفة الغربية في اطار ملاحقة نشطاء فلسطينيين يصفهم ب “المطلوبين”.
وفي القدس هدمت جرافات الاحتلال صباح أمس عدداً من المنشآت الصناعية والزراعية وجرفت 3 أراض في حي الشيخ عنبر في أراضي بلدة الطيور إلي الشرق من القدس القديمة.
طالبت عمليات الهدم غرفتين زراعيتين وكونتينر. اضافة إلي محل وجراج لتصليح السيارات في حين فرضت قوات الاحتلال اغلاقا علي منطقة الهدم ومنعت وصول الصحفيين والمواطنين إلي هناك.
قال قائد سلاح الجو الاسرائيلي الميجر جنرال عبدو نحوشتان ان عملية تطوير منظومة قبة الحديد لاعتراض الصواريخ توشك علي الانتهاء.
وأضاف نخوشنان انه سيتم نصب هذه المنظومة بعد الانتهاء من تطويرها وفقاً للاحتياجات الأمنية ولم يستبعد قائد سلاح الجو طبقاً لما نقلته الاذاعة الاسرائيلية ان تكون القواعد الجوية في اسرائيل هدفا لصواريخ أرض أرض طويلة المدي التي تتزود بها حماس وحزب الله خلال أي مواجهة مستقبلية معها.
وأشار إلي ان سلاح الجو يستعد لموجهة مثل هذه الاحتمالات.

الجمهورية

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS:
%d مدونون معجبون بهذه: