الألياف لخفض الوزن وتنظيم حركة القولون

الألياف لخفض الوزن وتنظيم حركة القولون

للألياف الغذائة فوائد كثيرة، وكثيرا ما ينصحنا الأطباء بها وفى دراسة حديثة عن فوائد الألياف، أظهرت أنها تساعد فى خفض الوزن لأنها تكسب الشعور بالشبع وال

تامر حسنى: تزوجت منذ 4 أشهر ولم أعلن الخبر بسبب “مصر”
المجلس العسكري يناشد “ائتلاف شباب روكسي” إلغاء مظاهراته
طرد صاحب فتوى قتل المتظاهرين من التحرير بعد قذفه بالحجارة

للألياف الغذائة فوائد كثيرة، وكثيرا ما ينصحنا الأطباء بها وفى دراسة حديثة عن فوائد الألياف، أظهرت أنها تساعد فى خفض الوزن لأنها تكسب الشعور بالشبع والأمتلاء بدون إرتفاع فى السعرات الحرارية، كما أنها تنظم حركة القولون، وتقى من الأمساك وما يصاحبه من آلام أو تقرحات وبواسير.

من جانبه يوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن للألياف فوائد عديدة منها أنها تحد من إرتفاع الدهون، و تحد من ارتفاع نسبة السكر فى الدم بعد الأكل مع الإقلال من كمية الأنسولين، التى يحتاجها الجسم، كما أنها تغذى البكتيريا النافعة للإنسان فتعيد برمجة خلايا الجهاز المناعى بعيدا عن الحساسيات، فتقلل من الحساسيات وترفع المناعة ولها دور فى عملية تنظيف الأسنان.

وتزيد الألياف من فعالية هرمون الأنسولين وتساعد فى حرق السكر و تفيد فى الوقاية من سرطان القولون، وتسهل عملية طرد الفضلات من الأمعاء، فلا تبقى لفترة طويلة، وهذا يمنع دخول المواد المسرطنة إلى الجسم.

وتقلل من معدلات أمراض القلب خاصة الجلطات القلبية والدماغية، إذ تخفض ضغط الدم المرتفع وتحد من الدهون، التى تسبب انسداد الشرايين، و تقلل من معدلات حصوات المرارة.

وتعد أفضل المصادر الطبيعية للألياف الكمون، القرفة ,الردة، الشمر والخروب ، الكراوية، الزعتر، الشطة، العدس الأصفر، الحلبة، المكسرات، الفاصوليا، الفول، الرغيف البلدى، الفول السودانى والمشمشية،حمص الشام، اللوبيا، الفول، البسلة البامية، الجزر، التفاح، السبانخ، البروكلى الرغيف الأبيض.

وللإستفادة من الألياف يجب إضافة التوابل للحوم و العودة إلى الأعشاب الطبيعية، و عدم تقشير التفاح والخيار والجزر و يفضل أكل الفواكه بقلبها وقشرها بدلا من شربها معصورة، مع الإكثار من الخضراوات الطازجة الغير مطبوخة، بتناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات على الأقل يوميا و البعد عن الأغذية السريعة التيك أوى فهى عديمة الألياف.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: