الصحة و العلاج

التخلص من ألم العضلات بعد التمارين الرياضية

سواء كنت تمارس رياضة كمال الاجسام لبناء العضلات او خسارة الوزن او تمارس اى نوع من التمارين الرياضية مثل تمارين الكارديو الجرى والمشى ونط الحبل, حتما ستمر بمرحلة ألم ووجع العضلات بعد الانتهاء من اى نشاط بدنى, عند ممارسة اى نوع من التمارين وخصوصا رياضة كمال الاجسام التى تعتمد على عملية هدم واعادة بناء العضلات من جديد, فتهدف التمارين الخاصة بحمل الاوزان العالية الى احداث اضرار فى الالياف العضلية لاعادة بناء العضلة وزيادة الالياف العضلية وتحصل على زيادة حجم العضلات.

تختلف انواع الالم بعد ممارسة التمارين الرياضية من حيث ان هناك نوع من الالم طبيعى وشائع ويحدث على الاغلب فور الانتهاء من التمارين الرياضية, وهناك نوع اخر من الالم وهو الذى يحدث نتيجه لوجود اصابة.

هناك طرق ووسائل تساعد على التخفيف من اثار هذه الالام التى تنتج عن ممارسة التمارين الرياضية نظرا لان هناك من لا يحتمل هذه الالام المصاحبة للتمارين الرياضية.

ألم العضلات
ألم العضلات

الاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين

بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية حاول ان تحصل على حمام من الماء البارد مما يساعد على التقليل من الالام المصاحبة للعضلات بعد التمارين الرياضية بالاضافة الى سرعة استشفاء العضلات بعد التمارين.

الاحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

من الاسباب الشائعة التى تتسبب فى حدوث اصابات للعضلات والمفاصل هو اهمال الاحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية, يجب ان تحرص على الاحماء والتسخين الجيد للعضلات قبل ان تبدا فى ممارسة تمارين المقاومة ورفع الاوزان العنيفة.

عدم الحصول على فترات من الراحه

من الاسباب التى تؤدى الى حدوث الالام للعضلات هو ان لا تحصل على قدر كافى من الراحه مما يجعلك عرضة للاصابات ووجع العضلات, يقوم الجسم بعملية اصلاح واستشفاء العضلات خلال فترات الراحه والنوم فاذا لم تحصل على القدر المناسب من الراحه سواء خلال فترة النوم او ايام راحة التمرين فلن يكون جسدك قادر على الاصلاح والبناء العضلى بشكل جيد.

التغذية السليمة لسرعة شفاء العضلات

عملية اصلاح وشفاء العضلات تحتاج الى قدر كافى من البروتين والفيتامينات للقيام بعملية البناء العضلى والاصلاح العضلى بفاعلية, لذلك يجب ان تهتم بالتغذية السليمة والطعام المتوازن والصحى للتخلص من الم بعد التمرين بشكل اسرع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق