البوابة الأخباريةاهم اخبار التكنولوجيا

الصين تصبح ثانى دولة تقود مركبة على كوكب المريخ

قادت الصين مركبتها “زورونغ” خارج منصة الهبوط وسارت بها للمرة الأولى على سطح المريخ، السبت، لتصبح ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة تتمكن من الهبوط وتشغيل مركبة على سطح الكوكب الأحمر.
ووفقا لوكالة “شينخوا” الصينية للأنباء، فإن المركبة ستنفذ مهمة مدتها ثلاثة أشهر على المريخ، ستعمل خلالها على تحليل المكونات المادية لسطح الكوكب واكتشاف هيكله والبحث عن آثار الجليد ومراقبة البيئة الجوية المحيطة.
وكانت المركبة سداسية العجلات والتي يبلغ وزنها 240 كيلوغراما قد هبطت على سطح المريخ، في 15 مايو، ووصلت المركبة المريخ بعد أكثر من سبعة أشهر من مغادرتها كوكب الأرض.
ووفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، فقد حطت المركبة الصينية المتجولة “زورونغ” على سطح المريخ في الجزء الجنوبي من منطقة “يوتوبيا بلانيتيا”، واختارت الصين اسم “زورونغ” تيمنا بإله النار الأسطوري في التراث الصيني.
وبينما يعتبر الهبوط على المريخ من أصعب مراحل الرحلة الفضائية، قالت إدارة الفضاء الصينية إن المركبة اعتمدت على المظلات والقذائف الارتدادية وشكلها الحاد لإبطاء سرعتها خلال هبوطها، وبحسب الصحيفة، فقد اضطرت الصين إلى حد ما للذهاب بمفردها في مهام استكشافها للفضاء، بعد أن تم استبعادها من مبادرات مرتبطة بناسا، منذ عام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق