“اللؤلؤة السوداء” تُشعل التنافس في أبو ظبي السينمائي

يحتفل مهرجان أبو ظبي السينمائي -الذي ستبدأ فعالياته غدًا (الخميس)- بذكرى مئوية الأديب العالمي نجيب محفوظ؛ في الوقت الذي يشتعل فيه المهرجان بالمنافسة ب

قطامش: فكرة برنامج Arabs got talent عبقرية
نهال عنبر تعود لخشبة المسرح “بتحت الأنقاض”
الممثلة المصرية علا غانم رومانسية في شارع عبد العزيز

يحتفل مهرجان أبو ظبي السينمائي -الذي ستبدأ فعالياته غدًا (الخميس)- بذكرى مئوية الأديب العالمي نجيب محفوظ؛ في الوقت الذي يشتعل فيه المهرجان بالمنافسة بين العديد من الأفلام؛ للحصول على جائزة “اللؤلؤة السوداء”.

وبحسب ما أوردته جريدة “دار الخليج” الإماراتية اليوم؛ فإن الدورة الخامسة من مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي ستبدأ فعالياتها غدًا، وتشهد منافسة قوية هذا العام بين العديد من الأفلام التي تتنافس على جائزة “اللؤلؤة السوداء” في فئاتها المختلفة.

كما يحتفي المهرجان بمرور 100 عام على ميلاد الأديب نجيب محفوظ، ويعرض المهرجان ثمانية أفلام مأخوذة عن أعماله، أو ساهم بكتابة السيناريو أو القصة السينمائية لها، كما سينشر المهرجان دراسة عن نجيب محفوظ والسينما؛ إضافة إلى إقامة معرض لملصقات الأفلام المأخوذة عن أعماله، وتنظيم مائدة مستديرة لمناقشة عناوين بارزة تخصّ علاقته بالسينما، تحمل عنوان “نجيب محفوظ سينمائيا”.

ويتناول المهرجان عددًا من المواضيع المختارة؛ متضمنة الربيع العربي وتأثيره على صناعة السينما، ومستقبل السينما المستقلة في المنطقة العربية، والتصوير السينمائي في الصحراء؛ وذلك بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتتيح الفعاليات الخاصة بالمهرجان فُرَصًا عديدة للقاء السينمائيين المحترفين، وطرح الأسئلة، وسماع القصص المثيرة التي تجري خلف الكواليس؛ وذلك استكمالًا لبرنامج مهرجان أبو ظبي الغني بالأفلام.

ويشارك في المهرجان -الذي تنتهي فعالياته يوم 22 نوفمبر- مجموعة من الأفلام العربية والعالمية؛ منها: فيلم “ديما براندو” للمخرج التونسي رضا الباهي، والفيلم المغربي “موت للبيع” من إخراج فوزي بن سعيدي، ويشارك من مصر في أغلب مسابقات المهرجان مجموعة مختلفة من الأفلام؛ مثل: فيلم “أسماء” للمخرج عمرو سلامة، وفيلم “التحرير 2011 الطيب والشرس والسياسي” للمخرجين: تامر عزت، وآيتن أمين، وعمرو سلامة، وفيلم “18 يوم”، وهو عبارة عن عشرة أفلام روائية قصيرة مدتها 125 دقيقة، ويشارك فيه عدد كبير من المخرجين؛ منهم: داوود عبد السيد، ومروان حامد، ومريم أبو عوف.. وغيرهم من المخرجين.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: