Uncategorized

انتهاء المهلة المحددة لجباجبو

انتهت المهلة التي حددها رئيس كوت ديفوار المنتخب الحسن وترة للرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو للتنحي عن السلطة. وذلك دون قيام الأخير بذلك. في الوقت الذي أكد فيه عزمه عدم التخلي عن السلطة. متهما المجتمع الدولي بمحاولة القيام بانقلاب عليه وذلك خلال خطاب متلفز بمناسبة بداية العام الجديد.
وصف جباجبو إن الضغوط التي تمارس عليه للتخلي عن السلطة بأنها محاولة انقلاب يجري تنفيذها تحت لواء المجتمع الدولي.
ناشد في الخطاب منافسه الحسن وترة. الذي تم الاعتراف دوليا بفوزه بانتخابات الرئاسة في كوت ديفوار. الدخول معه في حوار محذراً من أن كوت ديفوار قد تشهد قدراً أكبر من العنف إذا ما ترك السلطة.
انتهت أمس المهلة التي حددها وترة للرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو للتنحي عن السلطة دون قيام الأخير بذلك وقد عرض وترة منح جباجبو العفو في حال استعداده للاعتراف بخسارته في الانتخابات الرئاسية بالإضافة إلي التنحي عن السلطة بشكل سلمي.
اقترح جباجبو أمس الأول اعادة فرز اصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في شهر نوفمبر الماضي.. مشيراً إلي أنه فاز في الانتخابات باغلبية ساحقة. حتي اذا أعلن الراقبون الدوليون فوز منافسه الحسن وترة.
تشهد كوت ديفوار حالة من عدم الاستقرار بعدما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للاشراف علي الانتخابات الرئاسية فوز وترة بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية بعد حصوله علي 54% من أصوات الناخبين فيما ألغت المحكمة الدستورية تلك النتيجة وأعلنت فوز جباجبو بحصوله علي 51% من الأصوات.
الجمهورية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق