Connect with us

البوابة الأخبارية

تعرف علي أسماء أكبر بعثة أوليمبية في تاريخ مصر للبحث عن الكنز في طوكيو

Published

on

ميداليات دورة طوكيو

تبحث البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد طوكيو عن تحقيق إنجاز جديد يضاف إلي سجلها بعد أن حصد أحفاد الفراعنة 29 ميدالية على مدار 21 نسخة سابقة للأولمبياد.

وتشارك مصر ببعثة هي الأكبر في تاريخها بإولمبياد طوكيو 2020 يصل قوامها الي 134 لاعبا ولاعبة يتنافسون في 24 رياضة.

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية قررت في وقت سابق تكليف المهندس هشام حطب برئاسة البعثة المصرية في طوكيو التي تنطلق في 23 تموز/يوليو الجاري.

وتملك مصر تاريخاً جيداً في الدورات الأولمبية منذ عام 1912 وحتي النسخة الأخيرة في 2016 حيث نجحت في حصد 29 ميدالية متنوعه بينها سبع ميداليات ذهبية وتسع فضيات و13 ميدالية برونزية.

اخر نسخة شاركت فيها مصر كانت دورة ريو دي جانيرو 2016 وحصدت خلالها ثلاث برونزيات عن طريق هداية ملاك لاعبة منتخب التايكوندو وسارة سمير ومحمد إيهاب في رفع الاثقال ، لكنهما سيغيبا عن دورة طوكيو بسبب إيقاف اتحاد رفع الاثقال المصري من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وغاب أحفاد الفراعنة عن المشاركة فى ثلاث دورات سابقة ، وهى لوس انجليس 1932 وملبورن 1956 ودورة 1989 بموسكو.

وفي أولمبياد 1928 حصد السيد نصير ذهبية رفع الأثقال و ابراهيم مصطفي ذهبية المصارعة الرومانية ونال فريد سميكة فضية الغطس السلم الثابت وبرونزية الغطس السلم المتحرك ، وفي أولمبياد 1936 حصدت مصر خمس ميداليات ففاز الرباع انور مصباح بذهبية رفع الأثقال في الوزن الخفيف وفاز خضر التوني بذهبية الوزن المتوسط في رفع الأثقال وفاز صالح سليمان بفضية وزن الريشة بجانب فوز ابراهيم شمس ووصيف ابراهيم ببرونزيتي وزن الريشة ووزن خفيف.

وفي أولمبياد لندن 1948 حصدت مصر خمس ميداليات من بينها ذهبيتين في رفع الأثقال لمحمود فياض وابراهيم شمس وفضيتين أحدهما في رفع الأثقال لــ عطية حمودة وفي المصارعة لمحمود حسن علي وبرونزية واحدة في المصارعة لابراهيم عرابي.

فيما حصدت مصر ميدالية وحيدة في دورة هلسنكي 1952 بعد تتويج عبد الراشد ببرونزية المصارعة الرومانية، وفي دورة روما 1960 استعادت مصر نتائجها الجيدة حيث فاز المصارع عثمان سيد بفضية وزن الذبابة ، كما حصدت الملاكمة المصرية اول ميدالياتها الأولمبية عن طريق عبد المنعم الجندي صاحب برونزية وزن الذبابة .

وكان محمد علي رشوان بطل الجودو هو صاحب الميدالية الوحيدة لمصر في دورة لوس انجليس 1984بعد فوزه بالميدالية الفضية ، وفي أثينا 2004 حققت مصر خمس ميداليات، حيث توج المصارع المصري الشهير كرم جابر بذهبية وزن 96 كجم، وفاز محمد علي بفضية الملاكمة للوزن فوق الثقيل وفاز محمد السيد و احمد اسماعيل بميداليتين برونزيتين في الملاكمة في فئتي الوزن الخفيف والوزن خفيف الثقيل ، كما حصد الفراعنة برونزية التايكوندو لوزن 58 كيلو عن طريق تامر بيومي .

وفي بكين 2008 حققت مصر ميدالية وحيدة هي برونزية الجودو في وزن 90 كيلو لهشام مصباح وفي لندن 2012 حصدت ميدالتين وهم فضية الشيش لعلاء ابو القاسم ، قبل ان يعود كرم جابر ليفوز بفضية اخري في المصارعة الرومانية في وزن 86 كيلو، وفي النسخة الأخيرة بريو 2016 حصدت مصر ثلاث ميداليات برونزية عن طريق هداية ملاك لاعبة منتخب التايكوندو و سارة سمير ومحمد إيهاب لاعبا منتخب رفع الاثقال.

وأعلنت اللجنة الإولمبية المصرية القائمة الكاملة التي ستشارك في إولمبياد طوكيو 2020 وتضم في لعبة الخماسي الحديث أحمد حامد وأحمد الجندي وأميرة قنديل وهايدل عادل وفي السباحة علي خلف الله وفريدة عثمان ويوسف رمضان ومروان القماش وفي الغطس مهاب مهيمن ومها عبدالسلام.

وفي السباحة التوقيعة هانا هيكل وليلي علي محمد وجيداء طارق ونورا سيف الدين وفريدة شريف ومريم محمد وأمنية عزت وشهد سامر وملك أياد ونادين وسام وسندس أحمد وفي تنس الطاولة عمر عصر وخالد عصر وأحمد صالح ودينا مشرف ويسرا حلمي وفرح عبدالعزيز.

وضم فريق رجال سلاح السيف زياد السيسي ومهاب ياسر ومدحت معتز ومحمد عامر، فيما ضم فريق سيدات سلاح الشيش : يارا الشرقاوي ونورا محمد منير ونهى هاني ومريم الزهيري، وضم فريق رجال سلاح الشيش : محمد حسام وعلاء الدين أبوالقاسم ويوسف سناء ومحمد ماهر حمزة .

وفي منافسات التنس دفعت مصر بالثنائي ميار شريف ومحمد صفوت وفي المصارعة ضمت القائمة المصرية: محمد إبراهيم كيشو وسمر حمزة وعمرو رضا حسين وضياء الدين كمال وايناس خورشيد وهيثم محمود و محمد متولي وعبداللطيف منيع .

وفي كانوي وكاياك ضمت القائمة كل من سما أحمد ومؤمن مهران وفي الشراع خلود منسي وعلي بدوي وفي فئة ترامبولين بمنافسات الجمباز تم استدعاء سيف شريف وملك حمزة، وضمت قائمة الجمباز الفني كل من عمر محمد وماندي عصام وزينة إبراهيم، أما فريق الجمباز الإيقاعي فضم تيا ضياء و سلمى خالد وملك شريف ولوجين إسلام وفريدة أشرف و ولينا عمرو وحبيبة مرزوق وجنى محمد وسارة حليم وفي التجديف عبدالخالق البنا .

كما تضم البعثة المصرية في الفروسية كل من عبدالقادر سعيد ونائل نصار ومحمد طاهر زيادة ومحمد طارق مصطفى وسامح الدهان.

وضمت قائمة المنتخب المصري لكرة القدم:

محمد الشناوي ومحمود جاد ومحمد صبحي وعمار حمدي وكريم فؤاد وأسامة جلال ومحمد عبدالسلام وأحمد حجازي وصلاح محسن وناصر ماهر ورمضان صبحي وإبراهيم عادل وأكرم توفيق وكريم العراقي وأحمد ياسر ريان وإمام عاشور وأحمد رمضان بيكهام ومحمود حمدي الونش وعبدالرحمن مجدي و أحمد أبوالفتوح و ناصر منسي.

وضم فريق كرة اليد:

كريم هنداوي ومحمد عصام الطيار ومحمد علي وعمر الوكيل بكار وأحمد مؤمن صفا وعلي زين و يحيى الدرع وحسن وليد قداح وأحمد هشام السيد “دودو” و أحمد خيري وسيف الدرع ومحمد سند وأكرم يسري وأحمد الأحمر و يحيى خالد ومحسن رمضان ومحمد ممدوح هاشم وإبراهيم المصري ووسام نوار و أحمد عادل.

وضمت قائمة التايكوندو كل من سيف عيسى و عبدالرحمن وائل ونور حسين وهدايا ملاك وفي القوس والسهم أمل أدم ويوسف طلبة وفي الملاكمة عبدالرحمن عرابي ويسري رزق الله وفي ألعاب القوى كل من مصطفى عمرو ومحمد مجدي ومصطفى الجمل وإيهاب عبدالرحمن وبسنت حميدة وفي الجودو محمد عبدالموجود ومحمد عبدالعال ورمضان درويش وفي الكاراتية كل من جيانا فاروق وفريال أشرف ورضوى السيد وعلي الصاوي وعبدالله ممدوح ، وفي الريشة الطائرة كل من هادية حسني وضحى هاني وأدهم حاتم الجمل وفي الثلاثي بسملة السلاموني وٕإبتسام زايد من إتحاد الدراجات وفي الرماية كل من عزمي محيلبة ومصطفى حمدي وأحمد زاهر وعبدالعزيز محيلبة ويوسف مقار وأسامة محمد وسامي عبدالفتاح وماجي العشماوي والزهراء محمد ورضوى السيد وهالة الجوهري.

وتتطلع البعثة المصرية لحصد الميداليات في أولمبياد طوكيو من خلال فريق كرة اليد الذي تطور اداءه بصورة كبيرة وهداية ملاك وسيف عيسي لاعبا منتخب التايكوندو وأميرة قنديل وهايدي عادل في الخماسي الحديث وفريدة عثمان وعلي خلف الله في السباحة وعمر عصر في تنس الطاولة بجانب المعجزة المصرية في تنس الطاولة، هنا جودة التي تم وضعها في القائمة الإحتياطية تحسباً لإصابة أي لاعب وهي تعد أصغر لاعبة مصرية في الأولمبياد حيث لم يتعد عمرها 13 عاما بينما قد تصبح ثاني أصغر لاعبة تسجل مشاركتها في تاريخ الاولمبياد بعد السورية هند ظاظا صاحبة الـ 12 عاما، التي تأهلت للأولمبياد بعد فوزها بذهبية بطولة غرب أسيا التي أقيمت في الأردن 2020.

كما تعول البعثة المصرية في حصد ميداليات علي علاء الدين ابوالقاسم في سلاح الشيش وميار شريف في التنس ومحمد كيشو في المصارعة ورامي الرمح ايهاب عبدالرحمن وهادية حسني في الريشة الطائرة وابتسام زايد في الدراجات وعزمي محيلبة في الرماية .

وكان المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الإولمبية المصرية ورئيس البعثة قد ذكر في مؤتمر صحفي قبل سفر البعثة مباشرة من القاهرة إن 134 لاعبا سوف يمثلون مصر في أولمبياد طوكيو، مؤكدا أنهم واجهوا العديد من الصعاب لتجهيز اللاعبين بعد تأجيل الأولمبياد لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وقال حطب:”واجهنا العديد من التحديات والصعاب وكانت فترة توقف النشاط الرياضي هي الأصعب وأيضا تجهيز اللاعبين لعام إضافي سواء المتأهلين أو الباحثين عن فرصة التأهل وكان هذا التحدي غاية في الصعوبة ولكن بتضافر كل الجهود والتعاون المثمر بين اللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة والاتحادات ودعم وزارة الشباب والرياضة تم تخطي هذه الصعاب حتى تأهلنا بعدد 134 لاعبا ولاعبة ليكون هذا هو العدد الأكبر في تاريخ مشاركات مصر الأولمبية”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة