توقيع اتفاقية تعاون زراعي بين مصر وكينيا

أكدت مصر وكينيا حرصهما علي تدعيم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتزامهما بضرورة استمرار الحوار بين دول حوض ال

إصابة 107 إسرائيليين فى حريق قطار
مقتل جندى دولى ومدنى فى أفغانستان
إيران تعدم جاسوسا تخابر لصالح إسرائيل

أكدت مصر وكينيا حرصهما علي تدعيم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتزامهما بضرورة استمرار الحوار بين دول حوض النيل للتوصل إلي اتفاق يرضي جميع الأطراف ويحقق مصالح جميع دول

الحوض.. كما اتفقت مصر وكينيا علي الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الزراعة والري والطاقة وتوليد الكهرباء وزيادة الواردات المصرية من اللحوم والشاي من كينيا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وكالنزو ماسيوكا نائب الرئيس الكيني في ختام جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان.
وأكد الدكتور نظيف حرص مصر علي دعم العلاقات والتعاون بين دول القارة الافريقية ومصر خاصة دول حوض النيل والبعد عن النظرة الضيقة. والتوجه إلي تحقيق التنمية الشاملة والاستغلال الأمثل للنيل مشيراً إلي ان توقيع الاتفاقية الاطارية لن يوقف تعاون مصر مع دول الحوض. وقال الدكتور نظيف ان مصر تتعاون مع كينيا في العديد من المجالات وأنها علي استعداد لتقديم كافة الخبرات المصرية لكينيا خاصة في مجال الطاقة والكهرباء والتعاون في مجالات السياحة والتعليم والصحة. وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالعلاقات المصرية الكينية خاصة وانهما عضوتان في الكوميسا بما يتيح لهما زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون مع باقي دول القارة مشيراً إلي ان واردات مصر من كينيا تعدت ال 200 مليون دولار ويميل الميزان التجاري لمصلحة كينيا. وأكد نظيف أهمية دور القطاع الخاص في البلدين للقيام بمشروعات مشتركة اضافة إلي استيراد اللحوم والتعاون في مجال الطاقة. ومن جانبه أكد نائب رئيس جمهورية كينيا ان نهر النيل يتدفق إلي مصر وإلي الأبد وأقسم ان دول حوض النيل لا تسعي إلي الاضرار بحصة مصر وان التفاوض يتم لتحقيق مصالح جميع دول حوض النيل.
وأشاد ان مجالات التنمية والتعاون مع مصر متاحة في كينيا خاصة في مجال البنية التحتية.
وأشاد نائب رئيس كينيا بالدور المصري التاريخي في مساعدة حركات التحرر الافريقية ومنها كينيا وأشاد كذلك بالدور الكبير الذي يقوم به الرئيس حسني مبارك من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة وخاصة افريقيا وجهوده فيما يتعلق بالسودان وحرصه علي ان يتم الاستفتاء لتقرير المصير في جنوب السودان بطريقة سلمية لا تؤثر علي الشعب السوداني. معرباً عن تطلعه لزيادة الدور المصري لتحقيق الاستقرار في الصومال من خلال استمرار الحوار مع الحكومة الرسمية.
وعقد د. نظيف وكالنزو ماسيوكا جلسة مباحثات مهمة حضرها الوفد وأعضاء الوفدين وتناولت دعم العلاقات الثنائية في كافة المجالات.
كما تم التوقيع علي اتفاقية تعاون مشترك في مجال الزراعة ووقعها أمين أباظة وزير الزراعة ونظيره الكيني.

الجمهورية

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS:
%d مدونون معجبون بهذه: