Connect with us

البوابة الأخبارية

جوجل تدفع 76 مليون دولار لناشري الأخبار الفرنسيين لإنهاء خلاف لأكثر من عام

Published

on

جوجل
وافقت شركة جوجل التابعة لشركة “الفابت” على دفع 76 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لمجموعة من ناشري الأخبار الفرنسيين لإنهاء خلاف دام أكثر من عام بشأن حقوق الطبع والنشر، حسبما أظهرت الوثائق التي اطلعت عليها رويترز، وهي صفقة اعتبرها لوبي ناشري الأخبار غير عادلة.
تتضمن الوثيقتان، اللتان اطلعت عليهما رويترز وتم الكشف عنهما علنًا لأول مرة ، اتفاقية إطارية تنص على أن جوجل مستعدة لدفع 22 مليون دولار سنويًا إجمالاً لمجموعة من 121 مطبوعة إخبارية فرنسية وطنية ومحلية بعد توقيع اتفاقيات الترخيص الفردية مع كل من هم.
الوثيقة الثانية هي اتفاقية تسوية توافق بموجبها جوجل على دفع 10 ملايين دولار لنفس مجموعة الناشرين في مقابل التزامهم بإنهاء جميع الدعاوى القضائية المحتملة الحالية والمستقبلية المرتبطة بمطالبات حقوق الطبع والنشر خلال مدة الاتفاقية التي مدتها ثلاث سنوات.
رفضت جوجل التعليق. أعلنت شركة التكنولوجيا والناشرون أنهم توصلوا إلى اتفاق الشهر الماضي، لكن لم يتم الكشف عن الشروط المالية.
قال اتحاد ناشري الأخبار المستقلين عبر الإنترنت Spiil في وقت سابق من هذا الأسبوع: “هذه الاتفاقات المبهمة لا تضمن المعاملة العادلة لجميع ناشري الأخبار ، نظرًا لأن صيغة الحساب لم يتم الإعلان عنها”.
وقالت إنها تأسف لأن المهنة لم تعرض جبهة موحدة في المحادثات مع جوجل. وقالت: “استغلت جوجل انقساماتنا لتعزيز مصالحها”.
L’Alliance de la presse d’information generale (APIG) ، وهي جماعة الضغط التي وقعت الصفقة مع جوجل، ولم تكن متاحة على الفور للتعليق.
ومن أجل الحصول على حصة قدرها 22 مليون دولار سيتم تقسيمها بين الناشرين، ستكون كل مؤسسة ملزمة بالتوقيع على اتفاقية ترخيص فردية مع جوجل.
وتظهر الوثائق أن الرسوم تتراوح بين 1.3 مليون دولار لصحيفة Le Monde اليومية المرجعية الفرنسية على رأس القائمة إلى 13.741 دولارًا للناشر المحلي La Voix de la Haute Marne. ولم تحدد الوثيقة كيفية حساب هذه المبالغ.
وتفاوضت الصحف اليومية الوطنية الرائدة لوموند ولوفيجارو وليبراسيون ومجموعاتهم على حوالي 3 ملايين يورو (3.6 مليون دولار) كل عام علاوة على ذلك، لا سيما من خلال الاتفاق في نوفمبر على بيع الاشتراكات من خلال جوجل، حسبما قال مصدر قريب من المسألة.
ورفض لويس دريفوس رئيس مجموعة لوموند التعليق.
ولم يتسن على الفور الوصول إلى دينيس أوليفين رئيس التحرير وممثلي لو فيجارو للتعليق.
وبموجب شروط الاتفاقية الإطارية، يلتزم أعضاء APIG أيضًا باستخدام وتغذية منتج Google الجديد القادم من Google News Showcase.
وتُعد Google News Showcase وسيلة عالمية للدفع لناشري الأخبار مقابل محتواهم عبر الإنترنت وخدمة جديدة تسمح للناشرين المشاركين برعاية المحتوى وتوفير وصول محدود إلى القصص المحمية بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع للمستخدمين.
وأبرمت شركة Reuters، وهي قسم من شركة Thomson Reuters Corp للأخبار والمعلومات، صفقة مع Google في يناير لتكون أول مزود إخباري عالمي لـ Google News Showcase.
وَتأتي الاتفاقية في أعقاب تنفيذ فرنسا لنوع جديد من قواعد حق المؤلف بموجب قانون الاتحاد الأوروبي الأخير ، والذي أطلق عليه اسم “الحقوق المجاورة”.
ويجبر هذا Google والمنصات التقنية الكبيرة الأخرى على فتح محادثات مع الناشرين لمكافأتهم على استخدام المحتوى الإخباري عبر الإنترنت.
انتقد ناشرون فرنسيون آخرون ليسوا جزءًا من تلك الصفقة، مثل الناشرين الإخباريين والمتخصصين بنسبة 100% الصفقة لكونها غامضة وغير عادلة ولا تلتزم بقانون “الحقوق المجاورة”.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة