رئيس الحكومة و9 وزراء .. للأسبوعي: المغربي: برنامج لتحديد قدرات مديري محطات مياه الشرب والصرف الصحي جرانه: بدء توصيل الغاز الطبيعي لفنادق شرم الشيخ يونس: ربط حلايب وشلاتين والعوينات بالشبكة الموحدة محمد فتح الله

* تتوالي التصريحات الوزارية للحكومة في صورة انفردات صحفية للعدد الأسبوعي: * الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء اعتمد اللائحة التفنيذية لقانون مكافحة الات

“التوك شو”: الخارجية: لا يوجد لدينا انتماء حزبى.. سفير مصر باليونسكو: لم نتأخر فى طرح أحداث متحف “ملوى” وغدا اجتماع طارئ للمنظمة.. بكرى أتوقع تحولا كبيرا فى العملية السياسية والأمنية بعد خطاب السيسى
ديانا كرزون: مقاسي 38 وعايزة راجل مش خيال مأتة.فيديو
اعتصام 2000 طالب بـ”هندسة أسوان”

* تتوالي التصريحات الوزارية للحكومة في صورة انفردات صحفية للعدد الأسبوعي:
* الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء اعتمد اللائحة التفنيذية لقانون مكافحة الاتجار بالبشر حيث نصت اللائحة علي مسئولية وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم والأسرة والسكان علي تنفيذ القانون
* الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة قرر البدء من اليوم في تطبيق نظام الكود علي المستشفيات الحكومية والخاصة لتطبيق معايير الجودة ومكافحة العدوي.
* عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة قررت تعديل شروط تراخيص عمل الأجانب بمصر لحظر العمل في مهن الإرشاد السياحي والتخليص الجمركي.
* الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء أعلن ربط مناطق حلايب وشلاتين وشرق العوينات بالشبكة القومية الموحدة للكهرباء وتنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنشاء مزرعة رياح في مصر.
* المهندس سامح فهمي وزير البترول أعلن انفاق 20 مليار دولار للاستثمار في صناعة البتروكيماويات بهدف تطويرها لسد احتياجات السوق المحلي وكذلك تصدير الفائض للأسواق الخارجية.
* زهير جرانه وزير السياحة قرر البدء في توصيل الغاز الطبيعي لفنادق شرم الشيخ ومنع استخدام السولار والبوتاجاز بمنشآت سيناء السياحية خلال عامين.
* اللواء عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية أعلن حالة الطوارئ بالمحافظات للاستعداد للسيول وذلك بالتعاون مع إدارة الأزمات بمجلس الوزراء مع إقامة غرفة عمليات بالوزارة.
* الفنان فاروق حسني وزير الثقافة خصص 25 مليون جنيه لتطوير متحف المركبات الملكية بالقاهرة من خلال إقامة فتارين عرض حديثة وتأمين اليكتروني ورقابة تليفزيونية.
* المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان اعتمد برنامج تحديد قدرات مديري محطات مياه الشرب والصرف الصحي تجديد شهادات المديرين كل خمس سنوات.
* أمين أباظة وزير الزراعة أعلن إعداد خريطة استثمارية زراعية متكاملة مع تدريب الكوادر العاملة في مجال البحث العلمي والإرشاد.

وزير الثقافة:
فتارين عرض حديثة وتأمين إلكتروني في متحف المركبات الملكية

كتب: عصام عمران:
انتهت وزارة الثقافة من مشروع تطوير متحف المركبات الملكية بمنطقة بولاق بالقاهرة بتكلفة حوالي 25 مليون جنيه والذي استغرق ترميمه وتطويره حوالي عامين واصبح جاهزا للافتتاح في احتفالية كبري مطلع العام المقبل تهميدا لوضعه علي الخريطة السياحية.
صرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن مشروع التطوير بدأ نتيجة تدهور حالة المتحف الذي عاني الإهمال فترة كبيرة وتضمن إنقاذ المباني المتهالكة وتزويد المتحف بأحدث نظم العرض المتحفي واستخدام أحدث تكنولوجيا وسيتيح إمداد كل قطعة أثرية بجهازخاص يضغط عليه الزائر ليشاهد أمامه فيلما تسجيليا يحكي المناسبات التي استخدمت فيها المركبة التي أمامه وتاريخ إنشائها إلي جانب ترميم العربات الملكية.
قال د. زاهي حواس امين المجلس الاعلي للاثار إن المشروع تضمن ايضا إنشاء خمس صالات لعرض التراث الأثري من المركبات الملكية التاريخية التي كان ينتقل فيها أفراد الأسرة المالكة والحاشية والملوك والرؤساء أثناء زياراتهم إلي مصر. كما شهدت العديد من المناسبات المهمة خلال فترة حكم العائلة المالكة. وإنشاء صالة لكبار الزوار لاستقبالهم أثناء زيارتهم إلي مصر.
أوضح حواس أن المتحف المقام علي مساحة خمسة أفدنة سيشهد عرض 67 عربة ملكية تمثل 22 نوعا كان معظمها هدايا من دول أوربية لحكام مصر منذ عهد الخديوي إسماعيل حتي الملك فاروق إلي جانب عرض أكثر من 6 آلاف قطعة تمثل الملابس الخاصة بتشريفة كل عربة وفقا للبروتوكولات المعروفة في ذلك الوقت والإكسسوارات الخاصة بالخيول وجميع القاعات صممت علي أحدث طرق العرض المتحفية وذلك من خلال استخدام أنواع خاصة من الزجاج المضاد للأشعة فوق البنفسجية للحفاظ علي المقتنيات والمضاد للرصاص لزيادة التأمين ضد السرقات إلي جانب استخدام أفضل نظم الإضاءة للحفاظ علي درجة الحرارة المناسبة للمعروضات حتي لا تتعرض المقتنيات للتلف.
أشار الأثري محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف إلي أنه تم استخدام أعلي تكنولوجيا في مجال التأمين حيث تم ربط جميع قاعات المتحف بشبكة مراقبة متطورة متصلة بكاميرات حساسة تم زرعها في جميع أروقة المتحف لرصد كافة التحركات داخله وخارجه. كما يتم حاليا تزويده بأنظمة متطورة لمكافحة الحريق حيث تقوم هذه الأنظمة بأطفاء الحرائق أوتوماتيكيا. ومن المتوقع أن يستقبل المتحف أعدادا غفيرة من السائحين هواة هذا النوع من التراث النادر حيث لا يوجد مثله إلا في فرنسا وروسيا وإنجلترا مما يعد إضافة جيدة لخريطة مصر السياحية. ويقوم بهذه الأعمال فريق من خبراء المجلس الأعلي للآثار..وعن تاريخ إنشاء هذا المتحف قال إنه أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل عام 1863 وكان ليكون مبني للمركبات الخديوية والخيول وأطلق عليه وقتها اسم مصلحة الركائب الخديوية ثم متحف الركائب وقد أضاف إليه الملك فؤاد الأول بعض التعديلات عام 1917وكان بمثابة اسطبل للخيول لحفظ العربات الملكية. ويحتوي المتحف علي 67 عربة ملكية من أشهرها عربة الألاي الكبري التي أهداها نابليون الثالث والملكة أو جيني للخديوي إسماعيل عند افتتاح قناة السويس عام 1869 وقام الملك فاروق الأول بتجديدها واستخدامها أثناء افتتاح البرلمان وفي زفافه. والعربة كوبيه التي كانت تستخدمها الملكة عند افتتاح البرلمان .

رئيس الوزراء
4 وزرات
مسئولة عن تنفيذ قانون مكافحة الاتجار بالبشر

كتب- محمود نفادي
أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء القرار رقم 3028 لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الإتجار بالبشر حيث نصت اللائحة علي أن الجهات المسئولة عن تنفيذ القانون واللائحة وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم والاسرة والسكان الي جانب إدارة الشئون القنصلية بوزارة الخارجية ونصت اللائحة علي قيام إدارات البحث الجنائي والادارة العامة لمباحث أمن الدولة رصد ومكافحة الوسائل والاساليب التي تستعملها الجماعات الإجرامية المنظمة لفرض الإتجار بالبشر مع حق المجني عليه في جرائم الإتجار بالبشر مع الحصول علي المساعدة القانونية.
كما نصت اللائحة علي أن تقوم الجهات المحلية في جميع المحافظات بالتنسيق مع وزارات الاسكان والتضامن الاجتماعي والاسرة توفير اماكن لاستضافة المجني عليهم في جرائم الإتجار بالبشر علي ان تقوم إدارات الجوازات بالتحقيق من هوية الافراد الذين يعبرون الحدود المصرية الدولية.

وزير البترول:
20 مليار دولار استثمارات في البتروكيماويات

كتب فاروق عبدالعزيز:
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول علي أهمية الاستمرار في تنمية تطوير صناعة البتروكيماويات المصرية باعتبارها أحد أهم دعائم الصناعات الاستراتيجية التي تسهم في جذب الاستثمارات وتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية المتمثلة في الغاز الطبيعي ونقل المعرفة والتكنولوجيات المتطورة .. بالإضافة إلي مساهمتها المتنوعة من أجل توفير احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض للأسواق الخارجية والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة بمواقع المشروعات البتروكيماوية الجاري تنفيذها حالياً في إطار الخطة القومية للبتروكيماويات البالغ استثماراتها 20 مليار دولار خلال عشرين عاماً.
جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه المهندس سامح فهمي وزير البترول من المهندس أسامة كمال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات حول الموقف التنفيذي للخطة القومية للبتروكيماويات في مراحلها الثلاث.
وقال وزير البترول إنه بدأ تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية للخطة القومية للبتروكيماويات التي تبلغ استثمارات المشروعات الجاري تنفيذها حتي الوقت الحالي حوالي 4 مليارات دولار وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات المرحلة الأولي للخطة والتي بلغت استثماراتها حوالي 5 مليارات دولار لإنتاج 4 ملايين طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية .. وبذلك يصل إجمالي استثمارات المرحلتين الأولي والثانية تحت التنفيذ إلي حوالي 9 مليارات دولار تعادل 49 مليار جنيه وذلك في إطار أول خطة قومية للبتروكيماويات تم عرضها علي الرئيس مبارك عام 2001 وبدأ تنفيذها عام 2002 حيث تستهدف هذه الخطة بمراحلها الثلاث تنفيذ مشروعات باستثمارات حوالي 20 مليار دولار لإنتاج 15 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية الأساسية والوسطية والنهائية لتغطية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض.
أشار وزير البترول إلي ان مشروعات المرحلة الأولي التي بدأ تنفيذها عام 2002 وتنتهي مع نهاية العام الحالي والبالغ اجمالي استثماراتها 5 مليارات دولار تضمنت مشروع إنتاج ألياف الإكريليك ومشروع انتاج الالكيل بنزين بطاقة 100 ألف طن سنوياً والذي يستخدم في المنظفات الصناعية .. ومشروع مجمع إنتاج الميثانول بطاقة 3.1 مليون طن سنوياً بالإضافة إلي مشروع البروبيلين والبولي بروبيلين ببورسعيد وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 400 ألف طن سنوياً ويستخدم في صناعة المستلزمات الطبية وصناعة السيارات والمواد البلاستيكية والعبوات ومواسير مياه الشرب وصناعة السجاد والموكيت .. وكذلك مشروع إنتاج البولي استيرين بالإسكندرية المستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية والمنزلية من مواد التغليف وتداول الأطعمة بالإضافة إلي الأجزاء الداخلية من الثلاجات وأجهزة التكييف والأجهزة الكهربائية .. ومشروع مجمع إنتاج الأمونيا يوريا لشركة موبكو الذي بدأ الإنتاج الفعلي في الخط الأول أوائل عام 2009 والذي يدخل في صناعة الأسمدة النيتروجينية والمواد اللاصقة والميلامين والأخشاب الصناعية لتغطية احتياجات السوق المحلية والتصدير مما يساهم في تعظيم القيمة المضافة للموارد الطبيعية.

وزير الكهرباء:
تنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنشاء مزرعة رياح

كتب فاروق عبدالعزيز ومحمد تعلب:
يشهد العام الجديد تشغيل عدد من المشروعات الكهربائية العملاقة تشمل ربط مناطق حلايب بشلاتين وشرق العوينات بالشبكة الكهربائية الموحدة للجمهورية لأول مرة حيث من المقرر الانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات وتشغيلها اعتباراً من الشهر القادم لاستصلاح زراعة 220 الف فدان بالعوينات وتوفير الكهرباء للمشروعات التنموية والسياحية الصناعية في حلايب وشلاتين.. أعلن ذلك الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة وقال إن الشركات المصرية تضع حالياً اللمسات النهائية للانتهاء من هذه المشروعات وفقاً للجداول الزمنية المقررة وبما يسمح للانطلاق بخطط الدولة لتنمية هذه المناطق وإعادة توزيع السكان.
من ناحية أخري تقوم هيئة الطاقة المتجددة التابعة لقطاع الكهرباء حالياً بتنفيذ مشروعات جديدة لإضافة قدرات تبلغ حوالي 1120 ميجاوات خلال العامين القادمين هذا بالإضافة إلي 1370 ميجاوات سينفذها القطاع الخاص ضمن خطة وزارة الكهرباء لتوفير 20% من إجمالي الاستهلاك من الطاقة النظيفة خاصة طاقتي الشمس والرياح عام .2020
أوضح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة ان إجمالي قدرات المشروعات التي ستنفذها هيئة الطاقة المتجددة ذاتياً والبالغة قدراتها 1120 ميجاوات تتضمن قدرات من بينها 540 ميجاوات تم تدبير تمويلها وتم البدء في إجراءات التنفيذ وقدرات أخري بطاقة 580 ميجاوات جاري تدبير التمويل اللازم لها من جهات التمويل العالمية والمنح والقروض الميسرة.
قال الوزير إن قطاع الكهرباء قد بدأ في تنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنشاء مزرعة رياح في مصر بخليج السويس بنظام البناء والامتلاك والتشغيل B.O.O بقدرة 250 ميجاوات وقد تأهلت عشر شركات في الدعوة العالمية لطلب سابقة الخبرة لها وجار الآن اجراء الدراسات الحقلية ومن المنتظر ان يبدأ تشغيلها عام 2014 وانه من المتوقع ان تصل إجمالي قدرات التوليد من طاقة الرياح إلي 20% عام 2020 منها 63% بمشاركة القطاع الخاص وسيتم التنفيذ من خلال المناقصات التنافسية الاتفاقيات الثنائية. اتفاقيات الشراكة والتعريفة المميزة.. أكد الوزير الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء لتنويع مصادره والتوليد من المصادر المتجددة حيث بلغت إجمالي قدرات التوليد باستغلال طاقة الرياح حتي الآن حوالي 550 ميجاوات. ومن المخطط الوصول بهذه القدارت إلي حوالي 7200 ميجاوات خلال عام 2020 مشيراً إلي برامج القطاع لتوطين تكنولوجيا الطاقات المتجددة وإقامة قواعد صناعية لمعداتها في مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واليابان..أضاف الدكتور يونس ان سياسة القطاع لتشجيع القطاع الخاص تتضمن إتاحة كافة البيانات والمعلومات الفنية للمستثمرين بالإضافة إلي أولوية التوصيل علي الشبكة لمشروعات الرياح وتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل 20 25 سنة مع تقديم ضمانة حكومية لسداد قيمة الطاقة المشتراه في مشروعات المستثمرين والاستفادة من شهادات خفض انبعاثات الكربون.

وزيرة القوة العاملة:
خطر العمل في مهن الارشاد السياحي والتخليص الجمركي

أصدرت عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة قراراً بتعديل شروط إجراءات الترخيص بالعمل للاجانب في مصر حيث نص علي ألا يزيد عدد العاملين الاجانب في أي منشأة عن 10% من مجموع عدد العاملين بها علي أن يكون رسم الترخيص لأول مرة وعند التجديد 1500 جنيه مصري.
وحظر القرار علي الاجانب الإشتغال بمهن الارشاد السياحي وعمال التصدير والإستيراد والتخليص الجمركي وإلغاء الترخيص في الحالات التي تمس مصالح البلاد الاقتصادية والاجتماعية أو الأمن القومي.

وزير الاسكان
تجديد شهادات المديرين كل خمس سنوات

كتب- أحمد حسين
أكد المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية أنه بدأ العمل في تطبيق برنامج لتحديد وبناء وقياس قدرات مديري ومشغلي محطات مياه الشرب والصرف الصحي وكذلك محللي معامل مرافق مياه الشرب والصرف الصحي ومنح شهادات الاعتماد لهم طبقا لمجموعة من القواعد والإجراءات التي ستحددها اللجان التي تم تشكيلها لهذا العرض .قال المغربي أن هذا البرنامج يأتي في إطار متطلبات إعادة هيكلة قطاع مياه الشرب والصرف الصحي الذي يشمل ضمن أهدافه توفيركوادر مدربة وتوهله للقيام بمهام إداراة وتشغيل محطات مياه الشرب والصرف الصحي بأعلي كفاءة.
وكلف الوزير جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك بتنفيذ برنامج اعتماد مشغلي المرافق بناء علي القواعد والإجراءات الخاصة بأفضل الممارسات العاليمة..وسوف يتولي المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء إعداد الاختيارات الخاصة ببرنامج الاعتماد وإصدار شهادات للناجحين في الامتحانات..وسوف يتم منح الذين يجتازون برنامج التدريب شهادة اعتماد لمدة خمس سنوات

وزير السياحة
“منع استخدام السولار والبوتاجاز بمنشآت سيناء السياحية خلال عامين

كتب -أحمد حلمي:
أكد زهير جرانه وزير السياحة ان شركة سيناء للغاز بدأت في توصيل الغاز الطبيعي لفنادق شرم الشيخ في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ مبادرة تحويل شرم الشيخ إلي مدينة خضراء.
صرح بذلك المهندس أحمد بلبع رئيس غرفة فنادق جنوب سيناء مشيراً الي أن الغرفة عقدت مؤتمرا الأسبوع الماضي بحضور اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء بهدف حث وتشجيع جميع المستثمرين من أصحاب الفنادق علي التعاقد مع الشركة المنوطة بتوصيل الغاز لفنادق شرم الشيخ لما له من تأثير إيجابي سواء علي مصاريف التشغيل والحفاظ علي البيئة وغيرها من الأمور التي ستقلل حجم المصروفات بالنسبة لفنادق شرم الشيخ خلال المرحلة المقبلة. وتوقع بلبع دخول الغاز الطبيعي لجميع فنادق شرم الشيخ خلال العام المقبل لكي تكون جميع فنادق شرم الشيخ صديقة للبيئة.مشيدا بالمبادرة التي يتبناها وزير السياحة لكي تكون مدينة السلام اول مدينة سياحية خضراء في الشرق الأوسط..
وأكد أهمية دخول الغاز الطبيعي لجميع المدن السياحية بجنوب سيناء خلال المرحلة القادمة في ظل إقبال السائحين الأجانب علي الفنادق صديقة البيئة وأيضا لأنه يسهم في تقليل مصاريف التشغيل.من جانبه أعلن اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء أن الفترة المقبلة سوف تشهد إنشاء أول شركة للخدمات البترولية بالتنسيق مع وزارة البترول علي أن تختص بنقل الغاز الطبيعي للأسر والقري والفنادق السياحية فضلا عن اعمال النظافة والتطهير للمياه.وذلك بهدف فتح آفاق جديدة لتنمية وتطوير سيناء شمالا وجنوبا وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة في قطاع الخدمات البترولية… جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ مع مديري ومالكي الفنادق بشرم الشيخ مشيرا إلي التنسيق مع شركة سيناء للغاز الطبيعي لتوصيل الغاز لكل الأسر والفنادق والقري والمنشآت السياحية علي أن يتم خلال عامين منع استخدام السولار وغاز البوتاجاز نهائيا داخل المنشآت السياحية واستبداله بالغاز الطبيعي لتحقيق بيئة نظيفة وتوفيرا للتكلفة المنفقة في استخدام الطاقة. وذلك في اطار تحويل شرم الشيخ إلي مدينة خضراء. ومن جانبه أكد المهندس عادل حمدي رئيس مجلس إدارة شركة سيناءللغاز الطبيعي أن الهدف الرئيسي من إنشاء الشركة هو المساهمة في تنمية تطوير سيناء وأن العمل يجري حاليا بمدينة شرم الشيخ حيث تم توصيل الغاز الطبيعي بدءا من طابا وحتي مدينة شرم الشيخ بطول 240 كيلو مترا بتكلفة بلغت 850 مليون جنيه حيث تم توصيل الغاز لعدد 1800 أسرة و36 فندقا بشرم الشيخ. وأوضح أنه عقب الإنتهاء من توصيل الغاز إلي شرم الشيخ يتم التوصيل لباقي مدن المحافظة مثل دهب وطور سيناء.

وزير الصحة:
“الكود” لتطبيق معايير الجودة ومكافحة العدوي

كتبت- نسرين عزب:
تبدأ وزارة الصحة اليوم “الخميس” تطبيق نظام “الكود” علي كافة المستشفيات الحكومية والخاصة التي سوف يتم أنشاؤها وكذلك المستشفيات التي يتم تطويرها وتحديثها حتي تتواكب متطلبات الجودة ومكافحة العدوي..
اعلن ذلك د. حاتم الجبلي وزير الصحة موضحا أن “الكود” هو المعايير والقواعد التصميمية الجديدة التي تم أعدادها بالتنسيق بين وزارتي الصحة والاسكان والمرافق والتنمية العمرانية مشيرا الي أن سياسة الدولة وخطة الوزارة في تطوير المستشفيات تهدف إلي رفع كفاءة الخدمامت الطبية وتوفيرها للمواطنين كافة طبقا لمعايير الجودة العالمية.
وأشار الوزير أن المعايير التصميمية للمستشفيات والمنشأت الطبية تهدف إلي توفير البيئة الملائمة من التي تتمكن اداء الخدمات الطبية وتوفيرها لمرض بكفاءة عالية للحفاظ علي مستوي الجودة للخدمات الطبية مشيرا الي أن هذه المعايير تشمل الأسرة والمواصفات الفنية الواجب توافرها في تصميم المنشأة الطبية حيث تم أصدار المعايير علي مرحلتين تتضمن المرحلة الأولي متطلبات التصميم المعماري لكل المكونات الرئيسية والخدمات المساندة الطبية وغير الطبية للمستشفيات العامة والمركزية والخاصة.
وقال أن المرحلة الثانية تتناول المعايير التصميمية لبعض المستشفيات التخصيصية للحفاظ علي الأمن والأمان ومنع انتقال العدوي في المنشأت الصحية ومعايير تصميم أنظمة البناء والشبكات الهندسية في كافة المنشأت الطبية.. مشيرا أن هذه المعايير تم أصدارها لأول مرة في هذا المجال لتتكامل المعايير التصميمية للمنشأت مع الأكواد المصرية والمواصفات الفنية الصادرة من المركز القومي لبحوث الاسكان.
وأضاف أن الخطوات الإجرائية لتطبيق المعايير التصميمية للمستشفيات والمنشأت الصحية تتضمن التقدم لسياسات التشغيل المزمع تطبيقها من الجهة المالكة للمشروع والبرنامج الوظيفي للمستشفي لوزارة الصحة.

وزير الزراعة:
تدريب الكوادر العاملة في مجال البحث العلمي والإرشاد

كتب حلمي بدر:
أعلن أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي انه انطلاقاً من الوقع الراهن الذي ينطوي علي ضعف ومحدودية الاستثمارات العامة والخاصة في مجالات التنمية الزراعية والاقبال المحدود لرجال الأعمال والمستثمرين علي إقامة مشروعات زراعية بالمقارنة بالمشروعات في القطاعات الأخري وانه سيتم ضخ مقادير مناسبة من الاستثمارات الخاصة “المحلية والخارجية” في المشروعات التي تحقق أهداف هذه الاستراتيجية سواء منها للمشروعات الزراعية المباشرة أو المشروعات العديدة المتكاملة والداعمة والتي من بينها مشروعات تصنيع المعدات والمستلزمات الزراعية بأنواعها ومشروعات تصنيع المنتجات الزراعية ومشروعات المرافق والخدمات التسويقية أو غيرها وسيتم تهيئة البيئة المواتية للاستثمار من المرافق الأساسية والبيانات التحتية في المناطق التي تقام بها هذه المشروعات ويمثل دعم القدرة التنافسية للقطاع الزراعي وللمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية أحد التوجهات المستقبلية لنا من خلال دعم وتعزيز تلك التنافسية عبر العديد من الوسائل والأساليب والإجراءات.
قال أمين أباظة للجمهورية الأسبوعي إن لدينا سياسات خاصة لتحسين مناخ الاستثمار الزراعي تنطلق من برنامج التوطين في مناطق الاستثمار الزراعي وتوفير المقومات المادية من المرافق والبنيات الأساسية في مناطق التوطين والاستثمار الزراعي وتحقيق تكامل المقومات الأساسية للبنيات والخدمات والمرافق الداعمة لنجاح سياسات التوطين في مناطق الاستزراع وكذلك برنامج تحديد فرص الاستثمار والترويج لها حيث سيتم اختيار جهة متخصصة بإعداد دراسات الجدوي الأولية لفرص ومجالات الاستثمار في المشروعات الزراعية والمشروعات المرتبطة بها ومن ثم وضع خريطة استثمارية زراعية متكاملة واتاحة الخريطة الاستثمارية للمستثمرين ورجال الأعمال وصناديق التنمية وهيئات التمويل الإقليمية والدولية واتباع أنسب الطرق والوسائل للترويج لهذه المشروعات وسيتم توفير قواعد البيانات والمعلومات اللازمة للمستثمرين ورجال الأعمال عبر الوسائط الالكترونية الحديثة بما في ذلك المعلومات الخاصة بحوافز ومناخ الاستثمار الزراعي والنظم والإجراءات والقوانين ذات العلاقة.
أضاف أمين أباظة انه سيتم دعم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية من خلال تطبيق مواصفات قياسية ومعايير الجودة للمنتجات الزراعية لتواكب ما يجري علي الساحة العالمية وتحقيق أهداف تنمية الصادرات .
مشيراً إلي الأهمية المحورية للتطوير المعرفي والمهاري وبناء القدرات للعناصر البشرية العاملة في كافة قطاعات التنمية الزراعية وأهمية تدريب الكوادر العاملة في مجال البحث والإرشاد وتقبل التكنولوجيا .

وزير التنمية المحلية:
غرفة عمليات مركزية لتنفيذ خطة مواجهة السيول

تتابع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع مجلس الوزراة استعدادات المحافظات لمواجهة أي سيول محتملة والإجراءات الواجب اتباعها خلال الفترة القادمة وأهمها تنفيذ الخطة القومية لمجابهة السيول والصادرة من قطاع الأزمات برئاسة الوزراء.
أعلن اللواء محمد عبد السلام الحجوب وزير التنمية المحلية أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الأجهزة المعنية والمحافظات بدراسة الإجراءات لمواجهة آثار السيول مستقبلاً والتي تشمل ضرورة تفعيل وتعظيم دور مراكز الأزمات بالمحافظات وأهمية إعداد الخطط والسيناريوهات لإدارة الأزمات وتحديتها أولاً بأول وإعداد خريطة بجميع الإمكانيات الموجودة في كل مكان وتحديثها وتحديد جهة واحدة بكل محافظة لتلقي الاعانات والمعونات والتبرعات وتحديد مكان يصلح للتخزين عند حدوث الأزمة وتوفير شبكة لاسلكية في ظل تعذر استخدام وسائل الاتصال الأرضية وشبكات المحمول والتوسع في إنشاء سدود الحماية للكتل السكنية المعرضة لمخاطر السيول مع مراعاه البعد الاجتماعي وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمواطنين المضارين عند حدوث الأزمات وإنشاء شبكات صرف مياه الامطار بجميع المدن خاصة المدن السياحية تسمح بتصريف المياه في المجري الطبيعي لها.
أضاف المحجوب أنه يتم توفير معدات ثقيلة لجميع المدن المتوقع تضررها من السيول للسيطرة علي حجم المياه والتي يمكن أنه تزيد علي طاقة المعدات الموجودة حالياً مع قيام جميع المحافظات بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري لتقييم حالات السدود ومخرات السيول للمساحة اعدت دليل خرائط. لمقياس رسم مناسب موضحاً به الموقع الجغرافي للمدينة بجميع أحيائها بكل تفاصيل معالمها والاماكن الهامة كما يتضمن الدليل بيانات وعناويين هذه الاماكن وسيتم إعداد أدلة لجميع المدن والقري بالمحافظات فور الانتهاء من أدلة العواصم.

الجمهورية

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS:
%d مدونون معجبون بهذه: