Connect with us

البوابة الأخبارية

رئيس Robinhood يكشف أسباب وقف شراء أسهم جيم ستوب

Published

on

أسهم
قال الرئيس التنفيذي لشركة Robinhood، فلاد تينيف، أمام جلسة استماع في الكونجرس، إن قراره بالحد من الشراء في بعض الأسهم مثل GameStop Corp خلال فترة التقلب الشديد كان أمرًا لا مفر منه، لكن خبراء الصناعة قالوا إنه أكد فقط المخاطر التي كان تطبيق التداول الشهير على استعداد لقبولها لتوسيع نطاق الحصة السوقية.
آثارت قيود Robinhood في 28 يناير على شراء GameStop وغيرها من الأسهم التي راهنت عليها صناديق التحوط غضب عملائها والمشرعين الأمريكيين في جلسة استماع يوم الخميس الماضي. واتهموها بالقيام بعطاءات وول ستريت من خلال حماية صناديق التحوط من جيش من التجار الهواة الذين يتجمعون معًا في Reddit لمواجهتها.
ووفقا لرويترز فقد كرر تينيف في جلسة الاستماع تفسيره السابق لهذه الخطوة، قائلاً إن الأمر لم يتم من قبل صناديق التحوط ولكن من خلال مطلب أن تقدم Robinhood مبلغًا إضافيًا قدره 3 مليارات دولار كضمانات لضمان تداولات العملاء. وقال إنه حدث نادر للغاية بسبب التقلب غير المسبوق.
ومع ذلك، فقد سبقت يوم 28 يناير عدة أيام من التداول المحموم حيث توافد المستثمرون الهواة على Robinhood.
وقال خبراء هيكل السوق، إن ذلك كان يجب أن يكون بمثابة تحذير من أن تدفق الطلبات أصبح غير مستدام دون وضع المزيد من رأس المال جانبا.
تم إجبار Robinhood على جمع 3.4 مليار دولار بسرعة من مستثمريها للبقاء في العمل وتغطية مكالمات الضمان المستقبلية المحتملة.
قال جوزيف سيسيفسكي، المستشار الخاص في مركز أبحاث “بيتر ماركتس” بواشنطن: “لن يقوم أي وسيط-مسؤول بإيقاف التداول المفاجئ والمخصص لحجر الزاوية في برنامج إدارة مخاطر السيولة الخاص به”.
كان استدعاء رأس المال الذي واجهته Robinhood بسبب وقت المعالجة القياسي لمدة يومين المطلوب لتسوية التداولات. يتعين على شركات السمسرة إرسال ضمانات مع غرف المقاصة لضمان التجارة في حالة تخلف أي من الطرفين عن السداد قبل التسوية.
وقال تينيف إن مطلب Robinhood للضمانات في 28 يناير كان قفزة بمقدار 10 أضعاف عن متطلبات 25 يناير. من خلال تقييد التداول حيث تمكنت Robinhood من خفضها إلى 737 مليون دولار.
وشركات السمسرة الرئيسية الأخرى مثل Charles Schwab & Co و TD Ameritrade لم تقيد الشراء في الأسهم المتأثرة.
وقام البعض بزيادة متطلبات هامش العملاء، مما يضمن أن لديهم أموالاً كافية لتغطية مراكزهم.
وبدأ كل من Charles Schwab & Co و TD Ameritrade، المملوكين لشركة Charles Schwab Corp، التي تمتلك سيولة أعمق بكثير من Robinhood، زيادة متطلبات الهامش الخاصة بهما لـ GameStop في 13 يناير.
وبدا أن Tenev يناقض نفسه أثناء جلسة الاستماع، حيث صرح عدة مرات أن Robinhood لم تواجه أزمة سيولة وأنها جمعت أموالًا لمطالب جانبية مستقبلية، فقط لتسلم لاحقًا بأن تطبيق التداول اضطر إلى تقييد الشراء لأنه لم يكن لديه 3 مليارات دولار.
وقالت شركة Depository Trust & Clearing Corp، وهي غرفة المقاصة التي طلبت ضمانات بقيمة 3 مليارات دولار ، في شهادة مكتوبة أن وسطاء المقاصة لا ينبغي أن يفاجئوا لأن قواعدها ومنهجياتها عامة وشفافة.
وقالت إنها توفر حاسبات وأدوات تسمح للوسطاء “بمراقبة مخاطرهم في الوقت الفعلي القريب” وتقدير متطلبات السيناريوهات الافتراضية.
وقال بعض خبراء هيكل السوق إن قرار Robinhood في 2018 بإطلاق وسيط مقاصة خاص بها لمعالجة التداولات ربما أدى إلى تفاقم أعبائها المالية في 28 يناير.
وسمح لها الهيكل بخفض التكاليف من خلال القضاء على وسيط المقاصة الخارجي، الذي كان يعمل كوسيط بينها وبين غرفة المقاصة، لكن هذا يعني أن Robinhood كانت أيضًا تتحمل المسؤولية الكاملة عن طلبات رأس المال في أوقات التقلبات.
قال خبراء السوق إنه من غير المرجح أن سمح وسيط المقاصة ذو الخبرة لشركة Robinhood بالمخاطرة بهذا القدر من المخاطر في المقام الأول.
قالت فيرجيني أوشي، المديرة التنفيذية لشركة Firebrand Research الاستشارية لهيكل السوق: “تعد متطلبات الهامش دائمًا صفقة أكبر للمشاركين الأصغر في السوق برسملة أقل واحتياطيات نقدية أقل”.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة