اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

طبيب غدد صماء والسكر : هذا ما يجب على شريف دسوقي القيام بعد بتر ساقه

شغلت الحالة الصحية للممثل شريف دسوقي بال جمهوره، بعدما تم الإعلان عن بتر قدمه مؤخرا في عملية جراحية.

وتواصل موقع راديو مصر علي الهوا مع دكتور محمد سعد حامد أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس، لمعرفو الإجراءات التي يجب على دسوقي اتباعها بعد بتر قدمه السكري، فأجاب قائلا: “مرض السكري يعتبر مرض الأعصاب وارتفاع نسبة السكر في الدم تؤثر على الوظائف، لكن ليس لزاما للسكر العالي أن يصاحبه مضاعفات شديدة، ومن الممكن أن ارتفاع طفيف في السكر يصاحبه أعراض كبيرة”، فالسكري يصيب الشرايين بمختلف أحجامها، وهو الوحيد الذي يسبب انسداد في الشعيرات الدموية”.

وتابع: يؤثر مرض السكري على انسدات الشرايين وعلى معدل سريان الدم لأنه يزيد من قابليته للتجلط، وحدوث قصور للأعضاء الهامة مثل المخ والقلب ووظائف الكبد والطرفين السفليين.

وأضاف: في حالة تأثر الطرفين السفليين، مريض السكر يصاب بنقص في حيوية الأنسجة ويحدث فيها ضمور في الجلد ويصبح قابل للتهتك والجروج، وهذا الجرح يسبب في الباكتيريا التي تنتشر أكثر لأن الجهاز المناعي للمريض ضعيف، والباكتيريا تتكاثر مع السكر، ويحدث موت للأنسجة ويصبح لونه أسود، وحجمه صغير، وهذا يعني ضرورة الغرغرينا (البتر)، ويتوقف الجزء المبتور على حجم انتشار السواد، فلو أصيب أحد الأصابع فيتم بتره، وهكذا.

وأكد دكتور محمد سعد حامد أستاذ الغدد الصماء والسكر أن هناك إجراءات يجب مراعاتها لتفادي الوصول لكل هذه المشاكل، وهي ضبط معدلات السكر في الدم لسنوات، ومتابعة التحاليل الطبية الخاصة بمعدلات السكر والأطراف السفلية الرقمية، وهناك أمورا ملحوظة بالنظر، عندما تقف انظر لقدمك ومواضع ارتكازك، فإن كنت تقف بطريقة خاطئة لن يصل الدم لقدمك، وهذا بداية الخطر.

وكان الفنان شريف دسوقي خضع لعملية بتر قدم سكري مساء أمس الاثنين.

يشار إلى أن شريف دسوقي تعرض لإصابة أثناء تصوير أحد المسلسلات وبعد الفحوصات اكتشف أنه يعاني من مرض السكر في مرحلة متقدمة وخلال 11 يوما أصيب بضغط وسكر وحمرة وقدم سكري.

الجدير بالذكر أن شريف دسوقي حصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018 بعد عرض فيلم “ليل خارجي”، كما أنه لفت الأنظار بدوره في مسلسل “ب100 وش” الذي عرض في موسم رمضان 2020 ونال إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق