Connect with us

البوابة الأخبارية

في الصيف.. تجنب الحرج وتغلب على زيادة العرق

Published

on

يعاني الكثير من الناس مسألة زيادة العرق في بعض مناطق الجسم بشكل غير طبيعي؛ أشهرها في منطقة راحتي اليد، مع ما يسببه هذا الأمر من إحراج لصاحبه؛ خاصة حين يصافح الناس أو يمسك شيئاً ورقياً؛ فيضطر إلى الإمساك بمنديل طوال الوقت.. في السطور التالية نلقي المزيد من الضوء على هذه المشكلة.فرط التعرق
من أكثر الأماكن التي تصاب بهذه الحالة من الإفراز الزائد للعرق راحتي اليد، وباطن القدمين، وتحت الإبط، وأصل الفخذ؛ ذلك لأن هذه المناطق تحتوي على أكبر كمية من الغدد العرقية، ومع ذلك فأي جزء من الجسم يمكن أن يتأثر بهذا الأمر. من الطبيعي أن يعرق الإنسان عندما يسخن الجسم؛ فالعرق وظيفته تبريد درجة حرارة الجسم عند الحاجة؛ لكن من غير الطبيعي أن يحدث هذا العرق في غير وقت الحاجة.

الأعراض
يحدث العرق عادة عند ممارسة الرياضة أو المجهود البدني عموماً، وعندما يكون الجو حاراً، وعندما يكون الإنسان واقعاً تحت ضغط عصبي أو نفسي؛ لكن في حالتنا هذه يحدث العرق دون سبب واضح، وبشكل متكرر وغزير، وعادة ما تسقط قطرات من العرق من راحتي اليد، ومن باطن القدم. هنا يعيق هذا العرق ممارسة الأنشطة اليومية العادية.

الأسباب
يحتوي الجلد على نوعين من الغدد العرقية:
– الغدد الناتحة eccrine glands: وهي تقع في كل أنحاء الجلد، وتقع فتحتها مباشرة على الجلد.

– الغدد المفرزة apocrine glands: وهي تقع في المناطق الغنية ببصيلات الشعر، مثل فروة الرأس، تحت الإبط وأصل الفخذ، وتقوم بضخّ إفرازاتها من خلال بصيلة الشعر.

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، يقوم الجهاز العصبي اللا إرادي بتحفيز هذه الغدد لإفراز العرق؛ حيث يقوم العرق بتبريد الجسم عندما يتبخر، وهو يتكون أساساً من الماء وكلوريد الصوديوم ونِسَب ضئيلة من بعض الشوارد electrolytes واليوريا.

وهناك نوعان أيضاً من التعرّق الزائد؛ كل منهما له أسباب مختلفة

التعرّق الموجّه: وهو يؤثر على الكفين والقدمين وتحت الإبط أحياناً، ويحدث أثناء اليقظة. يبدأ هذا النوع من التعرّق الزائد قبل سن العشرين، ويحدث العرق كاستجابة للمؤثرات العاطفية والنفسية؛ على رغم من أنه ليس مرتبطاً بأسباب نفسية، وعادة ما يكون مرتبطاً بوجود جينات وراثية معينة؛ لذا فهو ينتشر في مجموعة معينة من العائلات.

التعرّق العام: في هذا النوع يحدث التعرق الزائد في أجزاء كبيرة من الجسم، وهذا النوع له أسباب متعددة منها:
– تعاطي دواء ما
– النشاط الزائد للغدة الدرقية
– سرطان الدم (اللوكيميا)
– انخفاض مستوى السكر في الدم
– أحد أعراض انقطاع الطمث
– حدوث أزمة قلبية
– بعض الأمراض الجرثومية المعدية

في هذا النوع يجب اكتشاف السبب لعلاجه، وبالتالي علاج التعرق.

المضاعفات
هذا العرق الزائد من الممكن أيضاً أن يتسبب في الإصابة ببعض المضاعفات:
– فطريات الأظافر: كثرة العرق في القدمين قد تؤدي إلى نمو الفطريات عند الأظافر؛ ذلك لأن الفطريات تنمو في البيئة الدافئة الرطبة المظلمة، مثل التي يوفّرها حذاء يحتوي على قدم كثيرة العرق.
– إصابات بكتيرية وثآليل: وبالمثل يمكن أن يؤدي العرق الزائد إلى إصابات بكتيرية؛ خاصة عند بصيلات الشعر.
– مشكلات نفسية واجتماعية: يجد الأشخاص المصابين بفرط التعرق -خاصة في اليدين والقدمين- مشكلات في التواصل الاجتماعي؛ حيث يشعرون بالحرج عند المصافحة بسبب العرق، كما تسبب رائحة القدمين غير المستحبة مصدراً آخر للحرج، وقد يؤدي بهم هذا الأمر إلى بعض المشاكل النفسية.
– أمراض جلدية أخرى: قد يتسبب التعرق المستمر في العديد من الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الإكزيما، والطفح الجلدي، والتهاب الجلد.

العلاج
مضادات العرق: مثل تلك المتوافرة في الأسواق؛ خاصة الأنواع التي تُصنع على هيئة بلية دوارة؛ فإذا لم تفلح هذه المنتجات يتمّ اللجوء إلى تركيبات تحتوي على مادة الألومينيوم كلورايد. يتم دهان التركيبة على الأجزاء المصابة بالتعرق -بعد تجفيفها جيداً- وتركها عليها طوال الليل، وغالباً ما يكون هناك تحسّن ملحوظ بعد حوالي أسبوع. قد تتسبب التركيبة في تهييج والتهاب الجلد؛ لذا يمكن استخدام أحد مراهم الكورتيزون لعلاج ذلك.

مضادات الكولين: إذا كان التعرق من النوع العام، قد يصف الطبيب أحد مضادات الكولين والتي تتميز بأنها توقف عمل الغدد العرقية؛ لكن لهذه الأدوية العديد من الآثار الجانبية، مثل: الإمساك، وجفاف الفم، واحتباس البول، وفقدان التذوق، والدوار، وغيرها.

حقن البوتوكس: التي تستخدم لإخفاء التجاعيد في عمليات التجميل؛ حيث وجد أن لها أثراً في منع التعرق عن طريق التأثير على الأعصاب التي تغذّي الغدد العرقية، وبالتالي تمنعها من العمل. يحتاج المريض إلى الحقن لمرات متكررة حتى يصل إلى نتيجة مُرضية؛ هذا النوع من العلاج مؤلم، كما أن الأثر لا يدوم لأكثر من أربعة أشهر.

الجراحة: وفيها يقوم الجرّاح بإزالة الغدد العرقية من الأماكن المتأثرة، هناك نوع آخر من الجراحة يقوم فيها الجرّاح بقطع الأعصاب المغذّية للغدد العرقية، وبالتالي إيقاف عملها.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة