Connect with us

اخبار السينما و الفن

في ذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق … روايتان يحلم المخرجون بتحوليهما إلى عمل فني

Published

on

أحمد خالد توفيق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق والذي ترك أرثًا أدبيًا يحلم صناع السينما بتحويله لعمل فني.

وعلى الرغم من تحويل بعض أعمال العراب إلي أعمال تلفزيونية مثل سلسلة “ما وراء الطبيعة” الذي قدمها المخرج عمرو سلامة في مسلسل يحمل نفس الاسم من إنتاج منصة نتفليكس، وتحويل المجموعة القصصية “حظك اليوم” إلي مسلسل “زودياك” من قِبل المخرج محمود كامل إلا أن مشوار “العراب” مليء بالأعمال الأدبية التي تصلح للعرض على شاشتي السينما والتليفزيون.

ما أكثر رواية أو مجموعة قصصية لاحمد خالد توفيق يحلم المخرجون بتحويلها إلى عمل سينمائي او تليفزيوني؟ طرحنا السؤال على إثنين من مخرجي السينما ورشح كل منهما العمل الذي يحلم بتحويله إلى فيلم سينمائي بقلم أحمد خالد توفيق.

بعد تقديمه “زودياك”.. محمود كامل يحلم بتحويل “في ممر الفئران” لفيلم سينمائي

نال مسلسل “زودياك” إعجاب الجمهور وتلقى مخرج العمل محمود كامل إشادات من محبي قصص الرعب جعله يحلم بتحويل عدد آخر من روايات أحمد خالد توفيق لأعمال فنية، ومن بين الروايات التي حلم كامل بتحويلها لعمل فني كانت رواية “في ممر الفئران” والتي كُتبت عام 2016، ولكن رغبته في تحويلها لفيلم سينمائي وليس مسلسل تلفزيوني أعاقت تحقيق ذلك الحلم فلم يجد كامل منتج يغامر بتقديمها لفيلم على الرغم من نجاح مسلسل زودياك.

محمود كامل قال لـ راديو مصر علي الهوا أن المنصات تُقدم على إنتاج هذا النوع من المسلسلات على عكس منتجي السينما، خاصة في ظل تفشي جائحة كورونا والتي أثرت بشكل سلبي على إيرادات الأفلام.

وتابع كامل قائلًا : أمتلك المعالجة الأولية للرواية، ولكنني لم أقم بتحويلها لسيناريو كامل، ليست هذه الرواية فقط التي أحلم بتحويلها إلى عمل فني بل لدي مشروع آخر لتحويل رواية “يوتوبيا” إلى عمل فني سواء مسلسل أو فيلم .

أمير رمسيس: “يوتوبيا” الأنسب كعمل سينمائي

طرحنا نفسي السؤال على المخرج أمير رمسيس الذي يرى أن رواية “يوتيوبيا” أنسب للتحويل إلى عمل سينمائي خاصة وأنها كُتبت برؤية سينمائية تقعلها أقرب لمعالجتها كفيلم .

وأضاف رمسيس أنه على الرغم من حبه الشديد لأحمد خالد توفيق إلا أنه لم يشعر برغبة ملحة لتحويل أي من رواياته إلى فيلم سينمائي وذلك بسبب خيال القراء، فكل قارئ يمتلك تخيل لمظهر الأبطال مثل رفعت إسماعيل، عبير، عزت، ماجي، لوسيفر والعالم الخاص بهم، كما أن الجانب الأكثر ثراء في سلسلة “ماوراء الطبيعة” مثلا كان الجانب المتعلق بالنجوم وطرح هذه الزاوية سيواجه مشاكل رقابية.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة