للبنات فقط.. اكتشفي أسباب تأخر الدورة الشهرية قبل الزواج

للبنات فقط.. اكتشفي أسباب تأخر الدورة الشهرية قبل الزواج

تعاني كثير من الفتيات من مشكلة تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، مما يصيبها بالقلق الشديد فلا تعرف السبب الواضح لهذه الاضطرابات قبل الزواج. تقول ا

بالصور :حفل خيرى ناجح لهيثم مازن بحضور شخصيات عامه
وقف انتخابات البابا
بالفيديو والصور.. هزيمة قاسية للعميد مع “النشامى”..

تعاني كثير من الفتيات من مشكلة تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، مما يصيبها بالقلق الشديد فلا تعرف السبب الواضح لهذه الاضطرابات قبل الزواج.

تقول الدكتور اميرة بدوي استشارى النساء والتوليد، يحدث أحيانًا أن تشعر الفتاة عند وصولها لسن البلوغ بآلام في أسفل البطن تتكرر بصورة شهرية، لكن لا يصاحبها نزول لدم الحيض، على الرغم من ظهور كل تغيرات البلوغ عندها، في هذه الحالة ربما يكون السبب هو وجود انسداد كامل في غشاء البكارة، مما يمنع خروج دم الطمث فيتجمع هذا الدم في المهبل والرحم ويصاحبه آلام شديدة.

وأضافت دكتورة أميرة أنه تزداد كمية الدم المحتبسة داخل الجسم كل شهر مما قد يؤدي إلى حدوث احتباس في البول أو شعور الفتاة بوجود كتلة أو تورم بأسفل البطن،في هذه الحالات تحتاج الفتاة لتدخل جراحي سريع لإجراء عملية لفتح غشاء البكارة بالقدر الذي يسمح فقط بنزول دم الدورة الشهرية دون ازالة الغشاء أو فتحه بالكامل،رغم أن الكثير من الفتيات وآبائهن يتحرجون من إجراء هذه العملية، إلا أنها ضرورية ولا بديل عن إجرائها

وأشارت دكتورة أميرة إلى أن هناك عدة أسباب أخرى تؤدى إلى تأخر الدورة الشهرية قبل الزواج.

وهي:
الاضطرابات الهرمونية في سن البلوغمثل مرض تكيس المبايض أو ارتفاع مستوى هرمون الحليب بالدم أو الاضطراب في وظائف الغدة الدرقية.

من الأسباب النادرة لعدم نزول الدورة الشهرية، وجود عيوب خلقية في الرحم أو المبايض مثل عدم تكونهما بالشكل الكامل أو خلل في وظائفهما، في بعض الحالات يكون هناك خلل في الكروموسومات الوراثية يصاحبها عدم وجود المبيضين أو ضعفهما،في هذه الحالات لا يمكن حدوث الحمل في المستقبل،قد تستخدم الهرمونات لتعويض وظائف المبايض المختلة.

ومن أسباب تأخر نزول دم الدورة الشهرية أيضا قيام الفتاة بإجراء حمية غذائية قاسية أوممارسة الرياضة العنيفة، وكذلك بعض الحالات النفسية المرضية.

وتنصح دكتورة أميرة أنه في جميع هذه الحالات يجب على الفتاة أو أبويها زيارة الطبيبة النسائية بمجرد تأخر نزول الدورة لأن التشخيص والعلاج المبكر له أهمية كبيرة في الوقاية من أي مضاعفات في المستقبل.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: