Connect with us

البوابة الأخبارية

ناسا تخطط لإطلاق مشروع الشراع الشمسى لاستكشاف الكويكبات القريبة من الأرض

Published

on

ناسا
بعد النجاح الذي حققه Bill Nye ومركبة LightSail 2 الشمسية التابعة لجمعية الكواكب في عام 2019، تخطط ناسا لإطلاق مشروع الشراع الشمسي الخاص بها لاستكشاف الكويكبات القريبة من الأرض حسبما نقل موقع Digitartlends.
يُعد The Near-Earth Asteroid Scout (NEA Scout) قمرًا صناعيًا صغيرًا بحجم صندوق أحذية يبحر عبر الفضاء المدعوم بضوء الشمس. ستتألف الأجهزة من هيكل ذراع من الفولاذ المقاوم للصدأ يتم من خلاله شد شراع بلاستيكي رقيق مطلي بالألمنيوم. تبلغ المساحة الإجمالية التي يغطيها الشراع مساحة ملعب كرة المضرب ، وعندما ترتد الفوتونات من الشمس عن السطح اللامع ، فإنها ستدفع المركبة إلى الأمام.
بقدر ما تبدو هذه الفكرة سخيفة – اشتهرت من قبل مؤلف الخيال العلمي آرثر سي كلارك من بين آخرين – فقد ثبت أنها تعمل في مدار أرضي منخفض بواسطة مشروع LightSail. الآن ستأخذ ناسا هذه الخطوة إلى الأمام من خلال نشر شراع شمسي في الفضاء السحيق.
قال ليس جونسون ، الباحث التكنولوجي الرئيسي للبعثة في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا: “ستكون NEA Scout أول مهمة بين الكواكب في أمريكا باستخدام الدفع الشراعي الشمسي”. “كانت هناك عدة اختبارات للإبحار في مدار الأرض ، ونحن الآن على استعداد لإظهار أنه يمكننا استخدام هذا النوع الجديد من دفع المركبات الفضائية للذهاب إلى أماكن جديدة وأداء علوم مهمة.”
الميزة الكبرى لطريقة الدفع هذه هي أن المركبة لا تحتاج إلى حمل الوقود ، مما يجعلها طريقة فعالة للغاية لإرسال كتل صغيرة لمسافات طويلة.
قال جونسون: “هذا النوع من الدفع مفيد بشكل خاص للمركبات الفضائية الصغيرة وخفيفة الوزن التي لا يمكنها حمل كميات كبيرة من وقود الصواريخ التقليدي”.
ستقوم NEA Scout برحلة في مهمة Artemis I المخطط لها التابعة لناسا حول القمر ، والتي يتم نشرها جنبًا إلى جنب مع العديد من CubeSats الصغيرة الأخرى. بمجرد إطلاقها ، ستستخدم المركبة شراعها الشمسي للسفر إلى كويكب قريب من الأرض لالتقاط صور عالية الدقة للكويكب عن قرب.
قالت جولي كاستيلو روجيز، العلم الرئيسي للبعثة: “ستوفر الصور التي جمعتها NEA Scout معلومات مهمة عن الخصائص الفيزيائية للكويكب مثل المدار والشكل والحجم والدوران وحقل الغبار والحطام المحيط به ، بالإضافة إلى خصائص سطحه”. محقق في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL).
يعد التعرف على الكويكبات الصغيرة ، مثل تلك التي يقل قطرها عن 100 متر ، أمرًا مهمًا لأن الكويكبات بهذا الحجم يمكن أن تكون خطرة على الأرض. بشكل غير متوقع إلى حد ما ، تعتبر الكويكبات الكبيرة جدًا أقل تهديدًا ، حيث يسهل اكتشافها نسبيًا عندما تقترب من الأرض. لكن يصعب التعرف على الكويكبات الأصغر.
قال الدكتور جيم ستوت ، مدير مشروع NEA Scout التكنولوجي: “على الرغم من حجمها ، فإن بعض هذه الكويكبات الصغيرة يمكن أن تشكل تهديدًا للأرض”. “يمكن أن يساعدنا فهم خصائصها في تطوير استراتيجيات لتقليل الضرر المحتمل الذي يحدث في حالة حدوث تأثير.”
من المقرر إطلاق NEA Scout في مهمة Artemis I في نوفمبر 2021.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة