Connect with us

البوابة الأخبارية

أحدث تقنية ذكاء اصطناعى من “فيس بوك” يمكنها تعلم الكلام بدون النسخ البشرية

Published

on

فيس بوك

يعد التعرف على الكلام ترسًا مهمًا فى آلات الذكاء الاصطناعى فى شركات التكنولوجيا، والتى تعمل غالبيتها على تشغيل المساعدات الرقمية على هواتفنا وفى السيارات وفى مكبرات الصوت الذكية فى منازلنا، ولكن، على الرغم من انتشارها فى كل مكان، لا يزال التعرف على الكلام قيد التقدم.

إلا أن فيس بوك توصل مؤخرًا إلى خطوة كبير فى الطريقة التى يدرب بها هذه الأنظمة على تعلم لغات جديدة، حيث تقول الشركة إنها طورت طريقة لبناء أدوات التعرف على الكلام التى لا تتطلب بيانات مكتوبة.

وفقًا لـ فيس بوك، يمكن لنظامه الجديد فك قيود التكنولوجيا من اعتمادها على إدخال النص إلى كلام، حيث تتضمن المهمة التى تستغرق وقتًا طويلاً الاستماع إلى ساعات من الصوت وتدوينها، وهى عملية رتيبة يجب تكرارها لكل لغة، فى حين أن نظام فيس بوك “غير الخاضع للإشراف” يتعلم فقط من صوت الكلام والنص غير المقترن لمنحه إحساسًا أفضل بما يبدو عليه الاتصال البشري.

ويعتمد نموذج فيس بوك بشكل أساسى على حلقة التغذية الراجعة بين شبكة الخصومة التوليدية (GAN) المكونة من “مولد” و “أداة تمييز”، و الأول يبث تمثيلات لأنماط الكلام التى تم تحميلها والتى تبدو مثل هراء كامل حتى يتم وضعها من خلال شبكة التمييز المقابلة، والتى تعمل كمترجم من نوع ما.

وفى الوقت نفسه، يُدخل فيس بوك نصًا إضافيًا مكتوبًا بواسطة البشر لمساعدة المُنشئ على استخلاص الفرق بين النتائج المحوسبة ونتائج العالم الحقيقي. تتكرر هذه العملية حتى يتطابق إخراج المولد مع النص الحقيقي.

ويقول فيس بوك إن طريقته سمحت له بإنشاء أنظمة التعرف على الكلام دون أى مجموعات بيانات مشروحة، واختبرت الشركة بالفعل النموذج – المعروف باسم Wav2vec- U (U تعنى غير مراقب) – فى السواحيلية وقيرغيزستان (التى يتحدث بها آسيا الوسطى جمهورية قيرغيزستان) وتتار القرم، وكلها تفتقر إلى أدوات التعرف على الكلام عالية الجودة بسبب إلى تباين فى بيانات التدريب.

وأظهرت اختبارات فيس بوك أن النظام تسبب فى أخطاء أقل بنسبة 63 فى المائة من الطريقة التالية الأفضل غير الخاضعة للرقابة، ويضيف أن الأداة دقيقة مثل الأنظمة الخاضعة للإشراف منذ بضع سنوات، ومن أجل تسريع تطويره، شارك فيس بوك رمز Wav2vec- U على GitHub.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة