Connect with us

اخبار السينما و الفن

أحمد السعدني يتحدث عن مشوار والده

Published

on

أحمد السعدني

تحدث الفنان أحمد السعدني عن مشوار والده الفنان صلاح السعدني الذي أثرى السينما والدراما التليفزيونية بأعمالة المتنوعة.

قال أحمد السعدني في مقال كتبه لكتاب المكرمون من قبل المسرح القومي، والذي نشره عبر حسابه على Facebook”إيه أفضل دور قدمه صلاح السعدني؟.. السؤال ده بيتكرر ودايماً الإجابة عنه صعبة مش بس عشان أبويا له أدوار كتير مميزة ولكن لأن فكرة الأفضل والأحسن دي عمرها ما شغلت دماغ أبويا، آخر همه، نظرته للحياة أبسط بكتير احنا ضيوف في الدنيا قعدة حلوة، أكلة حرشة، كتاب مهم، ماتش للأهلي كل دي حاجات تسعده أكتر من نجاح أو شهرة أو فلوس
نظرة أبسط وأسهل بس أعمق وأقيم، الإنسانية الكرامة الصدق العطاء الاجتهاد كل دي صفات أنا شفتها بعيني في صلاح السعدني مش كلام إنشاء ده أسلوب حياة و ده اللي بيحسسه أنه إنسان عامل اللي عليه وفاهم سبب وجوده في الدنيا”.

تابع: “بعدين إيه المعيار اللي ممكن نقول بيه أن سليمان غانم مثلاً أحسن من حسن أرابيسك على اعتبار أن دي الخناقة الشهيرة في الإجابة على سؤال إيه أفضل دور لصلاح السعدني؟
رأيي الشخصي أن مفيش حاجة اسمها الأفضل يعني لو المعيار مادي إيرادات وأجر مثلاً فالمخدرات أغلى من رغيف العيش هل ده معناه أن سيجارة الحشيش أفضل من لقمة عيش تسد بطن واحد جعان؟ طب تقييم نقدي أو جوايز مثلاً؟ لا برضه لأن في النهاية ده رأي وذوق مجموعة من البشر ويتدخل فيه الظروف والجوابات والتليفونات برضه ساعات”.

أضاف نجل صلاح السعدني: “طب مش هسيبك غير لما تجاوب إيه أفضل دور لصلاح السعدني ؟.. لا ده أنت عيل رخم بقى ماشي هجاوبك من زاوية تانية اهو منها أكسب بنط ومنها ألفت النظر لحالة تشخيص نادرة متميزة أثرت فيا وأنا طفل صغير مش فاكر كان عندي كام سنة كنت قاعد في مسرح مدرسة السعيدية في الصف التالت كعادتي مبحبش أقعد في أول صف لأني من صغري خجول وبحس نفسي انطوائي سيكا كده عرض مسرحية “الدخان” لميخائيل رومان إخراج مراد منير، أبويا بيلعب شخصيةحمدي المدمن بشكل خلاني وأنا عيل مبقتش عارف ده مين خفت منه و عليه ضحكت و بكيت و قلبي اتعصر و قشعرت مع المونولوج الشهير اللي ختمه بجملة كنت بني ادم قبل ما ابقي رمه و عفن بس البعث جاي البعث جاي و قعد يكررها لقيت نفسي بطير من عالكرسي و انا بعيط و اسقف و حاسس بحماس الناس و شحتفتهم و تفاعلهم من التسقيف او (السوكسيه)”.

أردف أحمد السعدني: “المسرح بيترج بينا مين ده اللي عالمسرح ده مش ابويا ده حمدي انت وديت ابويا فين يا جدع انت طلعتله بعد العرض اوضته لقيته ابويا عادي يعني مفيش حاجه امال ايه اللي حصل من شويه ده و استمر لاكتر من ساعتين هو ده المسرح هي دي لعبة التشخيص اللي ابويا حريف فيها زي مارادونا كده في الكره من اليوم ده اتمنيت ابقي زيه اشتغل الشغلانه العجيبه دي و يكون كل هدفي اني احاول اوصل للحظه زي دي افتح صدر الناس اللي قاعده دي و اخش جوه قلوبهم معايا ريموت اعلي بيه عندهم مشاعر الطيبه و الحنيه و التعاطف و السعاده و الحزن و الالم و الامل اي مشاعر اساعدهم بيها في الحياه الضنك دي المرهقة نفسياً علي اي حد اللحظات اللي بنفصل بيها من نفسنا و نعيش قصة حد تاني من باب اللي يشوف بلاوي الناس تهون عليه بلوته او زي ما فلان وصل في الفيلم ده لهدفه انا اقدر اوصل زيه”.

استطرد: “يوم ما شفت ابويا في احد ليالي عرض مسرحية الملك هو الملك و كان يعاني من الام شديده في الضهر بتخليه ميقدرش يقف بشكل مستقيم و مع ذلك مرقدش في البيت زي الدكاتره منصحوه كان بيقف محني علي المسرح عشان يأدي واجبه و مهنته التي يقدسها كنت اقول لنفسي بشكل لا ارادي البعث جاي حيقف و حيبقي احسن من الاول و قد كان في ليالي كتير تاليه في هذا العرض الاستثنائي اللي كان جمهوره في شارع قصر العيني يقارب عدد متظاهرين ميدان التحرير في ٢٠١١”.

أكمل السعدني: “لما بيعمل عمل دون المستوي مش بيكابر كاغلب الفنانين كان بيقول حاولنا و طلع وحش بس مكسلناش و كنت بشوف في عينه ان البعث جاي العمل الجاي اكيد افضل و اجود و كان بيحصل ده فعلاً
لما قرر ابويا بحكم السن و الصحة و الزمن الابتعاد من فتره عن المهنه و لما اتاخر تكريمه في اكثر من مناسبه و اكثر من مكان كنت بقول لنفسي البعث جاي و اي بعث فها هو صلاح السعدني يكرم اليوم من اكثر مكان تألق و ابدع و اثر فيه المسرح المصري الذي شرف طيلة عمره بالانتماء له”.

اختتم أحمد السعدني: “ابويا علمني كل حاجه في الدنيا دي بس حمدي في الدخان علمني لما اياس من اي ظروف او ظلم او وضع غلط او قبح سائد اقول لنفسي البعث جاي الامل موجود و غداً افضل و انا علي ثقة و يقين ان البعث جاي، بحبك يا ابويا”.

يذكر أن أحمد السعدني شارك في بطولة الحلقة الاخيرة من مسلسل “نمرة اتنين” مع الفنانة منى زكي بعنوان “متقولش لحد”، تأليف مريم نعوم وإخراج يسري نصر الله. ومسلسل “نمرة اتنين” يروي بحلقاته، التي تشكل كل منها قصة مستقلة ومنفصلة عن الأخرى، تفاصيل مختلفة عن العلاقات ومفهوم الرومانسية في المجتمع الحديث، متخذةً من فكرة الحب الثاني محوراً للأحداث التي تدور في 4 مدن عربية مختلفة هي: جدة، القاهرة، الجونة، وبيروت.

تحمل كل حلقة من حلقات العمل توقيع مخرج مختلف، وتضم كوكبة من الممثلين، بالإضافة طبعاً إلى قصة درامية قائمة بذاتها، تنتهي مع انتهاء الحلقة، لتبدأ قصة جديدة مع بداية حلقة أخرى.

المسلسل فكرة آدم عبد الغفار، ويشارك في بطولة الحلقات كل من: منة شلبي، منى زكي، نيللي كريم، آسر ياسين، عمرو يوسف، أمينة خليل، ماجد الكدواني، شيرين رضا، إياد نصار، يعقوب الفرحان، أروى جودة، أحمد مالك، صبا مبارك، أحمد السعدني، ساره طيبه، سينثيا خليفة، نهى عابدين، وآخرين.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة