Connect with us

اخبار السينما و الفن

أحمد زكي “طبيب نفسه” الذي أحب التمثيل

Published

on

أحمد زكي

تحل اليوم الذكرى 71 لميلاد الفنان الراحل أحمد زكي، حيث أنه من مواليد 18 نوفمبر 1949 بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية.

اشتهر أحمد زكي بكونه واحدا من أبرع ابناء جيله وأكثرهم موهبة، حيث كان عاشقا للفن ومخلصا له على حساب حياته الشخصية بل وعلى حساب صحته أيضًا.

تحدث أحمد زكي عن التمثيل فقال “التقليد غير التشخيص.. أي حد ممكن يقلد”، مشيرًا إلى أن التقليد هو التقاط حركة ما وإعادة تقديمها، مثل رسوم الكاريكاتير، لكن التشخيص يختلف تماما وهو أشبه بعمل الطبيب النفسي الذي يدرس الشخصية بجميع جوانبها النفسية والمعنوية وتاريخها.

أوضح زكي أنه يدرس الشخصية بكل تاريخها، قد تظهر على الشاشة في سن الثلاثين لكنه يدرس حياة الشخصية ما قبل الثلاثين ليحدد ملامح الشخص الذي يقدمه بطموحاته وإحباطاته وأحلامه، حتى يصل إلى تفاصيل الشخصية التي يود تقديمها.

ناصر 56.. حيرة أدت إلى نجاح

حقق فيلم “ناصر 56” نجاح جماهيري كبير، حيث جسد أحمد زكي شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فترة تأميم قناة السويس. وذهب زكي بعدها ليواجه أسئلة الجمهور والفنانين والنقاد في برنامج “حق الجماهير” بالتليفزيون المصري، ونال إشادة كبيرة من المخرج عاطف سالم الذي أكد أنه يعرف موهبة أحمد زكي جيدا ويؤمن أنه عانى لكي يجسد ذلك الدور، وطلب منه الكشف عن الأسباب التي يعتقد أنها أدت لنجاح فيلمه.

أشار أحمد زكي إلى أنه يترك تقييم أسباب النجاح للنقاد، لكنه كممثل أصيب بحيرة حين تلقى عرض تقديم الفيلم،لأنه من الجيل المنتمي إلى ثورة يوليو 1953 ويرى في جمال عبد الناصر رمزًا لابناء جيله، وهو ما يجعل تجسيد شخصيته تحدي كبير له.

أضاف أن أول تحدي واجهه هو رغبة الآخرين وتوقعاتهم لرؤية جمال عبد الناصر الذي عرفوه طوال فترة حكمه سواء قبل 1956 أو بعدها، سواء من ناحية الشكل وأنفه الشهير أو الصوت وطريقته في الحديث، وهو ما قرر تجاهله، مشيرا إلى أنه كان أمامه 3 أشهر للاستعداد لتصوير الفيلم، وظل يحلل موقف عبد الناصر من تأميم قناة السويس والوضع السياسي والاقتصادي وقت تأميم قناة السويس.

أكد أحمد زكي أنه قام بتحليل نفسي لشخصية جمال عبد الناصر منذ طفولته والمشاكل التي مر بها كطفل يتيم ومنعزل، ثم تخيله للفترة التي التحق فيها بالجيش، لكي يصل إلى تخيل للطريقة التي كان يتحدث بها مع زملائه في مجلس قيادة الثورة، مؤكدا أنه كان يرى أن طريقة عبد الناصر في التعامل مع زملائه قبل 56 مختلفة عن صورته التي عرفها الناس عنه كقائد وزعيم

معاناة الرجل المهم

كان أحمد زكي يرى أنه “طبيب نفسه”، حيث يتعامل مع الشخصيات التي يجسدها بطريقة التحليل النفسي، وحين تحدث عن طريقة تجسيده لدوره في فيلم “زوجة رجل مهم”، قال إنه قرر أن تكون الشخصية مريضة بالعصاب، وهو اضطراب في الشخصية والتوازن النفسي، وحين بدأ في تصوير مشاهده حدث له شيء لم يتوقعه.

حكى أحمد زكي أنه مع بداية تصوير الفيلم تحول إلى “هشام” قائلا “لبست الشخصية الجهاز العصبي”، وخلال تلك الفترة أصيب بألام حادة في القولون، دفعته للذهاب إلى أحد أصدقائه الأطباء، الذي ذهل مما رأى حين أجرى الكشف الطبي على جهازه الهضمي، وطلب منه أن يحكي له تفاصيل دوره الجديد.

أشار زكي إلى أن اندماجه في تجسيد معاناة الضابط بعد خروجه على المعاش، آثر على حالته الصحية في الواقع، كما لو كان هو من يعيش معاناة شخصية هشام أبو الوفا.

حلم حليم الأخير

حمل فيلم “زوجة رجل مهم” إهداء إلى الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في عبارة وضعها المخرج محمد خان قبل تتر البداية “إهداء إلى زمن وصوت عبد الحليم حافظ”، وكان العندليب الأسمر واحدًا من محاور أحداث الفيلم، حيث وقعت منى في حب صوت عبد الحليم، ثم تزوجت من الضابط الأسمر هشام أبو الوفا، الذي كان يكره مدى ارتباط زوجته بأغاني عبد الحليم حافظ، وانزعج من ارتدائها للملابس السوداء عقب وفاته.

كانت تلك هي المرة الأولى التي يرتبط فيها اسم أحمد زكي بشخصية عبد الحليم حافظ، وبعد عرض فيلم “ناصر 56” ارتبط به للمرة الثانيةـ حين أعلن أن المخرج داوود عبد السيد عرض عليه مشروع فيلم عن حياة عبد الحليم حافظ، وهو ما أصابه بالصدمة، وطلب من داوود أن يعثر على ممثل أسمر شاب لكي يقدم الشخصية، لكن المخرج نجح في إقناعه، ووضع له التصور الذي يخرج به الفيلم.

اقتنع زكي بفكرة داوود عبد السيد وأصبح تجسيد شخصية عبد الحليم حافظ هو الدور الذي يحلم به وظل متمسكا به حتى النهاية رغم تأجيله أكثر من مرة، وانسحاب داوود عبد السيد نفسه من المشروع حين جاء وقت تنفيذه، لكن أحمد زكي تمسك بالحلم الأخير، ومات أثناء تصوير الفيلم الذي أخرجه شريف عرفة، وللمصادفة تحققت رؤية أحمد زكي الاولى للفيلم، حيث استكمل ابنه هيثم تصوير مشاهد عبد الحليم في فترة الشباب.

أجر مميز

شارك أحمد زكي في فيلم “مبروك وبلبل” بطريقة مختلفة، حيث قدم دور الراوي في مقدمة الفيلم، وتحدث لبضعة دقائق، قبل أن نرى حكاية مبروك “يحيى الفخراني” وبلبل “دلال عبد العزيز”.

تحدث الفنان يحيى الفخراني عن سعادته بما فعله أحمد زكي، وقال إنه اتصل به هاتفيا وعرض عليه الفكرة، ليتحمس زكي على الفور، مشيرًا إلى أنه اشترط الحصول على أجر مميز، وهو سندوتش فول وكوب من الشاي.

أكد الفخراني مازحًا أن أحمد زكي قد حصل على أجره كاملا، وحضر في موعده بمنتهى الدقة، معبرا عن اعتزازه بقيمة أحمد زكي كفنان.

 

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة