Connect with us

البوابة الأخبارية

“أنسنة” التكنولوجيا ضرورة حتى يسيطر الإنسان عليها

Published

on

أنور مغيث، أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة
أكد الدكتور أنور مغيث، أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة، ضرورة العمل على “أنسنة” التكنولوجيا حتى تكون مفيدة للإنسان وليست ضارة له أو به.
وقال مغيث – في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المقصود بعملية “أنسنة” التكنولوجيا هي أن يسيطر الإنسان على تلك التكنولوجيا لا تسيطر هي عليه ويعني أيضا اختيار مجال العلوم والأبحاث العلمية ولا يترك الأمر لرغبات ربما قد تكون زائفة.
وأضاف أن التكنولوجيا الحديثة شيء مبهر والناس عادة ما تتحمس له والصحف عندما تتناول التقدم التكنولوجي تتحدث بنوع من الفخر والثقة في عقل وقدرات الإنسان وأنه قادر على فعل العجائب لكن هذا ليس بالضرورة أن يكون شيء حسن للإنسان من الممكن أن تتحول إلى ضرر له.
وأوضح مغيث، أن الناس درجوا على ما يسمى بالتكنولوجيا المفيدة مثل المصاعد الكهربائية والروافع التي تستخدم في الرفع والبناء فيما تكون التكنولوجيا الضارة مثل الأسلحة النووية والغواصات.
واعتبر أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة، أن الجانب الضار في التكنولوجيا أنها تتحكم في الانسان فمثلا عندما يكون لديك ورشة يدوية لصناعة ما فهذا أمر طبيعي أما أن تتحول إلى ماكينات فإننا هنا نعيد صياغة العلاقة بين البشر مجددا، مشيرا إلى أنه مجرد أن ننتقل من العمل اليدوي للعمل الآلي فقد تمت إعادة صياغة العالم من جديد.
وتابع قائلا: “فمثلا لو أردنا إنشاء مفاعل ذري فإن هناك إجراءات وتدابير ينبغي اتخاذها في حين لو أردنا استخدام الطاقة الشمسية فلن نحتاج إلا إلى ألواح شمسية ولن نحتاج إلى هذا النظام المعقد الذي تفرضه مثل هذه المفاعلات”.
وقال مغيث: “نريد تكنولوجيا يسيطر عليها الإنسان لا تسيطر هي على الإنسان فهذه هي أنسنة التكنولوجيا أي تكنولوجيا يتحكم فيها الإنسان ولا تتحكم هي في الإنسان”.
وأوضح أن كل الكائنات الحية لديها خطط وحيل لتدبير أمورها للحياة في وسطها الطبيعي ولكن الإنسان هو الكائن الوحيد من بينها الذي يمتلك التكنولوجيا .. وغاية الإنسان من التكنيك ليست ثابتة بل تتغير بتطور الحياة البشرية ذاتها.
وذكر أن الإنسان يمتلك كل مهارات الأنواع الحية الأخرى وفي الوقت نفسه يحافظ على تكوينه البيولوجي وهذه هى مرحلة الأدوات.
وقال إنه مع الثورة الصناعية واكتشاف الطاقة البخارية دخل التكنيك فى مرحلة أكثر ازدهارا وتأثيرا، فالقطارات والسيارات والطائرات وماكينات المصانع والروافع الميكانيكية والمصاعد الكهربائية كلها ظهرت فى عصر الثورة الصناعية.
وأوضح أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة، أن الثورة التكنولوجية قوبلت في البداية بترحيب وحماس بالغين، واقترنت بها ثقة مفرطة في العقل الإنساني واطمئنان إلى التقدم العلمي، وحملت هذه الطفرة معها التفاؤل بقدرة الإنسان على أن يجد دائما فى التكنولوجيا حلا لمشكلاته.
وأردف الدكتور أنور مغيث، قائلا: “التكنولوجيا التي تتعامل مع الطبيعة على أنها مستودع مخصص للبشر وحدهم، أسرفت في استنفاد موارد الطبيعة وتلوث الماء والهواء مما زاد من قلقنا بشأن الأجيال المقبلة”.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة