Connect with us

اخبار السينما و الفن

أوسكار 2019- خطاب من السينمائيين ينتقد جوائز الفواصل الإعلانية “المهينة”.. تارانتينو وسكورسيزي من بينهم

Published

on

سبايك لي وكوينتن تارانتينو ومارتن سكورسيزي

يبدو أن قرار أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، بتقديم أربع جوائز خلال الفواصل الإعلانية في حفل أوسكار 2019، لن يمر مرور الكرام. فبعدما عبر كثيرون من صناع السينما عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم الاتفاق على إرسال خطاب مفتوح للتعبير عن مدى الاستياء من هذا القرار.

وقد وقع عدد كبير من السينمائيين في هوليوود على الخطاب منهم المخرج سبايك لي والمخرج كوينتن تارانتتينو والمخرج مارتن سكورسيزي، والمخرج داميان شازيل، والمصور السينمائي روجر ديكنز، والمصور السينمائي روبيرت ريتشاردسون، والمونتير توم كروس، والمونتير وليام جولدنبرج، مطالبين الأكاديمية بالتراجع عن قرارها.

أوسكارز 91

وجاء في الخطاب: “تأسست الأكاديمية عام 1927 للاعتراف ودعم التميز في الفنون السينمائية، وإلهام المبدعين، والمساعدة على خلق تواصل بين العالم من خلال وسيط الصور المتحركة العابر للقارات… لسوء الحظ، لقد انحرفنا عن هذا المهمة خلال سعينا وراء الترفيه بدلا من الاحتفاء بما لدينا من فن والأشخاص الذين يقفون ورائه”.

ووصف الخطاب القرار بأنه مهين لأولئك الذين كرسوا حياتهم لمهنتهم التي اختاروها بشغف. وتابع: “عندما يتم تقليص مدة الاحتفاء بالأشخاص المسؤولين عن صناعة سينما متميزة بواسطة المؤسسة التي من المفترض أن دورها حمايتهم، فإننا إذن لم نعد متمسكين بالوعد الذي قطعته الأكاديمية للاحتفاء بالفيلم كعمل فني يقوم على العمل الجماعي”.

واختتم الخطاب باقتباس عبارة الممثل سيث روجن، التي كتبها عبر Twitter: “يا لها من طريقة جميلة أن تحتفل بالإنجازات التي تحققت في صناعة الأفلام، دون تكريم علني للأشخاص المسؤولين عن تصوير الفيلم حرفيا”.

أوسكارز 91

جدير بالذكر أن الأكاديمية أعلنت عن هذا القرار قبل عدة أشهر، دون توضيح الفئات المقرر اختصارها خلال البث المباشر عبر شبكة ABC، لكنها قبل عدة أيام كشفت أن الفئات هي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج، وأفضل مكياج وتصفيف شعر، وأفضل فيلم قصير روائي. وتم التأكيد على أنها ستكون عملية دائرية، وأن الفئات المختارة للتقديم خلال الفواصل الإعلانية هذه المرة، ستحصن نفسها من ذلك لعدة سنوات وتعرض في الحفلات المقبلة بشكل طبيعي.

وجاء في البيان الصادر عن رئيس الأكاديمية جون بيلي، أنهم يحترمون كافة فئات الأوسكار، مشيرا إلى أن لحظات تسليم الجوائز الأربع ستخضع للمونتاج، وستعرض في وقت لاحق خلال الحفل.

وبالرغم من الهجوم الحاد الذي تتعرض له الأكاديمية، فإنها لا تزال متمسكة بقرارها. وقد أصدرت بيانا تؤكد فيه “أنه لن يتم تقديم أي فئة بطريقة تصور المرشحين لجائزتها أو الفائز بها بأنهم أقل من باقي الفئات”. ولفتت إلى أن الأخبار المضللة ومواقع التواصل الاجتماعي، أثارت غضب أعضاء الأكاديمية.

كان موقع IndieWire، ذكر أن جون بيلي، الذي يعد واحدا من أشهر المصورين السينمائيين، كان أول المتطوعين لعدم بث فئة أفصل تصوير سينمائي.

يشار إلى أن المونتاج سيلعب دورا كبيرا في اختصار مدة عرض الجوائز الأربعة، فمثلا سيتم قطع لقطات المشي داخل الصالة، والاستغناء عن الخطابات المعدة مسبقا، فالهدف التركيز على الجانب العاطفي. وستكون هناك مقاطع مصورة لأسماء المرشحين، وردود فعلهم نحو الفائز، ونسخ مختصرة من الخطابات بعد التتويج بالأوسكار.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة