Connect with us

اخبار السينما و الفن

إياد صالح يكشف تفاصيل “قارئة الفنجان” وكيف تغلب على مشكلة اختلاف اللهجات

Published

on

إياد صالح

ينتظر السيناريست إياد صالح، عرض مسلسله الجديد “قارئة الفنجان” يوم 12 مارس عبر منصة شاهد، كما ينتظر عرض حكاية “قولي لأحمد” ضمن الحكايات الثمانية لمسلسل “حلوة الدنيا سكر” والذي يعرض حاليًا.

موقع راديو مصر علي الهوا حاور إياد صالح حول أعماله الدرامية الجديدة، ورؤيته الفنية للمنصات الإلكترونية وتطور التكنولوجيا وصلته بمستقبل الدراما.

وفيما يلي نرصد أبرز تصريحات إياد صالح قبل عرض “قارئة الفنجان” و”قولي لأحمد”…

‏- فكرة “قارئة الفنجان” تمزج بين التكنولوجيا المعاصرة وحكايات الماورائيات الموجودة في التراث، وتطرح موضوعًا ‏مشوقًا ومخيفًا، وهو ماذا لو تم ابتكار تطبيق يستطيع قراءة الفنجان بصورة صحيحة ويتنبأ بما قد يحدث مستقبلا؟.‏

‏- تمت كتابة القصة باللهجة البيضاء، بحيث تتم قرائتها بسهولة من قِبل الجنسيات المختلفة، وبالطبع عملت مع كل ممثل على ما ‏يناسب لهجته على حِدة، وحاولنا استخدام الكلمات الأنسب والأوضح لكل لهجة.‏

‏- لم يُشكل اختلاف اللهجات أي أزمة بين الممثلين برغم تخوفي منه في البداية، بل على العكس فاختيار كل ممثل للكلمات الأنسب والأسهل ‏من لهجته للحوار، جعلته أقرب وأسهل لفهم كل من يسمعه.‏

‏- المخرج محمد جمعة بذل جهدًا مضاعفًا في صناعة المسلسل، ليخرج كما كُتب على الورق، ففي النهاية المخرج هو صاحب العمل، ‏ولكن لحسن الحظ أفكارنا المتقاربة جعلت الناتج النهائي للعمل متفق بشكل كبير مع القصة المكتوبة.‏

‏- العرض على منصة شاهد يضمن وصول المسلسل لكافة أقطار الوطن العربي، وأتمنى أن تصل القصة للجمهور أينما كان دون ‏الالتفات إلى تعدد جنسيات أبطال العمل.‏

‏- المنصات الإلكترونية هي التطور الطبيعي لوسائل العرض بعد التليفزيون، والذي ستظل البيوت محتفظة به بالطبع، ولكن الاتجاه ‏العام عالميًا يسير بخطى ثابتة نحو المنصات كبديل للمشاهدة.‏

‏- ربما تجد الأجيال الأكبر أزمة في التعامل مع منصات المشاهدة الحديثة، ولكن هناك حاليًا أجيالًا كاملةً، ولدت وترعرعت وهي تتعامل مع الأجهزة الإلكترونية فبالتالي ليس غريبًا عليهم استبدال بث الأقمار الصناعية بالبث عبر الإنترنت.

‏- المنصات مقياس دقيق لنسب المشاهدة بعيدًا عن “التريندات المزيفة”، بالإضافة لضمان استمرارية العرض، فالعمل يظل معروضًا ‏على المنصة لسنوات، فيستطيع المشاهد الرجوع إليه في أي وقت يريده.‏

‏- هناك أزمة اعتياد المشاهد العربي لمشاهدة الأعمال الفنية مجانًا على التليفزيون، ومازالت ثقافة الدفع مقابل المشاهدة غير ‏منتشرة بصورة كبيرة.‏

‏- ستتغلب المنصات على المعوقات التي تواجهها للانتشار بصورة أكبر مع مرور الوقت، مثلما تغلب التليفزيون على فكرة “المحدودية” فلم يكن أيضًا متاحًا لدى الجميع في وقت ما، وربما ‏تعتمد المنصات مستقبلًا على الإعلانات مثل التليفزيون.‏

‏- أشارك بقصة “قولي لأحمد” في مسلسل “حلوة الدنيا سكر” للفنانة هنا الزاهد، وتدور القصة حول طبيبة تدعى “مريم” تعمل في قسم ‏طوارئ أحد المستشفيات، وتقابل سيدة أعمال مصابة في حادث، فتوصيها قبل وفاتها بأن تبلغ رسالة لأحد الأشخاص، ‏وعندما تذهب لتبليغ الأمانة تفاجئ بأنها تورطت في مشكلة ما.‏

‏- أردنا في قصة “قولي لأحمد” تقديم شخصية طبيبة محجبة دون ربط إطلالة الحجاب بطبقة اجتماعية معينة أو ‏بصورة نمطية تم استهلاكها، وهي نفس الزاوية التي أرادت هنا تقديمها قبل الاتفاق على القصة وبالفعل قدمتها بشكل جيد.

‏ – الاختلاف بين تجربة كتابة مسلسل بعدد حلقات قصيرة، وكتابة مسلسل طويل، هو “البداية” أن تكون القصة أصلا مكتوبة بقالبها ‏منذ البداية وفي “قارئة الفنجان” المكون من 10 حلقات و”حلوة الدنيا سكر” وقصته المكونة من 5 حلقات، كان الاتفاق منذ البداية على ‏كتابة مسلسل قصير.‏

‏- المسلسل القصير يضمن عدة مميزات منها، إمكانية سرد قصص وأحداث متعددة بصورة مكثفة ومختصرة مما يجعل المشاهد في ‏حالة ترقب وتركيز على الأحداث الرئيسية، دون تفرع لخطوط ثانوية.‏

‏- وضعت فكرة وبنية – “فورمات”- عدد من البرامج مثل “السيرة” و”سهرانين” و”قهوة أشرف”، ولن تبعدني الدراما عن كتابة أفكار ‏البرامج التي أحب صناعتها وصياغتها، فهي عملية إبداعية تحتاج لجهد ورؤية.‏

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة