Connect with us

البوابة الأخبارية

استجواب مايكروسوفت وSolarWinds بمجلس الشيوخ الأمريكى بسبب الهجوم الروسى

Published

on

مايكروسوفت
دافع كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة البرمجيات SolarWinds Corp ومقرها تكساس، وشركة Microsoft Corp، وشركات الأمن الإلكتروني FireEye Inc و CrowdStrike Holdings Inc، عن سلوكهم في الانتهاكات التي ألقي باللوم فيها على المتسللين الروس، وسعى إلى نقل المسؤولية إلى مكان آخر في شهادة أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي.
كان لواحد من أسوأ الاختراقات التي تم اكتشافها حتى الآن تأثير على الأربعة شركات، حيث تم استخدام برامج SolarWinds و Microsoft لمهاجمة الآخرين وضرب الاختراق حوالي 100 شركة أمريكية وتسع وكالات فيدرالية وفقا لما نقلته رويترز.
وبدأ المشرعون جلسة الاستماع بانتقاد ممثلي أمازون، لرفضهم حضور الجلسة بعد استدعائهم للإدلاء بشهادتهم حيث تم استخدام خوادمهم لشن الهجوم الإلكتروني.
وقالت السناتور الجمهوري سوزان كولينز: “أعتقد أن لديهم التزامًا بالتعاون مع هذا التحقيق وآمل أن يفعلوا ذلك طواعية”. “إذا لم يفعلوا ذلك أعتقد أننا يجب أن ننظر في الخطوات التالية.”
وجادل المسؤولون التنفيذيون بمزيد من الشفافية وتبادل المعلومات حول الانتهاكات مع حماية المسؤولية على غرار تحقيقات الكوارث الجوية.
وأخبر رئيس مايكروسوفت براد سميث وآخرون اللجنة المختارة للاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي أن النطاق الحقيقي للتدخلات الأخيرة لا يزال غير معروف، لأن معظم الضحايا غير مطالبين قانونًا بالكشف عن الهجمات ما لم تتضمن معلومات حساسة عن الأفراد.
كما أدلى بشهادته كيفين مانديا، الرئيس التنفيذي لشركة FireEye، الذي كانت شركته هي أول من اكتشف المتسللين، والرئيس التنفيذي لشركة SolarWinds Sudhakar Ramakrishna، الذي تم اختطاف برامج شركته من قبل الجواسيس لاقتحام مجموعة من المنظمات الأخرى، والرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike جورج كورتز، التي تساعد شركتها SolarWinds على التعافي من الاختراق.
قال سميث: “من الضروري بالنسبة للأمة أن نشجع وأحيانًا تتطلب مشاركة أفضل للمعلومات حول الهجمات الإلكترونية”.
قال سميث إن العديد من التقنيات التي استخدمها المتسللون لم تظهر وأن “المهاجم ربما استخدم ما يصل إلى اثنتي عشرة وسيلة مختلفة للوصول إلى شبكات الضحايا خلال العام الماضي”.
وكشفت Microsoft الأسبوع الماضي أن المتسللين تمكنوا من قراءة كود المصدر الخاص بالشركة والذي يخضع لحراسة مشددة لمعرفة كيفية مصادقة برامجها على المستخدمين.
وتلاعب المتسللون بهذه البرامج لدى العديد من الضحايا للوصول إلى مناطق جديدة داخل أهدافهم.
وشدد سميث على أن مثل هذه الحركة لم تكن بسبب أخطاء برمجية من جانب Microsoft ولكن بسبب التكوينات السيئة وعناصر التحكم الأخرى من جانب العميل.
وفي حالة CrowdStrike، استخدم المتسللون بائعًا لبرامج Microsoft تابعًا لجهة خارجية والذي كان له حق الوصول إلى أنظمة CrowdStrike، وحاول الوصول إلى البريد الإلكتروني للشركة ولكنه فشل.
ألقى كورتز من CrowdStrike باللوم على Microsoft بسبب هندستها المعمارية المعقدة والتي وصفها بأنها “عتيقة”.
وقال بيان Kurtz المُعد: “استفاد ممثل التهديد من نقاط الضعف النظامية في بنية مصادقة Windows، مما سمح له بالتحرك جانبياً داخل الشبكة” والوصول إلى بيئة السحابة مع تجاوز المصادقة متعددة العوامل.
وعندما ناشد سميث الحكومة المساعدة في توفير إرشادات علاجية لمستخدمي السحابة، قال كيرتس إن مايكروسوفت يجب أن تنظر إلى منزلها الخاص وتصلح المشاكل مع Active Directory و Azure المستخدم على نطاق واسع.
وقال كورتز: “في حالة معالجة Microsoft لقيود هندسة المصادقة حول Active Directory و Azure Active Directory أو التحول إلى منهجية مختلفة تمامًا، فسيتم التخلص تمامًا من متجه تهديد كبير من أحد منصات المصادقة الأكثر استخدامًا في العالم”.
واتفق أليكس ستاموس، رئيس الأمن السابق على Facebook و Yahoo الذي يستشير الآن لشركة SolarWinds مع Microsoft على أن العملاء الذين يقسمون مواردهم بين أماكن عملهم الخاصة وسحابة Microsoft معرضون للخطر بشكل خاص، حيث يمكن للمتسللين المهرة التحرك ذهابًا وإيابًا، ويجب عليهم الانتقال بالكامل الغيمة.
لكنه أضاف في مقابلة: “من الصعب أيضًا تشغيل (برنامج السحابة) معرّف Azure بشكل آمن، كما أن تعقيد المنتج يخلق العديد من الفرص للمهاجمين لتصعيد الامتيازات أو إخفاء الوصول.”
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة