Connect with us

اهم اخبار الرياضة

الاستحواذ السعودي على نيوكاسل.. بين الاحتفالات والجدل (تقرير)

Published

on

أثار انتهاء حقبة مايك أشلي المالك السابق لنادي نيوكاسل احتفالات وجدلا بنفس القدر، حيث يستهدف الملاك الجدد لفريق نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم التتويج بالألقاب بينما أتهمهم مسؤول بمنظمة العفو الدولية باستخدام الرياضة “لتحسين الصورة فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان “.

وسوف تضع آلاف الجماهير ،التي تجمعت خارج ملعب سانت جيمس بارك ، قوائم أمنيات خيالية، بعدما تعهدت أماندا ستافيلي، القوة الدافعة وراء عملية الاستحواذ، بتحويل النادي لمنافس في دوري أبطال أوروبا.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي.ايه.ميديا” أنه وسط النشوة الرئيسية بأن نظام آشلي غير المحبوب انتهى، كانت هناك مخاوف من طبيعة الصفقة، التي تم اعتمادها من قبل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بعدما تلقت تأكيدات ملزمة قانونيا بأن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية لم يكن يتصرف نيابة عن الحكومة السعودية.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة في السعودية على 80 في المئة من حصص النادي، فيما دفعت شركة بي.سي.بي كابيتال بارتنرز وأر.بي سبورتس أند ميديا 305 مليون جنية استرليني (415 مليون دولار) مقابل تسليم مفاتيح النادي.

 

وقالت ستافيلي :” بوضوح ، قمنا بشراء هذا النادي بهدف أننا نريد أن تحصل الجماهير على الكؤوس التي يستحقوها ونحتاج للعمل مع الجماهير لمساعدتنا في الوصول لهذا، وأن هذا سيحتاج لبعض الوقت”.

وأضافت :”لن نفوز بالدوري الإنجليزي بشكل فوري، وسيحتاج هذا لبعض الوقت لبناء البنية التحتية على جميع المستويات للسماح لنا بالمنافسة على الكؤوس”.

وقالت ستافيلي إنها تحدثت مع المدير الفني ستيف بروس الذي يتعرض لانتقادات ، وبينما أكدت أنه لا يوجد أي قرار تم اتخاذه بشأن مستقبله مع الفريق، فإن رحيله يبدو أمرا محتوما.

وتقبل بروس إمكانية استبداله، قائلا في مقابلة مع صحيفة “ديلي تليجراف” :” أريد الاستمرار، أود الحصول على فرصة إظهار ما يمكنني تقديمه للمالكين الجدد، ولكن يجب أن تكون واقعيا، وربما يريدون مدربا جديدا لتدشين مرحلة جديدة “.

وأضاف :” هذا القرار ليس بيدي. أتقبله وسأتقبل ما سوف يأتي في طريقي”.

وحرصت ستافيلي أيضا على لفت الانتباه من خلال الإشارة إلى أنه بينما سوف يجعل الاستحواذ نيوكاسل من أغنى الأندية في عالم كرة القدم، فإن مستوى الاستثمار سيكون “معقولا” ومستداما.

وأضافت :” نعم، لدينا موارد مالية كبيرة، ولكن علينا أن نتحلى بالحكمة التجارية من حيث وجود قواعد بشأن الاستثمار في الدوري الممتاز. علينا أن نلتزم بها، ونحن ندرك ذلك بشكل تام “.

وتم تأكيد الصفقة بعد أن ذكرت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إنها مقتنعة بان الدولة السعودية لن تتحكم في النادي. وعلمت وكالة الأنباء البريطانية “بي.ايه.ميديا” أن أي دليل عل عكس ذلك قد يؤدي إلى استبعاد الملاك الجدد.

وأضافت الرابطة في بيان :”يشعر جميع الأطراف بالسعادة لإتمام هذه العملية التي تعطي اليقين والوضوح لنادي نيوكاسل وجماهيره”.

واستقبلت منظمة العفو الدولية أنباء الاستحواذ بفزع، ووصفتها بأنها “ضربة مريرة للمدافعين عن حقوق الإنسان”.

وقال ساشا ديشموخ الرئيس التنفيذي لفرع منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة :” يمكننا تفهم أن العديد من مشجعي نيوكاسل يعتبرون هذا يوما رائعا، ولكنه أيضا مقلق للغاية لأي شخص يهتم بشأن ملكية أندية كرة القدم الإنجليزية وما إذا كان يتم استخدام هذه الأندية العظيمة كوسيلة لتحسين الصورة فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان”.

وأضاف :” في تقييمنا، هذه الصفقة كانت دائما

تتعلق بتحسين الصورة عن طريق الرياضة أكثر مما تتعلق بكرة القدم ، حيث تحرك السعودية بشكل قوي نحو الرياضة كوسيلة لإدارة الصورة والعلاقات العامة لكي يراها الجميع بوضوح”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة