Connect with us

البوابة الأخبارية

البرادعي: لو كنت مكان عصام شرف لأخذت شنطتي ومشيت

Published

on

“الشعب يريد مصر الجديدة”.. هذا هو أوّل ما قاله الدكتور محمد البرادعي -المرشّح المحتمل لرئاسة الجمهورية- وقبل ساعات من بداية ثورة اليوم (الجمعة)، وذلك في برنامج “أخر كلام” الذي يُقدّمه الإعلامي الكبير يسري فودة.

أكّد الدكتور البرادعي أنه لن ينزل هذه المرة ليُشارك الثوّار ثورتهم اليوم (الجمعة) قائلا: “أرغب هذه المرة أن يتفرّغ الشعب لثورته؛ لأن الشعب المصري سيخلص نفسه غدا، وسيسير على الطريق السليم، وأنا اليوم هدفي هو أن يقف الاقتصاد على قدميه، ولكن الطريق ما زال غامضا حتى وقتنا هذا”.

وأضاف: “نحن حاليا نعيش حالة من الإحباط، والدليل على ذلك حالة الاستقطاب التي نعيشها؛ فحينما أسمع الناس تقول هذا سلفي وهذا تابع للجامعات الإسلامية؛ فمن نكون نحن؟!! هو أنا وأنت مش مسلمين بنصلّي ونعرف الله؟!!”.

وأتبع: “الشعب يريد أن يستمرّ، ولكن لا يعلمون مصير مصر، ولذلك أدعو الجميع أن يُشاركوا اليوم ونستعيد ثورتنا، ومطالبنا محدودة؛ وهي أمن وعدالة ووضوح الرؤية، ونريد أن نرى نتائج الثورة؛ فالناس قامت بالثورة من أجل تغيير النظام، وليس تغيير الأشخاص، وما نراه اليوم عدالة بطيئة وغائبة في نفس الوقت”.

وأردف: “مَن قال إن من أخذوا براءة أخذوها لأنهم شرفاء؛ بل أخذوها؛ لأنه لم تتواجد أدلة كافية لإدانتهم؛ فقد تمّت إخفاؤها للأبد، بعد أن تباطأ الآخرون في القبض عليهم”.

وطالب الدكتور البرادعي الثوّار أن ينزلوا بروح سلمية، وأن يكونوا شعبا واحدا، مؤكّدا في ذات الوقت أن غياب الأمن هو مؤامرة مدبّرة لا يعلم مَن وراءها، متسائلا عن وجود البلطجية؛ قائلا: “هل هم بلطجية يعملون لحساب آخرين أم هم أتباع فلول النظام السابق؟!! وأي كانوا لِمَ ما زالوا بالخارج ولم يتم تطهير البلد منهم بعدُ والقبض عليهم؟!!”.

وأبدى الدكتور البرادعي استياءه من الحكومة الانتقالية الحالية التي يرأسها الدكتور عصام شرف؛ قائلا: “حكومة تسيير الأعمال بعد خمسة أشهر لم تنجز شيئا، ولا يمكن أن تستمرّ، ولكن لا بد لها من دور واضح، وما زالت البطالة قائمة والفقر موجودا، والشعب لا يجد ما يأكله ويشربه؛ فأين نحن منهم؟!! وكيف أعرف أن الناس بدأت في شراء الأسلحة من أجل حماية أنفسهم ولا أقدّر حجم المسئولية!!”.

وأضاف: “حتى الإعلام ما زال يمارس البلطجة الفكرية؛ فأنا وعمرو خالد لم نستطِع دخول ماسبيرو من أجل التسجيل؛ لأنه مازال تابعا للنظام السابق وجزءا من المنظومة، وسجّلنا البرنامج في استوديو خارجي؛ حتى يبثّ على التليفزيون المصري”.

وردّا على تساؤل يقول: لو كنت رئيس الحكومة المؤقتة في الوقت الحالي ماذا ستفعل؟ ردّ البرادعي قائلا: “كل شخص له رؤيته، ولو كنت مكان الدكتور عصام شرف لأخذت شنطتي ومشيت؛ لأن المسئولية كبيرة، ولا أملك صلاحيات للتصرّف تجاهها، ولا أملك السلطة كي أُصدِر القرارات، وما زالت أرى أننا نستخدم الشعارات، وهذا كلام فاضي”.

وأضاف: “إدارة البلاد مهمة صعبة أرغب في أن يفصح المجلس الأعلى عن رغباته، ويتحدّث مع الشعب، ويكون هناك حوار جاد مع المجتمع المصري من أجل مصلحة البلاد”.

وأتبع: “كنت في سويسرا منذ عدة أيام، ورأيت رغبة أكثر من 50 مستثمرا في أن يستثمروا أموالهم في مصر، ولكنهم ينتظرون الخطوات القادمة، خاصة بعد ثورة اليوم، وهذا ما يجعلني متفائلا من المستقبل القادم لمصر”.

وبالنسبة للمحاكمات العسكرية التي تُنفّذ وتُطبّق على الشعب المصري حتى الآن؛ أشار البرادعي إلى أن كرامة الإنسان ما زالت تمتهن، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل امتدّ لما بعد التنحّي، مناشدا الشرفاء من قوى الأمن أن يتقدّموا ويظهروا دورهم الصحيح، مطالبا المجلس العسكري بإيقاف المحاكمات من أجل الحفاظ على حقوق الإنسان.

وعقّب الدكتور محمد البرادعي على الإجراءات الأمنية التي ما زالت تتخذ حتى الآن بعد سقوط النظام السابق؛ قائلا: “كتبت على موقع تويتر أنني أُطالِب المجلس الأعلى بالتوقّف عن استخدام العنف والإجراءات وإنهائها؛ لأنني عَلِمت أن إحدى الفتيات والتي تبلغ من العمر 20 عاما تعرّضت للكشف عن عذريتها حينما دخلت السجن، وصُدِمت لأنني عَلِمت أنه ليس إجراءً استثنائيا، وإنما هو إجراء طبيعي يُجرى لغيرها أيضا، وهذه ممارسات تعود لعهد انقضى ولن نراه مرة أخرى”.

وحول ما قاله الكاتب الكبير حمدي قنديل عن الدكتور البرادعي بصحيفة “المصري اليوم”، والذي ورد فيه التالي: “أصدرت بيانا باسم الجمعية لاتخاذ موقف حاسم؛ للوقوف بجوار شبابنا، وفوجئت برفض البرادعي وطريقته التي تشبه كما لو كنا نعمل في مصلحة مجاري، وليس في إدارة ثورة، وبسببه تركت الجمعية ومعي عدد من القيادات، وكان مأخذنا عليه أنه لا يقيم في مصر كثيرًا”.

ردّ الدكتور البرادعي قائلا: “لن أردّ على ما قاله حمدي قنديل، ولكن كما ذَكَرت سابقا فأنا ترشّحت حينما طلب الشباب مني ذلك، وأنا ما زالت لديّ رؤيتي، ولم أكن رئيسا للجمعية بل كنت راعيا لها، وما زلت أتعامل مع أعضاء الجمعية وأختلف أو أتفق معهم؛ فهذا أمر طبيعي وصحي”.

وفي نهاية الحوار وجّه الدكتور البرادعي رسالة خاصة للشعب المصري؛ قائلا: “لكل مَن نزل اليوم ميدان التحرير والسويس والإسكندرية أقول لهم إن الثورة ستنجح، والمسألة مسألة وقت، ولا رجوع للخلف، ومصر الجديدة سنراها قريبا، ولو صح ما أقوله سأقول لأن الله قد كشف عني الحجاب، وأنني أنهيت حياتي على خير”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة