Connect with us

البوابة الأخبارية

التغير المناخى سيؤدى لإطالة فصل الصيف لـ 6 أشهر بحلول نهاية القرن

Published

on

التغير المناخي

أظهرت دراسة جديدة أن تغير المناخ قد يؤدى إلى أن يصبح الصيف 6 أشهر بحلول نهاية القرن، وإذا استمر معدل الاحتباس الحرارى فى مساره الحالي، فقد يصبح الصيف نصف السنوى هو الوضع الطبيعى الجديد للبلدان الواقعة شمال خط الاستواء بحلول عام 2100، بحسب موقع metro البريطاني، فقد يكون للتغير فى المناخ آثار كارثية محتملة على الزراعة وصحة الإنسان والبيئة، وفقًا للتقرير محذر، فخلال الخمسينيات من القرن الماضى فى نصف الكرة الشمالي، وصلت الفصول الأربعة إلى نمط يمكن التنبؤ به ومتساوى إلى حد ما، لكن تغير المناخ يقود الآن تغيرات دراماتيكية وغير منتظمة.

وقال باحثون إن هذه التغييرات أثرت على طول المواسم وتواريخ بدءها، والتى قد تصبح أكثر تطرفًا فى المستقبل، وإذا استمرت هذه الاتجاهات دون بذل أى جهد للتخفيف من تغير المناخ، يتوقع الباحثون أنه بحلول نهاية القرن، سيستمر الشتاء أقل من شهرين.

ويمكن أن يؤدى هذا الشتاء الأكثر دفئًا وقصرًا إلى عدم الاستقرار، والاندفاع البارد والعواصف الشتوية، على غرار العواصف الثلجية الأخيرة فى تكساس، وقد استخدم الباحثين البيانات المناخية اليومية التاريخية من 1952 إلى 2011 لقياس التغيرات فى طول الفصول الأربعة وبداية ظهورها فى نصف الكرة الشمالي.

ولقد حددوا بداية الصيف على أنه بداية درجات الحرارة فى أكثر 25 فى المائة سخونة خلال تلك الفترة الزمنية، بينما بدأ الشتاء بدرجات حرارة فى أبرد 25 فى المائة، وبعد ذلك، استخدم الفريق النماذج الراسخة لتغير المناخ للتنبؤ بكيفية تغير الفصول فى المستقبل.

وقد وجدت الدراسة الجديدة أن الصيف، فى المتوسط ​​، نما من 78 إلى 95 يومًا بين 1952 و2011، بينما تقلص الشتاء من 76 إلى 73 يومًا، وقال الباحثون إن الربيع والخريف تقلصوا أيضًا من 124 إلى 115 يومًا، ومن 87 إلى 82 يومًا على التوالي.

ووجدت الدراسة أن الربيع والصيف بدأ فى وقت مبكر، بينما بدأ الخريف والشتاء فى وقت لاحق، وقد تم اكتشاف أن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وهضبة التبت شهدت أكبر تغيرات فى دوراتها الموسمية، وإذا استمرت هذه الاتجاهات دون بذل أى جهد للتخفيف من تغير المناخ، توقع الباحثون أن يتقلص موسمى الربيع والخريف الانتقاليين أيضًا.

وقال المؤلف الرئيسى للدراسة الدكتور Yuping Guan، عالم المحيطات الفيزيائى فى المختبر الرئيسى لعلوم المحيطات المدارية: “الصيف يزداد طولًا وأكثر سخونة بينما الشتاء أقصر وأكثر دفئًا بسبب الاحتباس الحراري”، وأضاف: “فى كثير من الأحيان، أقرأ بعض تقارير الطقس غير الموسمية، على سبيل المثال، الربيع الكاذب، أو الثلوج فى مايو، وما شابه ذلك.

وقال الخبراء: “أظهرت العديد من الدراسات بالفعل أن الفصول المتغيرة تسبب مخاطر بيئية وصحية كبيرة”، فعلى سبيل المثال، تقوم الطيور بتغيير أنماط هجرتها والنباتات تظهر وتزهر فى أوقات مختلفة، وقد حُذر من أن هذه التغيرات الفينولوجية يمكن أن تخلق عدم تطابق بين الحيوانات ومصادر طعامها، مما يؤدى إلى اضطراب المجتمعات البيئية.

يمكن أن تؤدى التغييرات الموسمية أيضًا إلى إحداث فوضى فى الزراعة، خاصةً عندما تتسبب الينابيع الزائفة أو العواصف الثلجية المتأخرة فى إتلاف النباتات الناشئة، ومع مواسم النمو الأطول، سيتنفس البشر المزيد من حبوب اللقاح المسببة للحساسية، ويمكن أن يوسع البعوض الحامل للأمراض نطاقه شمالًا.

وقال الدكتور كونغوين تشو، باحث الرياح الموسمية فى الأكاديمية الصينية لعلوم الأرصاد الجوية فى بكين، والذى لم يشارك فى الدراسة، إن هذا التحول فى المواسم قد يؤدى إلى أحداث مناخية أكثر شدة، وأضاف الدكتور تشو: “ إن الصيف الأكثر حرارة وأطول سيعانى من أحداث درجات الحرارة المرتفعة المتكررة والمكثفة – موجات الحر وحرائق الغابات”.

وقال سكوت شيريدان، عالم المناخ فى جامعة ولاية كينت فى أوهايو، والذى لم يكن جزءًا من الدراسة الجديدة: “هذه نقطة بداية شاملة جيدة لفهم الآثار المترتبة على التغيير الموسمي”، وأضاف أن متوسط ​​زيادة درجة الحرارة بمقدار 5 درجات: “أعتقد أن إدراك أن هذه التغييرات ستجبر تحولات دراماتيكية محتملة فى المواسم ربما يكون له تأثير أكبر بكثير على كيفية إدراكك لما يفعله تغير المناخ”.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة