Connect with us

البوابة الأخبارية

العربي: جميع المعاهدات قابلة للتعديل لأنها ليست قرآنا ولا إنجيلا

Published

on

أكد الدكتور نبيل العربي -الأمين العام لجامعة الدول العربية- أن جميع المعاهدات تخضع لاتفاقية فيينا التي تقضي بأنه إذا قام طرف بخرق جسيم في المعاهدة؛ فعلى الطرف الآخر تنبيهه، مع إمكانية النظر في إلغاء أو تعديل تلك المعاهدة، مؤكدا أن جميع المعاهدات ليست قرآنا ولا إنجيلا.

وكان الدكتور نبيل العربي يعلق -خلال مقابلة مع قناة العربية الإخبارية- على المطالبات بإدخال تعديلات على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل؛ عقب مقتل عناصر من القوات المصرية في سيناء بنيران إسرائيلية.

وقال: “أنه في ظل النظام السابق لم يكن هناك أحد ينبه إسرائيل, وكانت هناك تجاوزات وتم السكوت عليها”.

وبخصوص القضية الفلسطينية؛ قال نبيل العربي: “القانون الدولي يعطي من تم احتلال أرضه الحق في مقاومة الاحتلال”، مشيرًا إلى أن “التوجه العام فيما يعود إلى القضية الفلسطينية هو إنهاء النزاع”.

وحول الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة؛ رأى العربي أن على الفلسطينيين التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أوّلاً في مساعيهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية، لعدم وجود حق الفيتو في الجمعية العامة، معتبرا أن هذا الأمر سيُظهر مدى التأييد لهذا المطلب الشرعي.

وأشار إلى أهمية أن تعمل فلسطين على كسب الرأي العام الدولي أوّلاً ثم تقرر بعد ذلك الخطوات التالية؛ معتبرا أن شهادة ميلاد إسرائيل هي نفس شهادة ميلاد فلسطين.

وردًّا على سؤال بشأن مبادرة السلام العربية التي انطلقت في بيروت عام 2002؛ أوضح أمين عام الجامعة العربية أن “المبادرة تتفق في مجملها مع مبادىء القرار 242 الذي ينص على الانسحاب من كامل الأراضي إلى الحدود الدولية؛ إلا أن إسرائيل لم تنسحب، في حين أن مبادرة السلام العربية أيضا تطالب بالانسحاب من كل الأراضي”.

وعن زيارته إلى سوريا؛ قال العربي إن “هدف الزيارة كان توجيه رسالة تقضي بضرورة إجراء إصلاحات حقيقية، والاستجابة إلى مطالب الشعب وعدم استخدام العنف”، مشيرًا إلى أن “هناك مشاورات جارية في هذا الإطار مع العديد من الدول العربية”، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أنه أبلغ المسؤولين السوريين بالرسالة التي حملها إليهم، وقال إن “من يسحب الشرعية هم الشعوب.. وإذا طُلب مني اليوم أن أذهب إلى سوريا مجددًا فسأحمل رسالة أقوى بكثير”.

ورحب الأمين العام للجامعة العربية بزيارة الصومال ودعمها في الأزمة الإنسانية التي تمر بها، مشيرا إلى أن الجامعة لديها مكتب في الصومال، وقد قدمت نصف مليون دولار ضمن جهود الإغاثة الجارية هناك.

ورأى العربي أن “هناك قاسما مشتركا بين الثورات، إذ كلها كانت تطالب بالحرية والعدالة، بالإضافة إلى أنها انتفضت ضد أنظمة أتت نتيجة انقلابات عسكرية، ومنها الثورة في مصر”.

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة