Connect with us

اخبار السينما و الفن

القائمة الكاملة لجوائز الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

Published

on

لقطة من فيلم أبو صدام

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن جوائز دورته الـ 43، وذلك خلال حفل الختام الذي انطلق قبل قليل، في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والصحفين والإعلاميين.

وجاءت قائمة الجوائز كالتالي:

1- جوائز المسابقة الدولية

– جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني تُمنح لـ خوسيه أنجل أليون عن تصوير فيلم “إنهم يحملون الموت – They Carry Death”، وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلجادو.

– جائزة أحسن ممثلة تُمنح لـ سوامي روتولو عن دورها في فيلم “كيارا – A Chiara”، من إخراج جوناس كاربينيانو.

– جائزة أحسن ممثل تُمنح لـ محمد ممدوح عن دوره في فيلم “أبو صدام – Abusaddam”، للمخرجة نادين خان.

– جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو تُمنح لـ بيتر كيريكس وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم “107 أمهات – 107 Mothers”، من إخراج بيتر كيريكس.

– جائزة الهرم البرونزي والتي تُمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، تذهب لـ فيلم “انطوائيون – Aloners”، من إخراج هونج سيونج يون.

– جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) تذهب لـ لورا ساماني، مخرجة فيلم “جسد ضئيل – Small Body”.

– جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم تذهب لـ “الثقب في السياج – The Hole in the Fence”، من إخراج خواكين ديل باسو.

2- جائزة تصويت الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله)

– ذهبت الجائزة لـ فيلم “بنات عبد الرحمن – Daughters of Abdul Rahman”، من إخراج زيد أبو حمدان.

3- جوائز مسابقة الأفلام القصيرة

– جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير ذهبت لـ فيلم “نقطة عمياء – Blind Spot”، من إخراج لطفي عاشور.

– جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت مناصفة لـ فيلم “ثم حل الظلام – Then Came Dark ” وهو من إخراج ماري روز اسطا، وفيلم “ولا حاجة يا ناجي.. اقفل”، من إخراج يوحنا ناجي.

4- جوائز مسابقة آفاق السينما العربية

– جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم ذهبت لـ فيلم “دفاتر مايا – Memory Box”، من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج.

– جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) مُنحت لـ فيلم “فياسكو – Fiasco” من إخراج نقولا خوري.

– جائزة أحسن فيلم غير روائي مُنحت للفيلم الوثائقي “من القاهرة – From Cairo” للمخرجة هالة جلال.

– جائزة أحسن أداء تمثيلي مُنحت لـ عفاف بن محمود عن دورها في فيلم “أطياف – Streams” للمخرج مهدي هميلي.

– تنويه خاص لـ فيلم “قدحة – A Second Life” للمخرج أنيس الأسود.

5- جوائز مسابقة أسبوع النقاد الدولية

– جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم التي تمنح للمخرج ذهبت لـ أمير فخر الدين، عن فيلم “الغريب – The Stranger”.

– جائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) مُنحت لـ فيلم “جذور برية – Wild Roots” للمخرجة هانجي كيس.

– تنويه خاص للممثلة أرسيليا راميريز، عن دورها في فيلم “المدني – La Civil” من إخراج تيودورا ميهاي.

6- جائزة أفضل فيلم عربي

– جائزة أفضل فيلم عربي ذهبت لـ فيلم “الغريب – The Stranger” للمخرج أمير فخر الدين.

– تنويه خاص لـ فيلم “فياسكو – Fiasco”، من إخراج نقولا خوري.

7- جائزة فيبريسي

– ذهبت الجائزة لـ فيلم “غُدوة – Tomorrow”، من إخراج ظافر العابدين.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة