Connect with us

اخبار السينما و الفن

تحليل اعلان فيلم الممر بطولة احمد عز.

Published

on

أحمد عز من فيلم "الممر"

“مكانتش نكسة ولا هزيمة ولا حرب بقوانينها”، 7 كلمات قالها الفنان أحمد عز في الإعلان الثاني لفيلم “الممر” بطولة أحمد عز، والتي أثارت الكثير من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول تعريف ما حدث يوم 5 يونيو، والذي انتهى باحتلال إسرائيل لسيناء، الضفة الغربية، وهضبة الجولان خلال 6 أيام فقط، وهو الحرب التي لم تُمح آثار هزيمتها حتى اليوم.

فيلم الممر

ما لم يلاحظه الكثيرون أن كلمات عز كان يتم القطع بالصورة بعدها على مشهدين لتوغل الدبابات الإسرائيلية بلونها الأخضر داخل عمق سيناء، والآخر لعودة مجموعة من الجنود يبدو عليهم علامات الانكسار الناتجة عن تعرضهم للهزيمة، وتلك المشاهد توضح أن كلمات عز لها معنى آخر.

فيلم الممر

ما يؤكد هذه الفرضية أن آخر جملة كانت “ولا حرب بقوانينها”، وبالتالي فالأوقع هو أن حديثه كان يحمل تفسيرا آخر بسبب مخالفة إسرائيل لقوانين الحرب، ومن تلك القوانين هي عدم قتل المدنيين، عدم تعذيب الأسرى أو قتلهم، عدم استخدام أسلحة محرمة دولياً، تسهيل عملية مداواة الجرحى من الأسرى، وعدم مهاجمة دور العبادة وغيرها من قوانين الحرب التي خالفت إسرائيل الكثير منها.

وظهرت شخصية وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان، في إعلان فيلم “الممر”، وتطرق للكشف عن عملية عسكرية تدعى ضربة صهيون، دون الإعلان عن طبيعة تلك العملية والمناطق المستهدفة منها.

تشير بعض المصادر إلى أن ضربة صهيون هو الاسم السري أو الحركي الذي كان متداولاً بين قيادات الجيش الإسرائيلي أثناء الحديث عن حرب 67، كما تشير مصادر أخرى إلى أنها تعبر عن إحدى أسماء خطط الهجوم الذي شنتها القوات الإسرائيلية على سيناء، الضفة الغربية، قطاع غزة والجولان في هذا اليوم والأيام الخمسة التي تليه، والتي انتهت باحتلال تلك المناطق ومقتل حوالي 25 ألف شخص وتدمير مئات الدبابات والطائرات من الدول العربية.

والفيلم تدور أحداثه خلال فترة النكسة مروراً بحرب الاستنزاف، وبالتالي فتلك هي إحدى العمليات العسكرية خلال هذه الفترة، بالنسبة لحرب 67 فقد أُطلق عليها عدة أسماء مختلفة، حيث تعرف عربيا بنكسة يوليو أو حزيران، أما العدو الإسرائيلي فأطلق عليها اسم حرب الستة أيام، وبالنسبة لحرب الاستنزاف والتي أطلق عليها حرب الألف يوم فقد شهدت العديد من المعارك والعمليات العسكرية والتحركات الحذرة من الطرفين، إلا أنه لا توجد أي عملية عسكرية منها تسمى ضربة صهيون.

قد تكون كل هذه تكهنات غير صحيحة، ولكن من المنتظر أن يكشف المخرج شريف عرفة ما هي ضربة صهيون في فيلمه الذي ينطلق في السينمات في يونيو المقبل.

فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

فيلم “الممر” يشارك في بطولته بجانب أحمد عز كل من هند صبري أحمد رزق، إياد نصار ومحمد فراج وأحمد فلوكس ومحمد الشرنوبي ومحمد جمعة وأمير صلاح الدين ومحمود حجازي ومحمد البياع وأحمد صلاح حسني، كما يضم الفيلم أيضا كل من هند صبري وشريف منير وأنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وهو قصة أمير طعيمة في أول أعماله السينمائية، ومن إخراج شريف عرفه، وتم الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة