Connect with us

البوابة الأخبارية

تغير المناخ سيؤدى إلى تفاقم مشكلة النفايات الفضائية ويجعلها أسوأ

Published

on

نفايات الفضاء
حذر باحثون من أن تغير المناخ قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة النفايات الفضائية التي تشكل بالفعل تهديدا للسفر في المستقبل بين الكواكب، حيث يوجد هناك أكثر من 160 مليون قطعة من “الخردة الفضائية” تسبح في مدار الأرض، مع استمرار العدد في الارتفاع، وأثبتت النفايات الفضائية، التي يمكن أن تشمل حطام الأقمار الصناعية البائدة وقطع الصواريخ، أنها مشكلة بارزة بشكل متزايد.
وعلاوة على ذلك، مع قطع من القمامة الفضائية التي تسافر بسرعات متوسطة تبلغ 16777 ميلا في الساعة (27 ألف كيلومتر في الساعة)، قد تكون حتى أصغر قطع الحطام، بما في ذلك رقائق الطلاء، مشكلة كبيرة، وقال الباحثون الآن إن تغير المناخ يمكن أن يجعل الوضع أسوأ.
وتم تصميم خردة الفضاء بحيث تحترق في كثافة الغلاف الجوي العلوي، ومع ذلك، يؤدي ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي العلوي إلى انخفاض كثافته، وفي نهاية المطاف، يكون للغلاف الجوي السفلي قدرة أقل على سحب قطع من خردة الفضاء.
وهذا يؤدي بعد ذلك إلى عدد أقل من الأجسام التي تعود إلى الأرض وتحترق في الغلاف الجوي وتبقى في المدار، وذكر تقرير صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية الشهر الماضي أن كمية النفايات الفضائية في المدار يمكن أن تزيد بمقدار 50 مرة بحلول عام 2100.
وقال هيو لويس، خبير الحطام الفضائي من جامعة ساوثهامبتون، لصحيفة “نيويورك تايمز”: “فاجأتنا الأرقام، هناك سبب حقيقي للقلق”، وحذر الخبراء سابقا من أنه مع زيادة الحطام الفضائي، فإنه سيجعل من الصعب على الصواريخ الهروب من مدار الأرض خوفا من الاصطدام بجسم ما، يُعرف باسم “متلازمة كليسر”.
فهي لا تشكل تهديدا للسفر إلى الفضاء فحسب، بل تعتمد أيضا تقنيات مثل الهواتف المحمولة والتلفزيون ونظام تحديد المواقع والخدمات المتعلقة بالطقس على الأقمار الصناعية، لذلك يمكن أن تشكل سلسلة من الانهيارات الكارثية تهديدا لاعتمادنا المفرط بالفعل على الأقمار الصناعية.
وهناك بعض الخطط لبدء إزالة قطع الحطام الفضائي من مدار الأرض، حيث وقّعت وكالة الفضاء الأوروبية صفقة بقيمة 75 مليون جنيه إسترليني (102 مليون دولار) مع شركة “كلير سبيس” السويسرية الناشئة لإخراج قطعة ضخمة من النفايات الفضائية من المدار والتي شكلت تهديدا لتكنولوجيا الأقمار الصناعية.
وهذه القطعة المعنية تعرف باسم  Vespa وتزن 112 كيلوغراما، وقع استخدامها في إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء في عام 2013، وتخطط وكالة الفضاء الأوروبية و”كلير سبيس” لإطلاق مهمتها في عام 2025.
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان: “إن مهمة ClearSpace-1 ستستهدف Vespa، تُرك هذا الجسم في مدار تخلص تدريجي يقارب 801 كيلومترا إلى 664 كيلومترا، على ارتفاع 664 كيلومترا، امتثالا للوائح التخفيف من الحطام الفضائي، بعد رحلة Vega الثانية في عام 2013”.
وتابعت: “خلال ما يقارب 60 عاما من الأنشطة الفضائية، أسفر أكثر من 5550 عملية إطلاق عن نحو 42 ألف جسم متعقب في المدار، منها حوالي 23 ألفا ما تزال في الفضاء ويتم تتبعها بانتظام، ومع معدلات الإطلاق السنوية اليوم التي يبلغ متوسطها ما يقارب 100، ومع استمرار حدوث حالات التفكك بمتوسط ​​معدلات تاريخية من أربعة إلى خمسة في السنة، فإن عدد الأجسام الحطامية في الفضاء سوف يزداد باطّراد”.
وتابعت الوكالة: “سيُظهر ClearSpace-1 القدرة التقنية والقدرة التجارية على تعزيز الاستدامة طويلة المدى لرحلات الفضاء بشكل كبير”.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة