Connect with us

البوابة الأخبارية

تقرير من سكاي: هل أداء صلاح انخفض أم أن الأمر متعلق بمشكلة أكبر في ليفربول

Published

on

ليفربول و إيفرتون

تعرض محمد صلاح لاعب ليفربول لانتقادات في الفترة الأخيرة بسبب غيابه عن التهديف ما أثر بشكل كبير على نتائج الحُمر وفقدان صدارة الدوري الإنجليزي لصالح منافسه مانشستر سيتي للمرة الأولى منذ شهر ديسمبر الماضي.

فهل ما حدث لصلاح هو انخفاض أداء بشكل فردي أم أن هناك مشكلة أعمق في ليفربول؟

ذلك هو التساؤل الذي طرحته شبكة “سكاي سبورتس” الإنجليزية في تقرير لها من خلال العديد من الأرقام.

لم يسجل صلاح ضد إيفرتون في دربي الميرسيسايد وقبله دربي إنجلترا أمام مانشستر يونايتد وبشكل عام أحرز هدفا وحيدا في آخر ست مباريات خاضهم وأول مرة لا يسجل أي هدف في ثلاث مباريات متتالية بالدوري الإنجليزي منذ انضمامه إلى ليفربول.

الإحصائيات تشير إلى أن أنه رغم انتقاد صلاح بسبب قلة أهدافه لكنه سجل 17 هدفا حتى الآن وخلف سيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي في صدارة الهدافين بفارق هدف واحد فقط.

ولكن في المقابل فإنه بعد مرور 29 جولة الموسم الماضي كان صلاح سجل 24 هدفا مقارنة بـ17 خلال الموسم الحالي هذا يعني سبعة أهداف أقل.

Mohamed Salah is scoring at a slower rate than last season

الفرص الضائعة

ليست مصادفة أن انخفاض مستوى صلاح جاء في الوقت ذاته الذي انخفض فيه مستوى أداء ليفربول ككل فكتيبة المدرب يورجن كلوب لم تحصد سوى 10 نقاط من أصل 18 ممكنة في آخر ست مباريات بالدوري.

وقال جيمي كاراجير قائد ليفربول السابق عن صلاح لـ”سكاي سبورتس” مؤخرا: “من النادر أن نرى صلاح يحظى بتلك الفترة السيئة، لا شك أن أدائه ولمسته للكرة خارج منطقة الجزاء في الفترة الأخيرة لم تكن المتوقعة منه”.

وعن لقاء يونايتد قال: “في كل مرة الكرة كانت تذهب إلى صلاح كان يخسرها ولم يستطع ليفربول أن يتواصل في الملعب بشكل جيد وكانوا في خطر دائم من الهجمات المرتدة”.

وعلى الرغم من أن ثقة صلاح تبدو اهتزت في الفترة الأخيرة لكن لا يمكن إلقاء اللوم عليه في اهتزاز نتائج ليفربول لكن الأزمة إن هذا حدث في وقت حاسم من الموسم لفريق كلوب، خاصة مع سجله التهديفي الذي انخفض خلال الموسم الحالي.

وخلال مواجهات الستة الكبار الموسم الماضي بالإضافة لمباراتي دربي الميرسيسايد سجل صلاح ثمانية أهداف مقارنة بهدف واحد فقط الموسم الحالي وجاء ضد أرسنال ومن ركلة جزاء.

انخفاض نسبة التسديدات

انخفضت نسبة تهديف صلاح الموسم الحالي من هدف كل 90 دقيقة إلى هدف كل 145 دقيقة في البريميرليج، ولكن نظرة أعمق في الإحصائيات تجد أنها لا تشير للانحدار الحالي.

كيف؟

معدل تحويل صلاح الفرص لأهداف انخفض من 22.2% إلى 18.1، ويسجل 0.6 هدف في 90 دقيقة مقارنة بـ0.75 في الموسم الماضي وهذه الاختلافات لا تشير لانخفاض مستوى صلاح بتلك الضخامة.

المشكلة الأكبر هي إن صلاح لا يسدد كثيرا مثل الموسم الماضي، فبدلا من تسديد 4.4 في 90 دقيقة انخفض ذلك الرقم إلى 3.4 أي انخفاض بلغ 20%.

هذه الإحصائية تثير التساؤلات حول إن صلاح ليس المشكلة في ليفربول، بل السؤال الأدق هل صلاح يحصل على التمريرات الصحيحة؟ هل مشكلة ليفربول أكبر من مستوى صلاح وحده؟

Mohamed Salah has not scored since Liverpool's win over Bournemouth

سؤال آخر

تحسن أداء ليفربول بشكل عام الموسم الجاري يعود إلى وجود فيرجيل فان دايك في الدفاع وأليسون بيكر خلفه في حراسة المرمى إذ أن الفريق استقبل 15 هدفا فقط في 29 مباراة وحافظ على نظافة شباكه في 16 لقاء.

لكن في الناحية الهجومية فإن ليفربول يصنع فرصا أقل من الموسم الماضي، فيليبي كوتينيو وأليكس تشامبرلين كانا يصنعان 3.2 و2.1 فرصة خلال اللقاء الواحد والأول رحل والثاني مصاب حاليا.

الموسم الجاري جيمس ميلنر هو أفضل صانع للفرص في ليفربول بواقع 2.1 فرصة في اللقاء الواحد ويلاحقه صلاح نفسه بـ1.9 فرصة في اللقاء الواحد.

هذا يوضح أن ليفربول لديه مشكلة في خلق الفرص والتي أثرت على صلاح في النهاية، فليفربول بدلا من تسديده 16.8 مرة الموسم الماضي انخفض ذلك الرقم إلى 14.8.

وتحدث كاراجير عن ذلك الأمر قائلا: “هذه ليست مشكلة وليدة اللحظة ففي نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي عانى ليفربول من ذلك الأمر خاصة بعدما لم يستطع تعويض رحيل كوتينيو وحاولوا في الصيف ضم نبيل فقير لكنهم لم يفلحوا”.

وشدد “حتى لو توج ليفربول بالدوري فأنا أعتقد أن ذلك المركز يحتاج لدعم في الصيف المقبل”.

ربما حينها يستطيع صلاح تقديم نفس أرقام الموسم الماضي، نعم مستواه مؤخرا يدعو للقلق وكذلك أرقامه في المباريات الكبرى لكن الإحصائيات الأخرى تشير إلى أن مشكلة في ليفربول أكبر من مستوى صلاح فقط.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة