Connect with us

البوابة الأخبارية

صلاح و ميسي مجرمين بالفطرة

Published

on

راموس و صلاح و ميسي

لطالما كان سلوك بعض اللاعبين يُذكرنا بساحة الكولوسيوم في روما القديمة، حيث تتحلق الجماهير في المدرجات لمشاهدة القتال الضاري، وتتلذذ بإذلال الخاسر الذي يفقد هيبته وكبريائه بمجرد أن يُطرح أرضاً بلا حراك حتى يتم إعلان منافسه فائزاً.

ربما يتشابه ملعب كامب نو بالبئر العميق الذي تشرأب الأعناق حوله لرمق ما في قراره، في أعلى مدرجات الملعب الكتالوني يمكن مشاهدة ذلك الرجل الأرجنتيني القصير يُعذب ضحاياه ثم يذهب ليحتفل مع الحشد الجماهيري الذي يصل إلى مائة ألف في أحيان كثيرة.

الطبيب الإيطالي وعالم الجريمة تشيزري لومبروزو كتب في نظريته عن السمات العضوية للمجرم والصفات التي يولد بها أو يكتسبها، أشياء تثير الريبة بشأن بعض اللاعبين العظِام في كرة القدم، وأولهم ليونيل ميسي.

تشيزري يقول أن قصر القامة واستخدام الأطراف اليسرى والاستمتاع بالوشوم على الجسد، كلها علامات عضوية تدل على المجرم، نظريته تلك توصل إليها بعد الكثير من الأبحاث على مئات المجرمين في القرن التاسع عشر.

هل يمكن تناول الأمر بشيء من الجدية في هذا القياس الذي يبدو في باديء الأمر غير منطقياً؟ لندع الطريق الذي تسلكه السطور هذه يقودنا إلى الإجابة إذاً، هل تتذكروا ما فعله ليونيل ميسي بالمدافع الألماني جيروم بواتنج في كامب نو أمام ما يقرب من 100 ألف مُشجع؟ المؤكد أن عائلة بواتنج كلها تتأذى عندما تتذكر.

وقتها كان جوارديولا مدرب بايرن ميونيخ يحاول تكبيل ابنه الروحي الذي خطف قلبه في الإقليم قبلها ببضع سنين، سلّط عليه الرجل الغاني الذي اكتسب الجنسية الألمانية، ونجح جيروم في تحجيم ميسي للدرجة التي استفزت بطل برشلونة الأول، واستثارت حواسه الإجرامية.

يقول عالم النفس سيجموند فرويد عن نظرية الإسقاط النفسي أن الشخص قد يحمل مشاعر عدوانية تجاه أخر ويتخيل أنه يتربص به ويكيد له من أجل إفشاله. هنا تحديداً صحت الجينات الإجرامية التي تحدث عنها تشيزري داخل ميسي وجعلته يختذل كل قوته في لحظة واحدة أهان فيها جيروم بمراوغة أسطورية كادت أن تكسر عاموده الفقري، ليجعله أضحوكة العالم، للدرجة التي لم يكن بواتنج بعدها قادراً على السير في الشارع ومنح المارة فرصة رؤية وجهه.

الحقيقة أن أمثلة إجرام ميسي في الملعب كثيرة، وإن كنا نتحدث هنا عن إجرام مشروع لا يسبب ضرراً عضوياً عادةً، بيد أنه يُخلف أثاراً نفسية أشد ألماً من كسر الضلوع أو بقر البطون.

سيرجيو راموس هو الشخص الذي يمكن أن نطلق عليه وصف المجرم الحقيقي في كرة القدم المُعاصرة، الأنف المدبدب، الوشوم على الجسد، الأذرع الطويلة، كلها أشياء وصفها لومبروزو قبل أكثر من مائة عام للتعرف على المجرم، ووجدنا أن مدافع ريال مدريد يفتضح بها.

في واحد من نزالات كلاسيكو الأرض قام مجرم كتالونيا ميسي باستفزاز نظيره المدريدي راموس على نفس طريقة جيروم مع ليونيل، وكانت النتيجة هنا تصرفاً عدوانياً مباشراً بضرب الساق بعنف في محاولة للإيذاء المباشر، كأنه أراد أن يضع حداً لمسيرة ميسي، لو كانت هذه الضربة خارج الملعب لتعرض الإسباني للسجن فوراً.

ومن ينسى طريقة راموس في إيقاف المصري محمد صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018؟ إيذاء مباشر في التحام واضح توقف خلاله الزمن للحظات قبل أن يتحرك للخلف بسرعة الضوء ويتحول الملعب إلى مدرج الكولوسيوم، المقاتل العتيد راموس يفتك بضحيته على غفلة ويخلع كتفه باحترافية إجرامية شديدة، ويتركه غارقاً في دموعه. مجرم.

صلاح ضحية؟ وماذا فعل الرجل الأعسر بفريق مدينة الكولوسيوم الذي احتضنه وقام بتلميعه في خطوته قبل الأخيرة للوصول إلى قمة الكرة الأرضية مع صفوة اللاعبين؟ عملية إذلال مُتقنة قادها ملك روما القديم ضد فريق عاصمة إيطاليا، سجل هدفين بخلاصة الإبداع والمهارات التي اكتسبها، وصنع مثلهما ليترك خلفه روما تحترق غير آبهاً بأيامه الجميلة هناك، ويتقدم بفريقه الجديد ليفربول إلى النهائي الأوربي، أي إجرام؟

وبالعودة بضع سنين إلى الخلف، وجدنا مثالاً أخر على إجرام الملك المصري الذي حكم إنجلترا عُنوة في 2018، وإفريقيا في 2017 و2018، جاريث بيل كان النجم الساطع في الكرة الإنجليزية، يقود توتنهام ضد فريق بازل المتواضع، يتلاعب بالكرة ويرواغ ويمر بثقة الملوك عندما يتفقدون رعيتهم.

هل أثار هذا شيئاً يا صلاح؟ لاعب بازل الشاب الواعد، استدرج بيل عند خط التماس، حصل على الكرة راوغه مرة، لكن هذا لم يكن كافياً للانتقام، راوغه مرة أخرى وتجول على الخط متلذذاً بالصهد الذي خرج من أنف جاريث من فرط الغضب، أهان الويلزي الذي أصبح فيما بعد نجماً في ريال مدريد إلى جانب راموس، لينتقم بهدف خُرافي من فريق صلاح في نهائي دوري الأبطال.

إريك كانتونا قد ينافس راموس على لقب المُجرم الأعظم في تاريخ كرة القدم، أما هُنا في مصر فلدينا مجرمون كُثر، ينشطون في الدوري المصري، قليل منهم يحترف الإيذاء النفسي، وكثيرون جداً سلكوا الطريق الأخر.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة