Connect with us

اخبار السينما و الفن

عزيزي سمير غانم … هسأل عنك كل ما أضحك

Published

on

سمير غانم

منذ أن بدأت الصحافة الفنية في مصر يحرص النقاد على منح الفنانين الكبار ألقاب تميزهم، العديد من تلك الألقاب أصبحت جزء لا يتجزأ من اسم صاحبها، كوكب الشرق أم كلثوم، سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ، السندريلا سعاد حسني والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وأستمرت الألقاب حتى منتصف التسعينات من القرن الماضي، نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد، نجمة الجماهير نادية الجندي وبالطبع الزعيم عادل إمام،.حتى من لم يحصلوا على ألقاب، أصبح مقدمي البرامج والنقاد حريصين على أن تسبق اسمائهم أوصاف للتفخيم، لكن شخصا واحدا كان يكتفي باسمه او اسم الدلع لاسمه… سمير غانم أو سمورة.

كان الضحك عند سمير غانم مبدأ يحرص على عدم الحياد عنه،حتى عندما قرر تقديم أغنية لرثاء صديقه الضيف أحمد، بدأ رسالته قائلًا “عزيزي الضيف أحمد..بسأل عنك كل ما بضحك” وختمها بجملة “واهي ايام بتعدي يا ضيف، وهنتقابل بلا تكليف ونقعد نضحك..نضحك..نضحك”، بينما اعترف سمورة بعدم قدرته على زيارة جورج سيدهم رفيق دربه بإستمرار قبل وفاته، بسبب عدم تحمله لرؤية جورج دون أن يتبادلا النكات سويًا.

سمير غانم الذي أكمل عامه الرابع والثمانين في منتصف شهر يناير الماضي، كان أكثر الفنانين الكبار شبابًا ومواكبة للتطورات والتغيرات، لا يرفض دعوة أى قناة للظهور في البرامج الترفيهية، قد تلمح في ردود فعله أنه مدرك أنه امام مقدمة برامج ضعيفة المستوى، أو ان البرنامج ليس بالمستوى الذي توقعه، لكنه لا يمتنع عن الإعلام، لأنه يعلم جيدًا أن الجمهور ينتظر ظهوره على الشاشة.

وبالرغم من مشواره الفني الذي اقترب من 60 عاما، والنجاحات المبهرة التي حققها، إلا أن كل ذلك لم يؤثر على شخصيته ، فمن يشاهد اللقاءات التليفزيونية القديمة لـ “سمورة” ويقارنها بالبرامج التي ظهر بها مؤحًرا يجده كما هو بنفس تواضع الفنان الشاب الذي بدأ مسيرته عام 1963، ولأنه لا يفكر سوى في الضحك، ، كان يحول أى موقف يحكيه في لقاءاته التليفزيونية إلى مشهد كوميدي لا ينتهي منه حتى يتأكد أن جميع الجالسين قد ضحكوا.

برع سمير غانم في الارتجال والاسترسال في الفكرة وتطويرها ، ووصف نفسه بـ “ملك الارتجال”، وهو أمر أثبته تاريخه الفني الحافل، فجميع مشاهده المحفورة في ذاكرة المشاهدين كانت مرتجلة، مشهد رحلة باريس ولقاءه بعمر الشريف الذي أستمر لمدة أكثر من عشر دقائق في مسرحية “أهلا يا دكتور”، حين حكى لصديقه جورج سيدهم تفاصيل رحلته إلى باريس لحضور مؤتمر طبي، وظل سمير غانم يتحدث وحده بينما إكتفي جورج سيدهم بالتعليقات المقتضبة ليمنحه فرصة إكمال الحوار وسط ضحكات الجمهور التي لم تتوقف، فيما يبدو ذلك المشهد عند مشاهدته في عام 2021، كعرض standup comedy تم تقديمه عام 1981.

كذلك فكرة الدخول بالمزمار لزفة الفرح وغناءه موال “العريس متين والعروسة متينه” في مسرحية “المتزوجون”، والتفاصيل المتعلقة بالمشهد من اختياره دخول المزمار الطويل اولًا إلى المسرح، ثم غناءه الموال ونهايته بتدخين سيجارة تم وضعها داخل المزمار.

مسرحية “أخويا هايص وأنا لايص” كانت مليئة بالإرتجال، لكن مشهد سمير غانم في شخصية السيدة كان أبرز مشاهد المسرحية، وهو ما جعل صورته بالشخصية يتصدر بعض أفيشات المسرحية، في ذلك المشهد إستخدم سمير غانم عدد من الإكسسوارات التي قام بإخفاءها داخل الفستان الأحمر الذي يرتديه، وأستمر 10 دقائق يتحدث ويغني بينما الممثلين غارقين في الضحك.

الارتجال لم يكن على خشبة المسرح فقط، فظهوره لمدة ثلاث دقائق في فيلم “عالم عيال عيال” كان مليء بالجمل المرتجلة، وبحسب روايته ، فقد رشدي أباظة قدرته على منع نفسه من الضحك، ليوقف التصوير ويرتمي على الأرض من كثرة الضحك وعدم تصديقه لما يقول سمير غانم.

كلما إعتقدت أنني شاهدت كل المشاهد المضحكة لسمير غانم، يفاجئني موقع يوتيوب بمقطع لمشهد مضحك أخر، والحديث عن كوميديا سمير غانم لاينتهي،لكن أفضل ما يعبر عن سمورة أمير الإنبساط هو المشاهد التي حفرها في ذاكرة المشاهدين، والتي ستجعل الكثيرين وأنا أولهم، نسأل عنه كلما ضحكنا، دون انتظار للرد.

 

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة