Connect with us

اخبار السينما و الفن

كيف تحول مسلسل You من الفشل إلى الشهرة عبر Netflix؟ هذه نقطة قوته

Published

on

مسلسل YOU

كشف التقرير الأخير لشبكة Netflix الأمريكية، أن مسلسل You يعد واحدا من أنجاح المسلسلات التي عرضت عبر منصتها الإلكترونية. جاء في التقرير الذي ركز على أرباح الربع الأخير من عام 2018، أن الشبكة تتوقع أن تصل نسب مشاهدة المسلسل إلى 40 مليون مشاهدة بعد مرور أول شهر على طرحه.

هذا ليس العرض الأول للمسلسل، فقد كانت البداية مع قناة Lifetime في سبتمبر الماضي، لكنه لم يتمكن من تحقيق قاعدة جماهيرية، وبالتالي قررت إدارة القناة ألا تجدد التعاقد مع صناعه والاكتفاء بموسم واحد فقط.

في السطور التالية، نستعرض كيف تحول مسلسل You من عمل تليفزيوني فاشل إلى واحد من أهم المسلسلات التي يشاهدها الملايين في مختلف أنحاء العالم؟

في موسم الخريف الماضي، كان المنتج ذائع الصيت جريج بيرلانتي، يحاول بكل ما في وسعه إنقاذ مسلسله الجديد You، الذي تمزج أحداثه بين الرومانسية وعالم الجريمة. تركز القصة على مدير مكتبة شاب يدعى “جو”، يصبح مهووسا بامرأة يلتقيها أثناء عمله، بدافع الحب. حيث يراقبها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتتبع خطواتها، ويجمع كل المعلومات التي تساعده على الوصول إلى قلبها. مع الوقت، يورط نفسه في سلسلة من الجرائم من أجلها.

كان حوالي 650 ألف شخص يشاهدون الحلقات آنذاك، ومع انخفاض معدلات المشاهدة، أعلنت Lifetime في بداية شهر ديسمبر الماضي، انتهاء صلتها بصناع المسلسل، وفقا لما جاء في تقرير صحيفة The New York Times.

فجأة ودون مقدمات، اهتم كثيرون بالمسلسل بعد فترة الكريسماس، وزادت معدلات البحث عنه عبر Google. يرجع السبب في ذلك إلى أن Netflix طرحت المسلسل عبر منصتها الإلكترونية يوم 26 ديسمبر، معلنة عن التحضير لموسم ثان جديد ليصبح واحدا من مسلسلاتها الأصلية.

فقد أعيد اكتشافه عبر الشبكة الأمريكية، وسط تجاهل لحقيقة عرضه قبلها بعدة أشهر على قناة أخرى. يقول بيرلانتي إن جمهور المسلسل الأصغر سننا، الأكثر متابعة له وحديثا عنه. هؤلاء يعتقدون أنه لم يكن موجودا قبل طرحه على Netflix.

لم يهتم الجمهور بالبحث عن المسلسل طول فترة عرضه على LifeTime، وفقا للرسم البياني المأخوذ من Google Trends. حيث أن الخط الأزرق يمثل You Lifetime، أما الخط الأحمر يعبر عن معدلات البحث بكلمة You Netflix.

تفوق نتفليكس

يشير موقع The Ringer، أنه ليس أول مسلسل يحقق أرقام مشاهدة عالية بعد عرضه على المنصات الإلكترونية. فقد سبقه عدد من المسلسلات منها Breaking Bad، الذي زادت شعبيته بعدما حصلت Netflix على حق عرضه من شبكة قنوات AMC.

في الحقيقة كان مسلسل Breaking Bad يتمتع بقاعدة جماهيرية طوال سنوات عرضه، حتى وأن اتسعت بعد طرحه على Netflix، على عكس You الذي كان مغمورا قبل وصوله إلى المنصة الإلكترونية الأهم في خدمات المشاهدة والبث عبر الإنترنت.

لذلك، يعتبر الناقد التليفزيوني في مجلة Variety، دانيال داداريو، أن مسلسل You يمثل نقطة تحول في صناعة التليفزيون، خاصة مع تعامل المشاهدين معه على أنه عمل أصلي للشبكة الأمريكية.

جدير بالذكر أن Lifetime تنتج أفلاما ومسلسلات تحقق نسب مشاهدة عالية، وقد حقق فيلمها الوثائقي Surviving R. Kelly شهرة واسعة داخل أمريكا.

Daniel D’Addario

@DPD_

The more I think about it, the more I think “You” flailing on Lifetime and being treated by the viewing public as a Netflix original is going to be remembered as a major turning point in what will shortly be a contraction of the TV industry.

108 people are talking about this

“لقد تحول من كونه واحد من المسلسلات الأقل مشاهدة التي عملت عليها وأفتخر بها، إلى واحد من المسلسلات الأعلى مشاهدة في تاريخ عملي في هذا المجال الذي يتجاوز 20 عامًا”، هكذا يصف جريج بيرلانتي مسلسله You.

لكن بعيدا عن أرقام المشاهدة، هل يستحق You أن ينال كل هذه الشعبية؟ أم أن التجاهل الذي عاني منه في البداية كان سببه ضعف المستوى الفني؟ الحقيقة أن غالبية الآراء النقدية جاءت إيجابية منذ عرض المسلسل على Lifetime، فالحلقات قادرة على جذب الانتباه وتدفع المشاهد إلى المتابعة دون قدرة على التوقف، حتى وأن كانت هناك بعض التفاصيل غير منطقية.

يوضح دانييل فينبرج، في مقاله المنشور على موقع The Hollywood Reporter، أن صناع الدراما التليفزيونية ظلوا لسنوات عديدة، يقدمون قصصا حافلة بالتصرفات السيئة من قبل الرجال، ويغلفونها بطابع رومانسي. بمعنى آخر، مهما فعل الرجل السيء يمكن مسامحته وتقبل كافة أفعاله، إذا كان هناك القليل من الرومانسية.

لذلك، فإن مسلسل You جاء في الوقت المناسب، ليتماشى مع ثورة الأفكار التي انطلقت مع حركة MeToo#، لأنها توضح أن النساء لا يجب أن يتسامحن مع الرجال الذين يستحقون السجن. ومع ذلك يرى النقاد أن المسلسل يتناول هذه الأفكار الاستفزازية دون بوصلة واضحة. فهناك لهث في إيقاع المسلسل، سيروق لعدد كبير من المشاهدين، لكنه يقلل من قيمته ويفقده التميز.

يؤكد الناقد أن المسلسل كان يحتاج إلى التعمق أكثر في العلاقات بين الشخصيات، بدلا من الهوس بإيقاع الإثارة الذي يطرح باستمرار سؤال “هل سيقبض عليه قريبا؟”. لكن في الوقت نفسه، يشدد على أن نقطة قوته تكمن في توضيح تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على حياتنا.

فيما تشير الناقدة كريستين بلدوين، في موقع Entertainment Weekly، إلى أن إن التناقض المزعج بين الخيال والواقع هو التيمة الأساسية لمسلسل You، فهو يتناول الكليشيهات المرتبطة بالأعمال الرومانسية الكوميدية، لكنه يوجه لها صفعة قوية بطريقة هزلية ساخرة.

واختتمت مقالها بعبارة أن مسلسل You يشبه مواقع التواصل الاجتماعي، ربما تكون متابعته ليست الطريقة المثلى لقضاء وقتك، لكن من الصعب جدا تركه.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة