Connect with us

البوابة الأخبارية

كيف تساهم التحاليل الجنائية الرقمية فى تتبع البيانات المحذوفة؟

Published

on

كمبيوتر
استعرضت بالو ألتو نتوركس العالمية، دور التحاليل الرقمية الجنائية في معاينة الكمبيوترات التي تعرّضت لحذف بياناتها عمداً بهدف إخفاء بعض الأدلة والأنشطة غير القانونية فيها.
ويعتقد الكثير من الناس أن حذف البيانات من الكمبيوتر يشبه عملية إحراق نسخ المستندات الورقية بغرض إتلافها – أي كأن الذي “فات قد مات”، كما قد يقوم البعض باتخاذ إجراءات إضافية للتأكد أن البيانات قد تم حذفها إلى غير رجعة، ربما بغرض إخفاء أي أثر للممارسات تتعلق بسلوك إجرامي، إلا أننا على الطرف المقابل من ذلك سنجد مجموعة أخرى تحاول جمع هذه البيانات واستعادتها لتشكل معا خيطا من الأدلة يمكن اقتفاء أثرها.

استخدام التحاليل الجنائية الرقمية لاستعادة البيانات المحذوفة

كل إجراء يقوم به المستخدم يترك بصمة رقمية على الكمبيوتر، ويستخدم خبراء التحاليل الجنائية الرقمية أدوات وتقنيات تعمل على اقتفاء هذه الأثار من خلال إلقاء نظرة على البيانات على مستوى القرص الصلب أو القرص الخاص، فعلى سبيل المثال، يمكن لمحللي الأدلة الجنائية الرقمية تحديد وقت اتصال المستخدم بشبكة واي-فاي لدى أحد المقاهي، وكشف سجل الدردشة ما بين زميلين في العمل، وتحديد أجهزة التخزين الخارجية التي تم توصيلها في السابق، وغيرها من الإجراءات.
ويمكن للتحاليل الجنائية الرقمية أن تروي تفاصيل عن تعامل المستخدم مع كمبيوتره الشخصي، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالإجراءات التي أقدم عليها المستخدم لإخفاء أو حذف البيانات، وفي عالم التقنيات الرقمية، فإن الذي “فات” لا يعني بالضرورة أن يكون فعلا قد “مات”.

أمثلة على عمل التحاليل الجنائية الرقمية في عمليات استعادة البيانات

استعرضت بالو ألتو نتوركس مثالين من حالات كشف التحاليل الجنائية للتفاصيل ورصدها لممارسات كيديّة.

المثال الأول: عمليات استعادة البيانات تكشف عن محاولات إخفاء سرقة فكرية

في المثال الأول، إحدى الموظفات تستقيل من عملها وتنضم للعمل مع شركة منافسة تعمل على مشروع مشابه. تشتبه الشركة السابقة أن الموظفة ربما قد شاركت بعض المعلومات الخاصة بالمؤسسة مع المنافس الجديد قبل التقدّم بالاستقالة رسميا، إلا أن الموظفة قد أعادت بالفعل كمبيوترها الشخصي بعد أن “حذفت” جميع البيانات الخاصة بالمستخدم.
وتمكنت عمليات التحاليل الجنائية الرقمية من الكشف في نهاية المطاف عن سرقة الملكية الفكرية وإتلاف البيانات. فقد تمكن خبير في التحاليل الجنائية الرقمية من استعادة شظايا متفرقة من ملفات إضافة إلى بعض الآثار الأخرى تمّ حذفها سابقا من الكمبيوتر الشخصي لموظّف سابق.
وكشفت نتائج التحليل عن أدلة تشير إلى استخدام قرص ذاكرة فلاش خارجية للاطلاع على ملفات مراجعات للتصاميم، وخطط النشر، وغيرها من المعلومات التي تعدّ ملكيّة فكريّة للشركة، وذلك أثناء اتصال الكمبيوتر بشبكة الشركة المنافسة (الشركة التي انتقلت الموظفة للعمل معها) بعد يومين من التقّدم بالاستقالة.
إلا أن الضّرر الأكبر الذي كشفت عنه التحاليل الجنائية الرقمية تمثّل في الشوط الطويل نسبيا الذي قطعته هذه الموظفة السابقة لدى محاولتها إزالة أي أثر لفعلتها من خلال حذف الملفات بصورة جماعية. وقبل أيام فقط من إعادتها كمبيوترها إلى الشركة، أقدمت الموظفة السابقة على تثبيت أداة لتسجيل الدخول عن بعد واستقبلت اتصالا من رقم بروتوكول إنترنت تبيّن لاحقا أنه أحد المواقع الخاصة بمتعهد صيانة خارجي لدى الشركة، كان يشتبه بمشاركته في هذه الجريمة، وبعد ثوانٍ فقط من نجاح عملية الاتصال، تمت عمليات حذف البيانات بالجملة من الكمبيوتر، ولولا الاستعانة بالتحاليل الجنائية الرقمية، لما كان بإمكان الشركة كشف وإثبات هذه الممارسات غير المشروعة التي أقدمت عليها الموظّفة السابقة بالتواطؤ مع متعهد الصيانة الخارجي.

المثال الثاني: التحاليل الجنائية الرقمية تُثبت سرقة ملفات

في قضية أخرى، اشتبهت إحدى الشركات بأن موظفا سابقة قد أقدم على انتهاك حقوق الملكية الفكرية للشركة بسرقتها قبل أن يستقبل مؤخرا من العمل لديها، لكن الشركة لم تمتلك الدليل الذي يثبت ذلك. وبعد إجراء فحص مبدئي على جهاز كمبيوتر “ماك” الذي استخدمه الموظف، تبيّن حذف معظم الملفات والمجلدات.
إلا أن عمليات التحاليل الجنائية الرقمية أثبتت أن الموظف السابق قام بالدخول على حسابه الخاص على حساب iCloud الشّخصي الخاص به، وأتمّ مزامنة عدد من المجلدات التي تضمنت بيانات من ملكية الشركة الفكرية، ثم قام بحذف ذات المجلدات من كمبيوتره الشخصي قبل أيام فقط من تقديم استقالته.
ونجح الخبراء في تحليل أثر الأدلة الجنائية الرقمية وسجلات النظام التي احتفظت بسجلات تاريخية سابقة لهذه المجلدات، والزمن التقريبي الذي استغرقته عملية مزامنتها مع حساب iCloud ومن ثمّ عملية حذفها من الكمبيوتر.
وأثبتت التحاليل الجنائية الرقمية أن البيانات قد تم نسخها احتياطيا خلال الفترة نفسها تقريبا. هذه النتائج عزّزت من الأساس القانوني الذي مكّن محامي الشركة من طلب فحص الأجهزة الشخصية للموظّف السابق.
كما يتّضح من المثالين السابقين، فإن مجرد حذف البيانات لا يعني بالضرورة أنها اختفت كليا، إذ أتاحت عمليات التحاليل الجنائية الرقمية رواية تفاصيل مختلفة عن إقدام كل من الموظّفين السابقين على سرقة معلومات تعود ملكيتها الفكرية للشركات التي سبق وأن عملا لديها، ومحاولتهما بعد ذلك إتلاف وإخفاء أي أثر لأفعالهم.
ومن المحتمل أن الجناة في كلا الحالتين لم يدركا ما يمكن لخبراء التحاليل الجنائية الرقمية القيام به، وقدرة هؤلاء الخبراء على تتبع أثر إجراءاتهم الرقمية والكشف عن الحقيقة.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

أخبار

“معرض ‘خير مزارعنا لأهالينا’: جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة”

Published

on

"معرض 'خير مزارعنا لأهالينا': جهود الزراعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة"

تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عرضًا خاصًا في معرض “خير مزارعنا” للمواطنين، يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

يقدم المعرض، الذي يُقام في موقع الزراعات المحمية بحي الدقي في محافظة الجيزة، عروضًا خاصة على الطماطم، والجزر، والبطاطس، والخيار، والبرتقال بسعر 5 جنيهات للكيلو جميع الأصناف.

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض “خير مزارعنا لأهالينا” قبل بداية شهر رمضان، وبناءً على الإقبال الكبير من المواطنين، قرر استمرار المعرض حتى عيد الفطر. ومن ثم، نظرًا للإقبال المستمر، قرر مرة أخرى استمرار المعرض حتى شم النسيم.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تواصل جهودها في زيادة العرض من السلع الغذائية والمنتجات في معرض “خير مزارعنا لأهالينا”، تحت شعار “في حب مصر نلتقي”، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 

Continue Reading

البوابة الأخبارية

“جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق”

Published

on

"جهود متواصلة لوزارة الداخلية المصرية في مكافحة الجريمة وضبط الأسواق"

تستمر الجهود الأمنية بشكل دائم في محاربة التلاعب بالأسعار ومراقبة الأسواق، بالتعاون بين قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن. خلال ال24 ساعة الماضية، تم ضبط حوالى 54 طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم)، في عدد من المخابز السياحية الحرة والمدعمة، مما يعكس استمرار جهود وزارة الداخلية في حماية حقوق المستهلكين وضمان الإلتزام بالأسعار المحددة وعدم التلاعب بها.

قطاع الأمن العام، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، نجح خلال الـ 24 ساعة الماضية في ضبط عدة قضايا تتعلق بـ “الإتجار” في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 42 مليون جنيه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد. تأتي هذه الجهود في إطار مواصلة الحكومة لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة في أسعار العملات، والتي قد تسبب تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

تكثف وزارة الداخلية جهودها في مواجهة الجرائم الإلكترونية، حيث تمكنت من ضبط فرد في الجيزة بتهمة سرقة حسابات المواطنين عبر منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والاستيلاء على صفحاتهم لابتزازهم. تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط المتهم وهو يقيم في دائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، وضبط بحوزته عدد من الهواتف المحمولة والشرائح وسيارة خاصة. وقد تبين أن المتهم قام بارتكاب حوالي 23 جريمة مماثلة في عدة محافظات باستخدام نفس الأسلوب، حيث كان يستهدف الأشخاص لسرقة حساباتهم ومحاولة إجبار معارفهم على تحويل مبالغ مالية. وخلال التحقيقات، اعترف المتهم بممارسة هذا النشاط بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

شنت وزارة الداخلية حملات مكثفة لملاحقة وضبط مروجي المخدرات، حيث واصل قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديريتي أمن (بورسعيد – مطروح) جهوده في محاربة تجارة المواد المخدرة والأسلحة غير المرخصة. تم ضبط عاطلين يمتلكان معلومات جنائية في قسمي شرطة “الضواحي – الزهور” وبحوزتهما كمية كبيرة من مخدر الحشيش بالإضافة إلى بندقية وطبنجة وعدد من الطلقات، كما تم ضبط عاطل آخر في قسم شرطة مطروح بحوزته كمية كبيرة من المخدرات. تقدر القيمة المالية للمواد المضبوطة بحوالي 4.5 مليون جنيه.

واستمرت وزارة الداخلية في تنفيذ حملات أمنية على مستوى الجمهورية، بهدف مكافحة جميع أشكال الجريمة والانحراف عن القانون، وذلك بناءً على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق. وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط 329 قضية متعلقة بالمخدرات، و200 قطعة من الأسلحة النارية، بالإضافة إلى تنفيذ 85985 حكم قضائي متنوع. تأتي هذه الجهود في إطار الاستمرار في تعزيز الأمن ومواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين عن القانون، وتعزيز السيطرة الأمنية على المجتمع.

Continue Reading

أخبار

“السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل”

Published

on

"السيسي يحيي ذكرى تحرير سيناء ويؤكد على قوة وإرادة مصر في استعادة الأرض وتحقيق المستحيل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا نحتفل اليوم بذكرى تحرير سيناء، تلك الجزء الغالي من أرض مصر. أضاف أن هذا اليوم يُظهر قوة الإرادة المصرية وصمود عزيمتنا في استعادة كل شبر من أرضنا.

في تصريحاته عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أضاف الرئيس السيسي: “نحيي اليوم ذكرى تضحيات شهدائنا الأبرار وبطولات جنودنا البواسل الذين استعادوا للوطن كرامته وسيادته على أرض سيناء الغالية”.

أكد الرئيس السيسي أن تحرير سيناء لم يقتصر على استعادة الأرض، بل كان تأكيدًا على قدرة الشعب المصري على تحقيق المستحيل والحفاظ على مقدراته.

في ختام رسالته، دعا الرئيس السيسي إلى تحويل هذه الذكرى إلى فرصة لتجديد العهد بمواصلة بناء وطننا، وتعزيز وحدتنا، والعمل على رفعة شأن مصر بين الأمم. “تحيا مصر… تحيا مصر… تحيا مصر”.

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة