Connect with us

البوابة الأخبارية

لماذا لا يُجلد الشيخ حازم شومان ثمانين جلدة؟!

Published

on

سمعت عن مؤتمر سوف يُعقد للجماعة السلفية. المحاضرون بالمؤتمر: الدكتور حازم شومان، والشيخ مسعد أنور. تحدثّت مع صديقي السلفي ليجلب لي دعوة للحضور كما فعلها لي من قبل؛ فأنا أحضر كل ما يُتاح من ندوات هذه الأيام، لأعرف كيف يُفكّر الإخوان، وما يُريده السلفيون، وماذا سيصنع الليبراليون. وهو يسلّمني الدعوة قلت له إنني سآخذ معي سوطا، وسأطلب من فضيلة الشيخ حازم شومان قيام ولاة الأمر من السلف بجلده ثمانين جلدة؛ تطبيقاً للحدّ الذي أقرّه الشرع.

بُهت الرجل، ونظر للدعوة نادماً على أنه أعطاني إياها، ثم قال لي: لو كنت ستفعل ذلك أنصحك بعدم القدوم، أفضل لك. وعندما سألت عدة أصدقاء نصحوني بالفعل بعدم الذهاب؛ فقد لا أعود سليماً إن أقدمت على ارتكاب تلك الحماقة. ولم أذهب، لكن الخاطر الذي مرق بذهني ظلّ عالقاً.

بدايةً، لقد هدأت الزوبعة المُثارة نوعاً حول السلف، وأنهم يهدمون الأضرحة ويحرقون المواخير، لذا فالتفكير الآن أكثر هدوءاً. ارجع معي إلى كتاب الله عز وجل: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}. وتعالَ معي لرأي الشيخ محمد حسان في كيفية ثبوت القذف؛ حيث يقول نصاً: “يثبت حدّ القذف بأمرين، أو بأحدهما: الأمر الأول: إقرار القاذف على نفسه. والأمر الثاني: شهادة الشهود على أن القاذف قد قذف فلاناً من الناس”.

إذن بات الحكم واضحاً لديك الآن. ويا لعظمة الخالق في تشريعه؛ إذ إن قذف امرأة والخوض في عرضها أمر في منتهى البشاعة؛ حيث يُصيب الأسرة والمجتمع بخلل ما أفظعه.

وكلنا نعرف الحملة الشعواء التي انطلقت منذ فترة ليست بالقليلة ضد د.محمد البرادعي وابنته وزوجته، والخوض في عِرضهم بصورة مهينة. وعندما يجيء الأمر من رؤساء الصحف المخلوعين فلا بأس، فالشيء من مأتاه لا يُستغرب. أما أن يصدر الأمر من علامة في الدين، وأستاذ في الجامعة، ورجل يتحدث للملايين عبر الشاشات مثل الدكتور حازم شومان، فالأمر يحتاج إلى وقفة، ووقفة شديدة.. والقضية ليست مناصرةً للبرادعي أو تأييداً لحملته، فلو صدر قذف تجاه فرد من أفراد الأسرة المخلوعة لكان لي نفس الرأي، فالمبدأ لا يتجزأ مهما تغيّرت الظروف.

ستقول لي مثلما قال فضيلته: “غُرّر بي”، والردّ من كتاب الله الحكيم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}، ووسائل الاتصال هذه الأيام ما أكثرها، فيبقى السؤال: ألم يكن متاحاً أن يهاتف د.حازم ، أو غيره مكتب البرادعي ويستوثق من حقيقة هذه المعلومات الغريبة؟ فأنا مثلاً يمكنني بضغطة زر أن أتزوّج من أنجيلينا جولي، بل وأقُيم حفل زفافنا في هيوليود، وقد أتمادى فأنُجب منها ملاكا صغيرا يمتلك زوجين من العيون الزرقاء.

ثم إن الشيخ يعلم جيداً أن مريديه بالملايين، وكلهم سمعوا كثيراً الهجوم منه ومن غيره، ممن خاضوا في عرض فتاة مسلمة ليس مهماً صفتها أو من والدها. وقليل منهم فقط شاهد الاعتذار الذي لم يتجاوز الدقيقتين.

وأحبّ أن أختم حديثي بقصة حدثت في ظل حُكم الخليفة العادل عمر بن الخطاب، مع سيدنا أبي موسى الأشعري، وأحسبهم أسياد السلف الصالح، وسمعتها بالمناسبة من الشيخ السلفي وحيد بالي، ومفادها أن أحد الجنود قد اعترض على تقسيم الغنائم من قِبل أبو موسى الأشعري -قائد الجيوش الإسلامية وقتئذ- فما كان منه إلا أن حلق رأس هذا الجندي، وجلده؛ لأنه ارتأى أن ذلك يُضيّع وقت المسلمين في ذلك الوقت الحرج، فاعترض الجندي وأرسل اعتراضه إلى الفاروق عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- فأرسل لأبي موسى يسأله إن كان هذا قد حدث وأقرّ الشهود ذلك، فليجعله يقتصّ منه، وعندما تم ذلك تهيأ الجندي ليجلده، وقال لأبي موسى: أيمنعك مني سلطانك؟ قال:لا، قال: عفوت عنك لوجه الله.

وما ناديت بذلك للحطّ من قدر الشيخ، لا سمح الله؛ فقد تربيّت على إجلال العلماء، حتى إنني أحني جذعي حتى يكاد يلامس الأرض عندما أسلّم على أحدهم، لكن شيوخ السلف يطالبون بتطبيق حدود الله، فهل يحدث ذلك؟! سؤال لا أنتظر إجابته!

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة