Connect with us

البوابة الأخبارية

لو عطشان على طول.. أسباب لا تتوقعها وراء الشعور بالعطش المفرط

Published

on

لو عطشان على طول.. أسباب لا تتوقعها وراء الشعور بالعطش المفرط
1- مرض السكر

يمكن لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني أن يزيد من خطر الإصابة بالجفاف ، خاصة إذا لم تكن على دراية به بعد، وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة يقوم جسمك بالضغط على الكليتين لتوليد المزيد من البول للتخلص من الجلوكوز الزائد. والتبول المتكرر، هو عرض شائع آخر لمرض السكر ويؤدي إلى العطش وشرب المزيد من السوائل ، مما يزيد من حدة المشكلة.لذا إذا كنت تعاني من العطش والتبول بشكل مفرط ، وكذلك أعراض أخرى مثل فقدان الوزن غير المبرر ، والتعب ، يجب إجراء اختبار جلوكوز الدم لمعرفة ما إذا كان لديك مرض السكري.

جفاف الفم

2- جفاف الفم

ويعرف أيضا باسم “xerostomia” ويسبب العطش الشديد، وهو جفاف غير طبيعي للأغشية المخاطية في الفم ، بسبب انخفاض في التدفق أو تغير في تكوين اللعاب، إذا كانت غددك لا تصنع ما يكفي من اللعاب ، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض مزعجة أخرى مثل رائحة الفم الكريهة ، اللعاب الكثيف.

وتشمل الأسباب الشائعة لجفاف الفم تدخين التبغ أو الماريجوانا أو التوتر والقلق أو الشيخوخة.
كما يمكن أن يكون جفاف الفم أثرًا جانبيًا للعديد من الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وأدوية الحساسية أو أدوية الشعور  بالدوار .

وهناك أيضًا العديد من الأمراض التي يمكن أن تتسبب في جفاف الفم ، منها  السكري وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو الذئبة وغيرها.

الدورة الشهرية

3- الدورة الشهرية

إذا شعرت بالرغبة في شرب الماء خلال الدورة الشهرية ، فهذا طبيعي تمامًا، حيث أن مستويات الاستروجين والبروجستيرون يمكن أن تؤثر على حجم السوائل فى الجسم.

مشاكل الغدة الدرقية

4- مشكلات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية ، وهي غدة على شكل فراشة تقع في أسفل عنقك ، هي المسؤولة عن ضخ هرمون الغدة الدرقية ، مما يساعد على تنظيم شهيتك ، والطاقة ، ودرجة الحرارة الداخلية للجسم ، ووظائف الجسم الحيوية الأخرى.

ومع ذلك ، فإن مشاكل الغدة الدرقية شائعة جدا بين النساء وعندما تنتج الغدة كمية كبيرة أو قليلة من الهرمون تحدث أعراض مثل: القلق ، والشعور بالحرارة ، وجفاف الفم ، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة العطش.
والأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية على وجه التحديد أكثر عرضة للمعاناة من الحالات الصحية الأخرى التي تسبب العطش ، مثل داء السكري من النوع الأول ومتلازمة سجورجن وفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 ، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

5- القلق المزمن

يؤثر القلق المزمن على الغدة الكظرية، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهذا يمكن أن يسبب الدوخة والاكتئاب والقلق ، وكذلك العطش الشديد.

والعطش هو طريقة جسمك لإضافة المزيد من الماء إلى الدم ، في محاولة لرفع ضغط دمك.

6- الأطعمة المدرة للبول

الأطعمة التي لها تأثير مدر للبول يمكن أن تجعلك تشعر بالعطش لأنها تسبب لك التبول أكثر، من هذه الأطعمة: الكرفس والهليون والبنجر والليمون والبطيخ والزنجبيل والبقدونس.

الحمل

7- الحمل

هناك العديد من علامات الحمل التي يجب مراقبتها ، بما في ذلك العطش المفرط، حيث يزداد حجم الدم لديك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، مما يضطر الكلى إلى إحداث زيادة في السوائل التي تنتفخ في المثانة ، وهو ما يجعلك ترغبين فى التبول باستمرار.

8- نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات

الشعور بالعطش هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام كيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، حيث تتطلب منك خطة تناول الطعام خفض كمية الكربوهيدرات بشكل ملحوظ وهو ما يجعلك تتبول  بكثرة وتشعر بالعطش.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة