Connect with us

البوابة الأخبارية

ما طار طير وارتفع.. إلا وكما طار وقع!

هذه الحكمة الشهيرة، التي تشرح لنا عظمة التواضع، فمهما اختال المرء وارتقى شأنه، سيأتي اليوم الذي ينحدر به الحال وينحطّ من قدره. لكن الحكمة في مصرنا الحبيبة قد سلكت مساراً مختلفاً في الآونة الأخيرة.. أخذت طريقاً بعيداً عن نظرية الكِبر والتواضع، وذهبت لتجعل من أشخاص وكيانات آلهة في صفاتهم.. وبغتة ينزوي ذلك التأليه؛ لتحلّ اللعنات والسباب! الأمر ليس لغزاً أو معضلة، وسأخبرك بالمثال الذي يتضّح به المقال.

Published

on

هذه الحكمة الشهيرة، التي تشرح لنا عظمة التواضع، فمهما اختال المرء وارتقى شأنه، سيأتي اليوم الذي ينحدر به الحال وينحطّ من قدره. لكن الحكمة في مصرنا الحبيبة قد سلكت مساراً مختلفاً في الآونة الأخيرة.. أخذت طريقاً بعيداً عن نظرية الكِبر والتواضع، وذهبت لتجعل من أشخاص وكيانات آلهة في صفاتهم.. وبغتة ينزوي ذلك التأليه؛ لتحلّ اللعنات والسباب! الأمر ليس لغزاً أو معضلة، وسأخبرك بالمثال الذي يتضّح به المقال.

د. محمد البرادعي، الرجل الذي بزغ نجمه عندما حصد جائزة نوبل في السلام، وقتئذ غمره الشعب بالاحترام مثلما فعل مع أقرانه “النوبليين”، ثم سطع ثانيةً حينما طالب بالديمقراطية، وكان أول من نادى بنزول الناس للشارع من أجل نيل حقوقهم المسلوبة، وبدأت حملة التوقيعات المؤيدة له، واستمرت الأيام ووقعت ثورتنا الحلم، فنهض البعض ليعلو بقدر د. البرادعي للحدّ الذي جعلوه شبيهاً بغاندي! فظهرت صور مضادة، تقول إن البرادعي لم يصنع شيئاً، وخاضوا في أمور شخصية -تبيّن زيفها- تتعلّق بالمظهر لا بالجوهر. نحن من رفعناه للسماء، ونحن من خسفنا به الأرض. رغم أنه من الأشخاص الذين تكلّم الناس عنه أكثر مما تحدثوا معه.

لا أجد تفسيراً للأمر سوى أنه انبهار يُسيطر على عقولنا؛ فيدفعنا لتأليه من أمامنا. والانبهار عندما يخفت تظهر الصورة في حجمها الحقيقي، ويغيب التأليه فتبرز الصورة المضادة.

مثال آخر وقع مؤخراً، ويخص المؤسسة العسكرية حامية الأوطان، والتي بداخلها أفراد من كل بيت فينا، مُجنّدا كان أو ضابطا. بعد نجاح الثورة وتسلّم الجيش الحكم الانتقالي، هلل الجميع، وأخذوا يطرون على رجال الجيش للحد الذي وصل إلى أن طالب البعض بوضع وزير للداخلية من القوات المسلحة، ودوّت صيحات “الشعب والجيش إيد واحدة”، وأمور أخرى عديدة غلب عليها طابع الانفعال والتأليه والانبهار، ونسيان لوضع الجيش في حيزه الطبيعي؛ إذ إنه لم يكن يوماً على أرض الواقع يفضّ اعتصاماً وينظّم مروراً ويُحاكم مسئولاً. خلنا جميعاً أن الجيش سيحقق مطالب الثورة في أيام معدودات، ونسينا أنه أحد أبرز سمات الجيش الولاء والبراء، والبطء الشديد في التحرّك مدنياً. فما إن غاب الانفعال الأولي؛ حتى سمعنا أصواتاً تُوقع بين الجيش والشعب، بل ودعاوى لحرق المعدات الحربية.

كما أن أحد الأمثلة الأوضح: وائل غنيم. ذلك الشاب الثلاثيني هادئ الملامح، الذي وحّد أكثر من مليون مصري في صفحة “كلنا خالد سعيد”، وعندما تم اعتقاله نادت آلاف الأصوات بعودته عبر صفحات فيس بوك، متسائلين عن اختفائه. وظهر، وفجرّت دموعه في برنامج “العاشرة مساءً” ينابيع التأليه من جديد. وجدنا آلاف الأصوات التي تقول إنه مُفجّر الثورة الحقيقي وصاحب الحِراك السياسي لعموم المصريين، ولولاه لما نجحت الثورة أو وصلت لأهدافها. هو شاب رائع، وأيقونة مُقنعة تحلّق حولها كثيرون، لكن اختزال الثورة في شخصه كان مبالغاً به بفجاجة. وعندما بدأت غيمة التأليه في الانقشاع، عادت صورته الطبيعية التي غابت عن ذهن المُنفعلين كما يجدر بنا تسميتهم، فسمعنا عن اتهامه بالماسونية، رغم أن المُدعين أغلبهم لا يعرفون ماذا تعني، ودعاوى أخرى تقول إنه مدفوع من أمريكا؛ حيث يضع صورة “بيل جيتس” كأحد المُلهمين له!

الفعل وضده.. تأليه وتحقير.. انبهار وخفوت، تلكم هي الصفات التي سيطرت على واقع رؤيتنا غير الموضوعية لعديد من الأشخاص الذين يطفون على السطح. حتى في الأدب: هشام الجخّ، شاعر العامية الجيد، لقّبه الناس بشاعر النيل، وأمير الشعراء الحقيقي، وصدّق هو الأمر فقال إنه علامة فارقة في تاريخ الشعر، فخرجت أصوات تنفي عنه صفة الشعر وتسبّه وتلعن اليوم الذي قرض فيه الشعر في ساقية الغناء.
وتخطّى الأمر حاجز الأشخاص ليصل إلى الوكالات الإخبارية، على الإنترنت: شبكة “رصد”، التي جمعت مئات الألوف في ساعات لمتابعتها الحية لحظة بلحظة. صارت مصدرا خبريا لا يُنقل إلا منه، ووصفها البعض بصفات عظيمة لا تليق بشبكة وليدة تستحق التقدير. فتعود تلك الأحاديث المضادة لتصف الشبكة بأنها موالية للإخوان تارة وللأهواء العسكرية تارة أخرى.

أرجوكم يا سادة.. ضعوا كل أمر في حجمه الطبيعي والمنطقي، ولا تجعلوا منطق التأليه سائداً، فلا نرغب في طيور أخرى تطير وترتفع.. لنراها بعد فترة كما تطير تقع!

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة