Connect with us

البوابة الأخبارية

متدرب بناسا يكشف عن رسائل “غير متوقعة” في كمبيوتر مهمة “أبولو 11”

Published

on

ناسا
دعمت التكنولوجيا المتقدمة مهمة “أبولو 11” وساعدت على إتمام عملية الهبوط والعودة، بما في ذلك برمجة الكمبيوتر التي قادت برنامج الطيران، حيث هبط نيل أرمسترونج وباز ألدرين في “قاعدة ترانكويليتي” على سطح القمر في 20 يوليو 1969، محققين هدف الرئيس جون إف كينيدي المتمثل في إنزال رجل على سطح القمر بحلول نهاية الستينيات، وقد تم إطلاق أبولو 11 بواسطة صاروخ ساتورن 5 من مركز كينيدي للفضاء قبل أربعة أيام من تاريخ الهبوط.
وكانت هذه هي المهمة الخامسة المأهولة لبرنامج أبولو التابع لناسا، وتكونت من ثلاثة أجزاء: وحدة قيادة (CM) مع مقصورة لرواد الفضاء الثلاثة، ووحدة خدمة (SM)، والتي دعمت وحدة القيادة بالدفع، والطاقة الكهربائية، والأكسجين، والماء، ووحدة القمر (LM) التي تم استخدامها للمس سطح القمر.
وعندما شرع المبرمجون في MIT Instrumentation Laboratory في تطوير برنامج الطيران المستخدم في أبولو 11، كان عليهم اختراع، والتوصل إلى طريقة جديدة لتخزين برامج الكمبيوتر، والتي تسمى “الذاكرة الحبلية”.
وبالنسبة إلى جهاز Apollo Guidance Computer، كتب مبرمجو MIT آلاف الأسطر من لغات البرمجة غير الاعتيادية (esoteric code، وهي لغات برمجة الحاسوب)، والتي ما تزال صعبة الفهم حتى بالنسبة لمبرمجي الوقت الراهن، لأنها صممت من أجل الحواسيب وليس البشر.
وبينما كان متاحا للجمهور لفترة من الوقت، تم تحميل الرمز البرمجي لجهاز Apollo Guidance Computer، لأول مرة على الإنترنت بواسطة الباحث التقني رون بيركي في عام 2003، بعد أن قام بنسخه من الصور الممسوحة ضوئيا للنسخ المطبوعة الأصلية.
وفي حديثه إلى موقع Quartz في عام 2016، قال بيركي: “تم مسحها ضوئيا بواسطة طيار يدعى غاري نيف في كولورادو. وحصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على عمليات المسح ووضعها على الإنترنت في شكل صور صفحة، والتي لسوء الحظ تم تشويهها في هذه العملية لدرجة أنها أصبحت غير قابلة للقراءة في بعض الأماكن”.
وقال بيركي إنه أعاد بناء الأجزاء غير المقروءة، مستخدما مهاراته الهندسية لملء الفراغات. وأضاف: “تمكنت من الحصول على بعض عمليات المسح الضوئي البديلة من غاري نيف للأجزاء غير القابلة للقراءة، ولحسن الحظ اكتشفت أن الأجزاء التي ملأتها كانت صحيحة بنسبة 100%”.
لكن الرمز البرمجي ظل بعيدا عن دائرة الضوء لأكثر من عقد من الزمان، حتى قام كريس غاري المتدرب في وكالة ناسا بتحميله على موقع GitHub ومشاركة التعليمات البرمجية مع ملايين المبرمجين، وفقا لموقع Quartz، وفي غضون ساعات من ذلك، بدأ المبرمجون في تشريح البرنامج وتفصيل التعليمات البرمجية.
وكانت التعليمات عبارة عن أوصاف إنجليزية بسيطة للمهمة التي يتم إجراؤها في نقطة معينة، ولكن غالبا ما يترك المبرمجون بعض النكات بين السطور، بالإضافة إلى الكثير من التعليقات المعبرة عن ثقافة الستينيات، وفي الملف المسمى “LUNAR_LANDING_GUIDANCE_EQUATIONS” ، يبدو أن سطرين من التعليمات البرمجية التي من المفترض أن تكون مؤقتة انتهى بها الأمر إلى أن تصبح دائمة، على عكس آمال مبرمج واحد.
وفي الملف نفسه، هناك أيضا رمز يوجه رواد الفضاء إلى “إدارة الأشياء السخيفة”. وقال بيركي: “هذا الرمز يدور حول تحديد موقع هوائي LR (رادار الهبوط). أفترض أنه يعرض رمزا لتحذير رائد الفضاء لتغيير موضعه”، وفي ملف يدعى “PINBALL_GAME_BUTTONS_AND_LIGHTS”، والذي يوصف بأنه “برنامج لوحة المفاتيح ونظام العرض المتبادل بين Apollo Guidance Computer ومشغل الكمبيوتر، هناك إشارة إلى شكسبير”.
ويُعتقد أن هذا يرجع إلى أن لغة Apollo Guidance Computer كونها تستخدم أسماء وأفعال محددة مسبقا لتنفيذ العمليات، ومنذ أن تم تحميله، اقترح عشرات من المطورين التغييرات والأخطاء المحتملة للرمز البرمجي لكمبيوتر مهمة “أبولو 11”.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة