Connect with us

اخبار السينما و الفن

ملابس ريم مصطفى في “الملك” لا تناسب العصر الفرعوني لهذه الأسباب

Published

on

ريم مصطفى

تعرضت الممثلة ريم مصطفى لحملة انتقادات كبيرة بسبب ملابسها في برومو مسلسل “الملك” المقرر عرضه في رمضان 2021، ولكنها ليس السبب في هذا الأمر.

ظهرت ريم مصطفى وهي ترتدي ملابس سوداء وحجاب من الستان الأسود، وعقد كبيرة على رقبتها يشبه “الكردان” أو اكسسوارات الأرياف في مصر، مما أثار السخرية، لكن هل حقا المصريات في هذه الحقبة الزمنية كن يرتدين هذه الملابس؟

تدور أحداث المسلسل عن الفترة االانتقالية الثانية في التاريخ المصري القديم، وهي فترة حرب الهكسوس التي دارها الملك سقنن رع ومن بعده أحمس، الذي بدأ بعد طرد الهكسوس الدولة الفرعونية الحديثة، خلال الفترة الانتقالية التي تدور أحداث المسلسل فيها، لم يضف الهكسوس أي جديد على موضة الأزياء، فهم كانوا من المعجبين بالثقافة المصرية وتقليد المعتقدات والسلوك واللباس المصري في مدنهم في شمال الدلتا، وهذا يعني أن ظهور ريم مصطفى بأزياء مختلفة بحُجة أنها ليست فرعونية، غير صحيح، فهم حكوموا مصر لمدة 100 عام متأثرين بالثقافة الفرعونية!

في هذه الفترة، كان لباس السيدات مستمد من المملكة القديمة والمملكة الوسطى، في القديمة كانت السيدات في الطبقة العليا ترتدي فساتين طويلة بأكمام أو بدون، كانت مثبتة في مكانها بأشرطة على الكتفين، وفي بعض الأحيان كانت تُستكمل برداء شفاف فوقها.

كانت فساتين الطبقة العليا تبدأ أحيانا تحت الصدور وتصل إلى الكاحل، أما التنانير كانت للطبقات الأقل، كانت بطول الركبة، وقبل تطوير الكتان، كانت الملابس مصنوعة من جلود الحيوانات أو قصب البردي المنسوج.

في الفترة الانتقالية الأولى من مصر، من 2181-2055 قبل الميلاد، انهارت المملكة المصرية القديمة، وجاء ذلك بتغييرات جذرية في الثقافة المصرية، ولكن الأزياء كانت متقاربة نسبيا، لكن في المملكة المصرية الوسطى، من 2055-1650 قبل الميلاد، تغيرت الموضة، ودخل القطن في صناعة الأزياء، وظهرت العبايات القطنية الطويلة، وكان السائد في الفترة دي كانت ملابس بيضاء مطرزة من الخرز أو الجلد المطرز.

ابتكرت المرأة الفرعونية فن تزيين وزركشة الأقمشة برسوم مستوحاة غالبا من بيئتها المصرية أو ترصيعها بحبات خرز فوق الرداء، وكانت ملابسها الشعبية وقتها هو ثوب أبيض فوق الثوب الأساسي محبوك على الجسد من الكتان الشفاف، وتظهر بعض الرسوم ارتداء المرأة قطعتين من الثياب: قميص ضيق One Shoulder، يكون كتفها اليمين مكشوفاً، والكتف الشمال مغطي بثوب خارجي فضفاض، وكلاهما من نسيج الكتان.

أما تصفيفات الشعر، في عصر الدولة القديمة والفترة الانتقالية الأولى، ظهر على البرديات صور النساء بطول شعر يصل لتحت الأذن، لكن في المملكة الوسطى، كان الشعر يصل للكتف، كما اعتادوا على استخدام البواريك وصبغها، وأبدعوا في تسريحات الشعر ولبس الباروكة المضفرة وفوقها تاج من الورد.

‎

كان للحلي في كل الحضارات المصرية القديمة والحديثة عدة أغراض ومنها: التزين والزخرفة، وكان يرتديها الرجال والنساء على حد سواء لتدل على ثراء صاحبها وتجميل وتزيين صورته، أما الغرض السحري أو الديني، جاء لاعتقاد الإنسان أن بعض أنواع الحلي له قيمة سحرية.

‎

وتنقسم الحلي لعدة أنواع منها: القلائد العريضة، والأخيرة تصنع من صفوف متعددة من الخرز أو القيشاني، ولها نهاية على شكل نصف دائرة وكانت تغطي أعلى الصدر، وهناك نوع ثان يصنع من خرزات تصف في صفوف، وفي مجموعات منفصلة كل مجموعة عن الأخرى ويفصلها عن بعضها البعض شرائط مختلفة ألوان ثم هناك نوع ثالث تنتهي من الجانبين بحلية على هيئة رأس الصقر بدلا من النهاية نصف الدائرية من المعدن أو القيشاني.

الصدريات: وهي عبارة عن حلي تلبس على الصدر مربعة أو مستطيلة الشكل أو على هيئة شبه منحرف، وكانت تعلق بواسطة خيط أو خيط منظوم به خرزات.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة