Connect with us

اخبار السينما و الفن

من هي “كوكو شانيل” التي تعود بها شريهان للمسرح ؟

Published

on

شريهان

عالم الأزياء ذو صلة وطيدة بالفن، ليس فقط في العصر الحالي، بل منذ قرون، فمصممي الأزياء دوما يسعون لكسب جمهور من المشاهير لزيادة شهرتهم وكسب جمهور جديد، ومن بينهم من يترك بصمته في السينما مثل كوكو شانيل صاحبة دار الأزياء العريق Chanel التي ستقدمها شريهان في مسرحيتها الجديدة المنتظر عرضها.

في البداية، من هي كوكو شانيل؟

رغم شهرتها في جميع أنحاء العالم باسم Coco Chanel، لكن هذا ليس اسمها الأصلي، ولدت باسم جابرييل بونهير أصبحت “كوكو” بعد أن منحها الجنود هذا اللقب أثناء الغناء على خشبة المسرح لأنها كانت تغني في الحفلات واعتادت غناء أغنية Qui qu’a vu Coco dans l’Trocadéro؟

ولدت جابرييل في منزل فقير، فوالدها كان فلاحا وبائعا متجولا، بعد وفاة والدتها، أُرسلت إلى دار للأيتام في دير أوبازين، هي وأختها في رعاية مع راهبات القلب المقدس في وهى مدينة كرواتية، عاشت بين لونين فقط الأبيض والأسود كما هو شائع داخل الدير، وعاشت هناك حتى أتمت عامها الـ18، وتعلمت هناك أن تطرز وتُخيط.

خلال فترة غناء “كوكو” تعرفت على الكثيرين من مديرين الأزياء البارزين مثل إتيان دي بالسان الذى اكتشف موهبتها في تصميم القبعات بعد أن نصحها بترك الغناء في المقاهي والاتجاه إلى عالم الأزياء، وسرعان ما انتشرت تصميماتها بين نساء المجمتع الراقي، ما جعلها تنتقل للعيش في باريس عام 1908.

طفرات في عالم الموضة

بدأت كوكو شانيل مسيرتها المهنية في الأزياء من خلال تصميم القبعات، بمساعدة أحد معجبيها الذكور، فتحت أول متجر لها في باريس في عام 1913، وبعدما أصبحت أكثر شعبية، بدأت في بيع الملابس أيضاً.

افتتحت كوكو متجرها الأول عام 1916 وبعدها صالة عرض أزياء راقية بباريس، وكان التناقض في أشكال تصميماتها هو السبب وراء سرعة انتشار تصاميمها داخل الأوساط الراقية في أروربا، في تلك الفترة نالت عرض حصري لها من شركة النسيج الفرنسية “رودبية” لاستخدام خاماتهم الانسيابية،

في عام 1920 افتتحت “شانيل” أول بوتيك لها في باريس، وكانت هذه اللحظة الانتقالية في نجاحها، وشهد نفس العام ولادة عطرها الأول والشهير “رقم 5” N°5، وهو مزيج من العديد من روائح الأزهار، بدلًا من رائحة نوع واحد من الأزهار. وقدمت فستان ليتل بلاك little black المعروف لدى شانيل حتى الآن.

قامت شانيل بتصميم أول حقيبة في عام 1929، واعتبرها الكثيرون فضيحة في عالم الموضة بسبب حمالة اليد الطويلة لأن الأناقة كانت تكمن في حمل الحقيبة باليد، وكانت مستوحاة من حقائب الجنود.

لم تكتفي كوكو شانيل بتصميم الأزياء فقط، بل اتجهت أيضا للمجوهرات، مستعينة بمساعدة الكونت إتيان دي بومونت والدوق فولكو دي فيردورا لبدء ورشة عمل مخصصة لإبداعات المجوهرات، ودمجت الأحجار غير الثمينة مع أنقى المجوهرات.

توقف بسبب الركود الاقتصادي

كان للركود الاقتصادي العالمي في الثلاثينات من القرن الماضي تأثير سلبي على دار أزياء شانيل، لكن اندلاع الحرب العالمية الثانية كان بمثابة القاضية لها، فتم إغلاق شركتها بمتاجرها.

خلال الاحتلال الألماني لفرنسا، ارتبطت شانيل بضابط في الجيش الألماني، حصلت على إذن للبقاء في شقتها في فندق الريتز. بعد انتهاء الحرب، تم استجواب شانيل حول علاقتها مع الضابط الألماني، لكن لم توجه إليها تهمة الخيانة.

في حين لم تتهم رسميًا، لا يزال البعض ينظر إلى علاقتها مع الضابط النازي كخيانة لبلدها! بعدها غادرت شانيل باريس، وقضت بعض السنوات في سويسرا، وعاشت في منزلها الريفي لفترة من الوقت.

وعادت من جديد شانيل في عام 1954، عندما بلغت من العمر 70 عاما، إلى عالم الموضة، تلقت لأول مرة تعليقات سخيفة من النقاد، بعد أن اعتبروها أسطورة أوشكت على الانتهاء، عادت لتقديم بدلة نسائية بتصميم رجالي محبوك، وتحولت على الفور إلى عنصر أساسي من عناصر الموضة، وكان من أوائل مرتديها السيدة الأولى جاكي كينيدي التي شوهدت كثيرًا في هذه التصاميم، وعلى وجه الخصوص، في يوم مقتل زوجها جون كينيدي.

في عام 1969، تم تقديم قصة حياة شانيل في مسرحية برادواي الموسيقية “كوكو”.

بالإضافة إلى الموضة، كان شانيل شخصية شعبية في العالم الفني والأدبي الباريسي. حيث صممت ازياء Ballets Russes ومسرحية الفنان Jean Cocteau Orphée.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة