Connect with us

البوابة الأخبارية

ناسا تجيز إطلاق مركبة بوينج ستارلاينر إلى الفضاء الأسبوع المقبل

Published

on

ناسا
أجازت وكالة ناسا إطلاق مركبة Boeing CST-100 Starliner الفضائية في مهمة اختبار غير مأهولة من المقرر أن تلتقي مع محطة الفضاء الدولية (ISS). ستكون مهمة اختبار الطيران المداري -2 (OFT-2) هي ثاني عملية إطلاق للمركبة الفضائية بعد محاولة فاشلة للوصول إلى محطة الفضاء الدولية في ديسمبر 2019 حسبما نقل موقع Digitartlends.
أعلنت وكالة الفضاء قرارها يوم الجمعة الماضية، بعد اجتماع استمر يومًا كاملاً في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا. يمهد القرار الطريق لإطلاق صاروخ أطلس 5 التابع لتحالف الإطلاق المتحد من كيب كانافيرال في فلوريدا في نهاية الأسبوع المقبل.
قالت كاثي لوديرز ، مديرة رحلات الفضاء في ناسا: “بعد مراجعة بيانات الفريق واستعداد جميع الأطراف ، قال الجميع” انطلق “للإطلاق”. “بالنسبة لي كانت هذه المراجعة انعكاسًا لاهتمام وشغف فريق Boeing و NASA الذي اختار حقًا التعلم والتكيف والعودة بشكل أقوى لهذه المهمة التوضيحية غير المأهولة.”
بافتراض أن الرحلة التجريبية القادمة تسير وفقًا للخطة، ستلتحم Starliner بالمحطة الفضائية في اليوم التالي للإطلاق. نظرًا لأنها مهمة اختبارية، ستكون إقامتها في المختبر الذي يدور على ارتفاع 250 ميلًا فوق الأرض قصيرة نسبيًا – خمسة أيام فقط – قبل أن تعود إلى الأرض للهبوط في ميناء وايت ساندز الفضائي على بعد 150 ميلًا جنوب البوكيرك نيو مكسيكو.
انتهت رحلة Starliner الأولى في نهاية عام 2019 بالفشل عندما أخطأت المركبة الفضائية مدارها المستهدف ، مما منعها من اتخاذ الطريق المخطط لها إلى محطة الفضاء الدولية. ومع ذلك نجح فريق البعثة في الحفاظ على السيطرة على السيارة وسقطت بعد يومين في نيو مكسيكو.
وفقًا للخطة ستلتحم Starliner بالمحطة الفضائية في اليوم التالي للإطلاق. نظرًا لأنها مهمة اختبارية، ستكون إقامتها في المختبر الذي يدور على ارتفاع 250 ميلًا فوق الأرض قصيرة نسبيًا – خمسة أيام فقط – قبل أن تعود إلى الأرض للهبوط في ميناء وايت ساندز الفضائي على بعد 150 ميلًا جنوب البوكيرك  نيو مكسيكو.
كشف تحقيق لاحق عن عدد كبير من المشكلات مع أنظمة Starliner ، حيث عملت Boeing و NASA معًا على مدار الـ 18 شهرًا الماضية لوضع الأمور فى نصابها الصحيح.
وقالت ناسا إن مهمة OFT-2 ستختبر “القدرات الشاملة لـ Starliner من الإطلاق إلى الإرساء، والعودة إلى الغلاف الجوي ، والهبوط في الصحراء”، مضيفة أن الرحلة ستوفر أيضًا “قيمة” البيانات التي ستساعد وكالة ناسا في التصديق على نظام بوينج لنقل الطاقم لنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة الفضائية “. يعد هذا الجهد جزءًا من برنامج Commercial Crew التابع للوكالة، وهو شراكة بين القطاعين العام والخاص تجمع بين تجربة ناسا الفضائية مع التكنولوجيا الجديدة للشركات الخاصة بهدف تعزيز توافر الرحلات الفضائية.
لقد حققت شركة SpaceX بالفعل نجاحًا من خلال البرنامج من خلال رحلات متعددة لمركبتها الفضائية Crew Dragon التي تنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2020. وتأمل Boeing أن تفعل الشيء نفسه مع Starliner قبل وقت طويل جدًا.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة