8 نصائح للتخلص من «نزلات البرد»

8 نصائح للتخلص من «نزلات البرد»

غسيل اليدين باستمرار تنتشر معظم فيروسات البرد، والإنفلونزا عن طريق الاتصال المباشر، والشخص المصاب بالإنفلونزا الذى يعطس ويضع يده على فمه ثم يلمس ال

الإفراج عن 1040 سجينًا من جميع سجون القاهرة بمناسبة عيد الفطر
قنديل: الرئيس فقد شعبيته وإذا احتكمنا للصندوق ونجح اشنقوني
مصير لاعب “الكونغ فو” ينتظر عبد الظاهر بعد إشارة رابعة.

غسيل اليدين باستمرار

تنتشر معظم فيروسات البرد، والإنفلونزا عن طريق الاتصال المباشر، والشخص المصاب بالإنفلونزا الذى يعطس ويضع يده على فمه ثم يلمس الهاتف أو لوحة المفاتيح أو حتى زجاج المطبخ ويمكن للجراثيم أن تعيش لساعات حتى تنتقل لشخص آخر يلمس نفس الشىء ولذلك غسل اليدين يكون واقياً إلى حد كبير.

2 عدم وضع اليدين عند السعال أو العطس

لأن الجراثيم والفيروسات تتشبث بيديك العارية فإن السعال والعطس بيديك غالباً ما يؤدى إلى تمرير الجراثيم للآخرين، وعندما تشعر بالعطس أو السعال فعليك بوضع منديل على فمك على الفور، ثم رميه بعيداً.

3 عدم لمس الوجه

فيروسات البرد والإنفلونزا تدخل الجسم عن طريق العينين والأنف أو الفم، ولمس الأوجه هو الطريقة الرئيسية التى يصاب من خلالها الأطفال بنزلات البرد وهى أيضاً الطريقة الرئيسية التى تمرر نزلات البرد إلى والديهم.

4 ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية تساعد القلب على ضخ كميات أكبر من الدم بسرعة وتجعل التنفس بشكل أسرع للمساعدة على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الدم وتجعل الجسم يعرق بشدة، لأن الرياضة ترفع من درجات حرارة الجسم وتساعد هذه التمارين على زيادة الخلايا الطبيعية فى الجسم التى تقتل الفيروس.

5 تناول الأطعمة النباتية

يعد تناول الأطعمة التى تحتوى على المواد الكيميائية النباتية مفيداً جداً، لأن النباتات تعطى الفيتامينات فى الغذاء دفعة قوية جداً ولذلك يجب تناول الفواكه والخضراوات التى تحتوى على اللون الأخضر الداكن والأحمر والأصفر.

6 الامتناع عن التدخين

تظهر الإحصاءات أن المدخنين الشرهين يعانون من نزلات البرد بشكل أكبر ومتكرر مقارنة بالأشخاص غير المدخنين، حتى التدخين السلبى أثبت أنه يضر بشدة الجهاز المناعى، والدخان يتسبب فى جفاف الممرات الأنفية ويشل الأهداب وهى الشعيرات الدقيقة التى تبطن الأغشية المخاطية فى الأنف والرئتين من خلال تحركاتها المتموجة فإن فيروسات البرد والإنفلونزا تكتسح الممرات الأنفية. ويؤكد الخبراء أن سيجارة واحدة يمكن أن تشل الأهداب لمدة تتراوح من 30 إلى 40 دقيقة.

7 خفض تناول الكحوليات

يعد الإكثار من تناول الكحوليات مضراً جداً، لأنه يقمع النظام المناعى بطرق كثيرة، فإن الأشخاص الذين يشربون الكحوليات بكثرة هم أكثر عرضة للعدوى الأولية فضلاً عن المضاعفات الثانوية، والكحول أيضاً يجفف الجسم.

8 الاسترخاء

إذا كنت تستطيع أن تعلم نفسك الاسترخاء فإنك ستكون قادراً على تسريع الجهاز المناعى، وهناك أدلة علمية على أن القيام بمهارات الاسترخاء يحفز جهاز المناعة للعمل ضد فيروسات البرد والإنفلونزا.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0
%d مدونون معجبون بهذه: