Connect with us

اخبار السينما و الفن

عمرو دياب و محمد حماقى فى منافسه قوية مع نجوم المهرجانات الشعبى

Published

on

عمرو دياب و حماقى

كتب : اكرم مفتاح

من الطبيعى و المنطقى لسوق الفن و الموسيقى فى الوطن العربى ان تتخطى اغنية الفنان الكبير عمرو ديابجماله ” و اغنية النجم محمد حماقىاجمل يوم ”  حاجز ال 3 مليون مشاهدة فى اقل من شهر فهم اسمين كبيرين و لهم باع كبير فى مجال الغناء و مجموعة كبيرة من الاعمال الغنائية المحفورة فى اذهان كل مستمعى الاغانى العربية و لكن المفاجاة الكبرى ان تحصل اغنية مفيش صاحب يتصاحب ولاد سليم اللبانين على مليون و نصف مشاهدة فى اسبوع من نشرها على موقع يوتيوب رغم انهم لا يمتلكون اى من الادوات او الجمهور الذي يمتكله الفنان عمرو دياب او محمد حماقى

و لكن كيف حصلوا على نسبة المشاهدة

صناع أغنية “مفيش صاحب بيتصاحب” لديهم أدوات أخرى يفهمها جمهور آخر مغاير لجمهور حماقي وعمرو، مع وجود شريحة من الجمهور تتابع الثلاثة معا، والجمهور المعني هو المتابع والشغوف بأغاني المهرجانات اللي ازداد انتشارها حديثا، وتضم كلمات منغمة بأصوات معدلة بأجهزة الصوت وبإيقاعات سريعة، يتغير فيها صوت المؤدي الحقيقي وتصبح الأغنية هي الأشهر من صاحبها الذي ربما لا يعرفه أحد إلا المتابع الجيد له من جمهور “التكاتك” والأفراح الشعبية.

إلا أن هناك أسباب تجعل أغنية مثل “مفيش صاحب بيتصاحب” يتمتع بهذه المشاهدة الكثيفة رغم المؤاخذات الكثيرة على محتواها، ونلخصها فيما يلي:

القيم المفضلة
أغاني المهرجانات لها قيمها الشائعة، كما نرى في هذه الأغنية، مثل تغليب منطق السلاح والذراع كمصدرين للقوة حيث لا مكان للضعيف والجبان:”هنتعامل ويتعامل/ طلع سلاحك متكامل/هتعورني هعورك/ ونبوظ لك منظرك”.

وأيضا معاني الرجولة والصداقة الحقيقية التي تواجه الندالة وقلة الأصل والأذى: “صاحب راجل، صاحب فاجر، صاحب بيزقك في مشاكل”.

تمجيد المنطقة
فهذه الأغنية تمجد منطقة بالاسكندرية اسمها “عزبة محسن”، ونوعية هذه الأغاني تفضل تمجيد المناطق كنوع من الذاتية والتباهي أمام المناطق الأخرى، مع تمييز أهالي هذه المنطقة بميزات مثل الرجولة والغلبة والسمعة الغالبة والسيطرة، وهي صفات يحبها الناس الشعبيون ويجدون في مناطقهم مصدرا للنفوذ واستعراض الهيبة والقوة.

تمجيد الأشخاص
تحرص أغاني المهرجانات على التباهي بذكر أشخاص يمثلون”كبار المنطقة” ، أو تمجيد العائلات الشهيرة والمسيطرة “أولاد سليم اللبانين.. في أي حتة مسمعين”، أو تمجيد أصحاب الأغنية الذين تم ذكرهم في الأغنية، ومع ذلك ورغم المشاهدة العالية لا تهتم غالبية الناس بمعرفة من الذي يغني أو من الذي ظهر في الفيديو أو وضع الألحان!

الأفراح الشعبية
تحب الأفراح الشعبية التغني بهذه الأغاني، وعلى سبيل المثال هذه الأغنية لاحتوائها على إيقاعات راقصة، ولأنها ذات موسيقى صاخبة بما يناسب جو هذه الأفراح، وتكون هذه الأفراح سببا في الترويج لها لأنها تحمل قاموس الفرح الشعبي مثل التباهي بالقوة: “وقت الجد إحنا نصد أي حد ماسك خرطوش”.

والتأكيد على معاني التباهي و”المنظرة” والنقوط بذكر بعض أسماء مشاهير المنطقة وفتواتها في الأغنية، وهذه الأغنية بالفعل ألفت بناء على طلب إحدى العائلات التي كانت تنوي إقامة فرح لتغنى هذه الأغنية فيه.

قيم “التكاتك”
“التوك توك” مصدر ترويج لا يستهان به لهذه الأغنية وغيرها، لأنه يتحرك بها في الشوارع الضيقة بما يسمح بوصولها للآذان، ويشغلها السائقين بصوت عال مما يعطيها طابع الإلحاح في السمع، مع شغف سائقي “التكاتك” بمعانيها التي يفضلون كتابتها على التكاتك مثل “كنت بعامل الناس بضمير، والتقدير خسرنا كتير”.

الإيقاع
الكثيرون من غير المغرمين بأغاني المهرجانات يسمعونها لأن بها إيقاع موسيقي صاخب ومستفز للأذن، وسريع وراقص ومتراتب مما يخلق لديهم حالة من تغيير نمط السمع التقليدي بدافع الملل أو الرغبة في تغيير الحالة المزاجية والرغبة في المرح أو “الهيبرة” أو الاستكشاف أو التمرد المؤقت على واقع الغناء الكلاسيكي والمعروف.

و ندع لكم تقييم الثلاث اغانى

شاهد كليب محمد حماقى اجمل يوم

شاهد كليب عمرو دياب جمالة

شاهد كليب مفيش صاحب يتصاحب

 

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة