البوابة الأخبارية

Windows 8 يعمل باللمس

كشفت شركة مايكروسوفت عن نظام التشغيل الجديد “ويندوز 8″، الذي سيكون أشبه بنظام التشغيل المعتمد في Windows 7، خلال مؤتمر تكنولوجي الأسبوع الماضي.

النظام الجديد مزود بواجهة مستخدم جديدة تعمل باللمس، إلى جانب عملها التقليدي بالفأرة ولوحة المفاتيح، وهو ما يتيح للشركة منافسة جهاز iPad الذي تنتجه غريمتها apple.

وتخطط عملاق صناعة البرمجيات لتوفير عرض أكثر فاعلية وشمولاً لهذا النظام الجديد في مؤتمر تطوير البرامج الذي سيُعقد في سبتمبر المقبل.

غير أن نظام التشغيل Windows 8 -وهو الاسم الأوّلي حتى الآن- لن يكون متاحاً في الأسواق خلال الخريف الحالي، كما توقع عدد من الخبراء المتفائلين؛ بحسب ما ذكر ستيفن سينوفسكي -رئيس قسم ويندوز في مايكروسوفت- في حين يعتقد محللون أنه سيُطرح في الأسواق في العام المقبل؛ بحسب ما ذكرته شبكة CNN.

تعمل الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر في العالم بموجب نظام التشغيل ويندوز؛ بينما تسيطر شركة apple على عالم الكمبيوتر اللوحي بجهاز iPad، وتستولي على حصة كبيرة من سوق الهواتف الخلوية، بأجهزة iPhone، وهو ما لا تستطيع مايكروسوفت المنافسة فيه حتى الآن.

ومثل الهواتف الخلوية، يفتح نظام التشغيل على شاشة مقفلة، تحتوي على بعض التحذيرات والمعلومات المثبتة فوق الصورة الخلفية، ومع فك خاصية الإقفال، تظهر مربعات صغيرة تمثل التطبيقات الموجودة مع معلومات قصيرة.

وسيكون نظام التشغيل الجديد -برغم اختلافه- قادراً على تشغيل البرامج القديمة التي تعمل في بيئات ويندوز السابقة، أي Vista و Windows 7.

يُشار إلى أن مايكروسوفت قد تعرّضت لتراجع كبير مع طرح نظام التشغيل Vista الذي لم يجد قبولاً بين المستخدمين؛ لكنها حققت بعض التقدم مع Windows 7.

أما Windows 8 للأجهزة اللوحية والكفية؛ فلا يزال هو الآخر قيد التطوير، ولم يتضح بعد متى سيتم طرحه للعمل على تلك الأجهزة أيضاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق