Uncategorized

“أباظة” يعلن سحب الأراضى المتعدى عليها بعد 2006

أعلن أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن بدء الوزراء فى سحب جميع الأراضى التى تم التعدى عليها خلال الفترة ما بعد عام 2006 وطرحها للبيع بالمزاد العلنى.

وكشف أباظة فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن الوزارة ستقوم بسحب مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية التابعة لولاية هيئة التعمير فى جميع المحافظات، والتى تم التعدى عليها سواء بالزراعة أو التبوير والمقدرة بنحو مليونى فدان، مشيرا إلى أن عوائد هذه الأراضى تقدر بنحو 30 مليار جنيه تقريبا.

وأضاف: لن تكون هناك أولويات أثناء عمليات طرح الأراضى حتى لو كان المتعدون عليها جادين فى عمليات الاستصلاح والاستزراع.

أما عن تقنين الأوضاع للأراضى المتعدى عليها قبل عام 2006 سيتم التعامل معها وتقنين أوضاع المتعدين عليها، وفقا للقواعد والشروط المحددة سلفا، وهى أن تقوم وزارة الزراعة بمعاينة الأراضى لمعرفة ما إذا كان واضعو اليد جادين فى عملية الاستصلاح والاستزراع من عدمه، ثم تقوم اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة بتحديد الأسعار، وفقا للسعر الحالى، وذلك بالنسبة للمساحات المنزرعة، أما المساحات غير المنزرعة فسيتم سحبها منهم وطرحها للبيع بالمزاد العلنى والاستفادة من قيمتها ماديا واقتصاديا.

وعن القانون الموحد للتصرف فى أراضى الدولة التى ترغب الحكومة فى إقراره قال الوزير: إن ملامح القانون سيتم مناقشتها فى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، وسيتضمن تحديد عقوبات رادعة لكل المتعدين على الأراضى الزراعية، وستكون هذه العقوبات مغلظة على الجميع، مضيفا “اللى استولى على فدان زى اللى استولى على 100، فنحن نتعامل مع مبدأ لا على مساحات أو أفراد”.

وانتهى الوزير إلى أن القانون سيشمل أيضا تحديد بعض المناطق والاستفادة منها فى بعض المشروعات الأخرى الصناعية والاستثمارية، على أن يتم إخطار المجلس الأعلى للتصرف فى الأراضى المزمع إنشاؤه وتخصيص هذه الأراضى لهذه المشروعات.

اليوم السابع

الوسوم

راديو مصر علي الهوا

راديو مصر علي الهوا ... صوت شباب مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق