اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

أبرز ما جاء في مؤتمر “الأقصر للسينما الأفريقية”.. محمود حميدة رئيس شرف المهرجان وهؤلاء مكرمين

قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن الدورة الثامنة من المهرجان تحمل شعارا “السينما حيوات أخرى” لأن السينما تجعل الإنسان يعيش أكثر من حياة.

وخلال مؤتمر صحفي أقيم مساء الجمعة 15 فبراير، في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، تم الإعلان عن تفاصيل الدورة والمكرمين فيها.

حضر المؤتمر عدد من الفنانين على رأسهم الفنان محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان، الذي عبر عن سعادته بعد توليه منصب الرئيس الشرفي، كما تم الإعلان عن أن تونس ضيف شرف الدورة.

قائمة المكرمين

سيتم تكريم عدد من المبدعين في السينما المصرية والأفريقية ومنهم المخرج محمد صالح هارون من دولة تشاد، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والمنتجة درة بشوشة من تونس، والممثلة لبلبة من مصر والممثل آسر ياسين من مصر والمخرج عمر عبد العزيز من مصر والممثلة فايزة عمسيب من السودان.

كما سيتم إهداء الدورة للموسيقار المصري اليوناني أندريا رايدر وفنان الرسوم المتحركة النيجيري مصطفى الحسن والمخرج المصري توفيق صالح.

كما تم الإعلان أنه لأول مرة تم تخصيص لجنة من الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين لمهرجان الأقصر، ويعد بذلك المهرجان ثاني مهرجان بعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تحصص له هذه اللجنة.

أعضاء لجنة التحكيم مسابقة الروائي الطويل

المخرج شيخ عمر سيسوكو من مالي، ونور الدين لخماري من المغرب، والمنتجة درة بشوشة من تونس، والمخرج فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والموسيقار راجح داود من مصر.

المسابقات

سيعرض خلال فعاليات المهرجان 102 فيلم، 10 ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و10 ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و16 فيلما روائيا قصيرا و14 فيلما طويلا و15 فيلما للقسم الخارجى خارج المسابقة، و10 من أفلام الحريات وتتكون لجان التحكيم من مختلف الدول الإفريقية ومصر.

وستستضيف الدورة 105 ضيوف من إفريقيا من 36 دولة منها مصر، وستكون هناك مسابقة باسم الشهيد الصحفى الحسينى أبو ضيف ويحضر 50 ضيفا على نفقتهم الخاصة.

احتفاء خاص بتونس

ولأن تونس هي ضيف شرف المهرجان سيكون هناك احتفاء خاص بها، إذ سيتم عرض 8 أفلام من الصناعة الوطنية التونسية وهم: فيلم “رحيح السد” إخراج نوري بوزيد، فيلم “صندوق عجب” إخراج رضا الباهي، وفيلم “الهائمون” إخراج ناصر خمير، وفيلم “نحك هادي” إخراج محمد بن عطية وفيلم “على كف عفريت إخراج كوثر بن هنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق