Uncategorized

أبومازن: الصراع في الشرق الأوسط لن ينتهي إلا بحل قضية فلسطين

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبومازن” ان النزاع في الشرق الأوسط لن ينتهي إلا بحل القضية الفلسطينية واسترداد الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية.
قال عباس في كلمة مسجلة بمناسبة الذكري 46 لانطلاق حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إن الاحتلال إلي زوال وان الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية آتية لا محالة.
أوضح ان تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أيام قليلة وبأغلبية وصلت إلي 177 دولة لصالح قرار يؤيد حق الشعب الفسلطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته ما هو إلا برهان علي اجماع العالم بأن الاحتلال يجب أن يزول.
اصر عباس علي ضرورة وقف الاستيطان فورا وعدم السماح لعدد من المهووسين والمتطرفين من رواد الاستيطان والاحزاب الإسرائيلية التي تدعمهم بتقرير مصير هذه المنطقة وجرها نحو حرب كارثية ذات طابع ديني..
قال إن استمرار الاستيطان سيحول دون قيام الدولة الفسلطينية المستقلة المترابطة جغرافيا وسيفرض علي الجميع خيارات اخري لا يمكن التنبؤ بما ستئول اليه.
اضاف ان مصلحة الولايات المتحدة ومصلحة شعوب المنطقة أيضا بما فيها شعب إسرائيل هي في انقاذ عملية السلام وطالبت اللجنة الرباعية الدولية والمؤسسات الدولية المختلفة وفي طليعتها مجلس الأمن بصياغة خطة سلام تتفق وقرارات الشرعية الدولية.
قال عباس إن علي الحكومة الإسرائيلية ان تتقدم بمشروعها بشأن حدود الدولة الفلسطينية علي الأرض المحتلة عام 1967 وتصورها لموضوع الأمن من خلال الطرف الثالث فالاتفاق علي هاتين القضيتين هو المطلوب اليوم وهو الذي سيسهل حل بقية القضايا الاساسية. وقال انه ينتظر ان تتركز الجهود الامريكية علي ذلك.
أوضح ان الأغلبية الساحقة من دول العالم تؤيد وتطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وبإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بأمن وسلام مع إسرائيل مؤكدا ان الدليل علي ذلك هو الاعترافات الدولية التي تتوالي بالدولة الفلسطينية.
قال انه يمد يده بالسلام وهو سلام حددت مبادرة السلام العربية كل العناصر التي من شأنها ان تنهي هذا الصراع المزمن وهي مبادرة تعطي الأمل لشعوب المنطقة ولأجيالها القادمة.
أشار إلي أن الانقسام الفسلطيني يهدد المشروع الوطني بأسره وتستغله الحكومة الإسرائيلية للقول بأنه لا يوجد شريك فلسطيني وان الفلسطينيين منقسمون. وأكد أنه لا بديل عن الحوار من اجل استعادة وحدة الوطن.
كان عباس وضع في وقت سابق حجر الاساس للسفارة الفلسطينية في البرازيل التي تعد أول سفارة فلسطينية في الامريكيتين.
ذكرت مصادر إسرائيلية ان المبعوث الامريكي جورج ميتشل ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائهما الأخير بأن الادارة الامريكية قد تستخدم حق الفيتو “الاعتراض” ضد مشروع القرار الذي يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان فورا.
قالت الإذاعة الإسرائيلية إن ميتشل دعا إلي توفير حماية للمدنيين الفلسطينيين وتطبيق حل الدولتين زاعمة ان مسئولا فلسطينيا رفيع المستوي في رام الله صرح بأن عباس رد علي ذلك قائلا فلتستخدم الادارة الامريكية حق النقض وليري العالم ويحكم.
ذكر مصدر فلسطيني امس ان الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت يوم الجمعة معتز خضير مدير مكتب محمد دحلان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح. قال المصدر إن معتز خضير اعتقل لاسباب امنية للتحقيق معه.
كانت اللجنة المركزية لحركة فتح قررت في اجتماع لها برئاسة الرئيس الفلسطيني يوم الثلاثاء الماضي تعليق مشاركة دحلان في اجتماعاتها ووقف اشرافه علي مفوضية الثقافة والاعلام في فتح واحالته للمثول امام لجنة تحقيق.
من جهة اخري اعلنت مصادر طبية فلسطينية امس استشهاد المواطنة الفلسطينية جواهر إبراهيم أبورحمة “35 عاما” من قرية بلعين غرب رام الله متأثرة باصابتها امس الأول في مسيرة بلعين الاسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.
اعلن الجيش الإسرائيلي ان صاروخا من طراز قسام اطلق من قطاع غزة وسقط علي جنوب إسرائيل. قال متحدث باسم الجيش ان الصاروخ لم يسفر عن اصابات أو اضرار غير ان امرأة اصيبت بصدمة.
الجمهورية
الوسوم

راديو مصر علي الهوا

راديو مصر علي الهوا ... صوت شباب مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق