اخبار السينما و الفنالبوابة الأخبارية

أحدهم سُمي المرض باسمه.. 23 فنانًا وفنانة حاربوا السرطان

يحتفل العالم في الرابع من فبراير كل عام باليوم العالمي للسرطان، في حدث ينظمه الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، يهدف رفع الوعي العالمي بمخاطر هذا الداء وطرق الوقاية والكشف المبكر له، باعتباره أحد أخطر الأمراض التي تواجه البشرية.

في التقرير التالي نستعرض معكم 23 فنانًا وفنانة واجهوا السرطان بأنواعه المختلفة:

نعيمة عاكف

شعرت نعيمة عاكف ببعض الألم أثناء عملها في فيلم “بياعة الجرايد” في عام 1963، وبالفحوصات تبينت إصابته بسرطان الأمعاء، الذي صارعته في السنوات الثلاث الأخيرة من عمرها قبل أن ينتصر عليها وترحل في 23 أبريل 1966 بعد 17 عامًا من الفن والتألق والإبداع.

عامر منيب

صباح يوم السبت 26 نوفمبر 2011، توفي الفنان الكبير عامر منيب في مستشفى دار الفؤاد، عن عمر ناهز 48 عامًا، بعد صراعٍ مع سرطان النكرياس، دام أكثر من عامين.

شريهان

ولدت الفنانة شريهان في القاهرة، وبدأت حياتها الفنية في سن الرابعة، وعملت بالمسرح والسينما والتلفاز، إلى أن توقفت في العام 2002 بعد تعرضها لسرطان الغدد اللعابية، والذي إجبرها على الابتعاد عن ساحة الأضواء والشهرة لسنوات، قبل أن تعود للظهور مجددًا في العام 2017.

محمد قماح

أصيب المطرب محم قماح بسرطان الدماغ، وهو في عمر 27، إلى أنه أكد تعافيه التام منه بعد جراحة خضع لها لاستئصال الورم.

ممدوح وافي

كُشف عن مرض وافي صدفة أثناء مرافقته صديقه الفنان أحمد زكي في رحلة علاجه من سرطان الرئة، إذ اشتدت على وافي الآلام في هذه الفترة، وكشف الأطباء عن إصابته بسرطان الجهاز الهضمي.

ميرنا المهندس

أصيبت الفنانة الشابة ميرنا المهندس بسرطان القولون، والذي عانت منه لفترة طويلة، وانتهى صراعها معه بوفاتها يوم الأربعاء 5 أغسطس 2015.

أحمد زكي

توفي الفنان أحمد زكي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، نتيجة الإكثار في التدخين. وخضع لرحلة علاج على نفقة الدولة في الخارج. وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.

سناء يونس

توفيت في 20 مايو 2006 في مستشفى كليوبترا، عن عمر ناهز 64 عامًا، بعد معاناة مع سرطان الرئة والإصابة بالفشل الكبدي. وشُيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود، وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

زيزي البدراوي

في 30 ديسمبر 2013، تعرضت الفنانة زيزي البدراوي لأزمة صحية نُقلت إثرها إلى أحد المستشفيات في منطقة المهندسين. وكانت تعاني من سرطان الرئة، فضلاً عن أمراض القلب، ضيق التنفس، والشلل الرعاش.

فايزة كمال

تعرضت لأزمة صحية نُقلت إثرها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى القصر العيني، حيث تبين بعد خضوعها لعدد من الفحوصات والأشعة إصابتها بسرطان الكبد، وهناك توفيت في 26 مايو 2014.

محمود عبد العزيز

توفي في يوم 12 نوفمبر 2016 عن عمر ناهز 70 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان الذي انتشر في مناطق مختلفة من جسده، ودفن بمقابر أم حبيبة بالورديان، بالقرب من منزله الذي تربى فيه.

محمد فوزي

سافر محمد فوزي للعلاج في ألمانيا إلا أن المستشفى الألماني أصدر بيانًا قال فيه إنه لم يتوصل إلى سبب مرض فوزي الحقيقي ولا كيفية علاجه، وأنه خامس شخص على مستوى العالم يصيبه هذا المرض، الذي أوصل وزنه إلى 36 كيلو. وصنف المرض على أنه تليف في الغشاء البريتوني الخلفي، وأطلق على هذا المرض وقتها اسم (مرض فوزي). وقد توفي به الفنان الكبير في 20 أكتوبر عام 1966.

أنور وجدي

توفي الفنان أنور وجدي بعد أن فشلت أجهزته الحيوية في مقاومة الإصابة بسرطان المعدة.

محمد قنديل

توفي المطرب الكبير محمد قنديل بسرطان الرئة.

ناهد شريف

توفيت الفنانة ناهد شريف متأثرةً بإصابتها بسرطان الثدي.

فايزة أحمد

توفيت الفنانة فايزة أحمد أيضًا بسرطان الثدي.

نوال أبوالفتوح

بعد معاناة طويلة مع سرطان العظام استمرت 5 سنوات، توفيت الفنانة نوال أبو الفتوح في 10 أبريل 2007 وهو يوم عيد ميلادها، عن عمر ناهز 67 عامًا. وكانت قد رفضت تبرعًا من الممثل عادل إمام بإيراد يوم من إحدى مسرحياته للمساهمة في علاجها، وفضلت البقاء في مستشفى المنيل بالقاهرة لمدة زادت عن 6 أسابيع بغرض العلاج.

هالة فؤاد

أصيبت الفنانة هالة فؤاد الزوجة السابقة للفنان أحمد زكي، ووالدة الفنان هيثم أحمد زكي، وابنة الفنان أحمد فؤاد، بسرطان الثدي.

مديحة كامل

الفنانة الكبيرة مديحة كامل توفيت بعد اعتزالها الفن بسرطان الثدي.

مها صبري

الفنانة مها صبري أصيبت هي الأخرى بسرطان الثدي.

شادية

خاضت الفنانة شادية صراعًا طويلاً انتصرت في نهايته أمام سرطان الثدي، وتوفيت يوم الثلاثاء 28 نوفمبر عام 2017، عن عمر ناهز 86 عامًا، في مستشفى الجلاء العسكري. وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة.

فاروق الفيشاوي

الفنان فاروق الفيشاوي أعلن في مهرجان الإسكندرية عن إصابته بسرطان العظام، مشيرًا إلى أنه اكتشف إصابته بالصدفة أثناء فحوصات أجراها للكشف على معدته.

أحمد حلمي

أصيب الفنان أحمد حلمي بورم سرطاني في منطقة الظهر، وخضع لجراحة استئصال في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ظهر الورم جليًا على حلمي أثناء العمل في فيلم “صنع في مصر”. ​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق