Connect with us

البوابة الأخبارية

استقلال الأزهر التااااااااااااااام.. أو الرجوع إلى الظلاااااااااام

Published

on

رأينا كثيرًا في الفترة الماضية عدة مناقشات وجدالات أثارها الكثيرون حول دور الأزهر، وضرورة استقلاله كمؤسسة دينية بعيدًا عن سلطة الدولة، كي يكون الأزهر الشريف صاحب قراره، ولا يقف في صف الحاكم ضد الشعب كما كان يحدث مؤخرًا.

 

ولنفهم معنى استقلال الأزهر الشريف عن الدولة ليمارس دوره الطبيعي؛ علينا أن ننظر إلى تاريخ الأزهر الشريف على مر العصور السابقة، بدءًا من الإمام عبد الله الشرقاوي الذي كان يتضامن مع الفلاحين ضد أمراء المماليك، مرورًا بالإمام سليم البشري والإمام المراغي والإمام عبد الحليم محمود، وانتهاءًا بالإمام جاد الحق، حيث كان لهم مواقف جليلة لصالح الشعب في مواجهة قرارات الحكام الظالمة.

 

الأزهر دوره هو قول الحق في مواجهة ظلم الحكام

كان للأزهر على مر سنوات طويلة استقلاليته التي تسمح له بقول الحق، والوقوف في مواجهة ظلم الحكام وعدم مهادنتهم. وكان ذلك في تلك الفترة التي كان الأزهر فيها مؤسسة مستقلة لا رقيب عليها إلا الوازع الديني، وهي فترة سماحة وسطية الإسلام وعدم المغالاة في الأحكام.

 

إلا أن هذا الدور تراجع كثيرًا بعد ارتباط مؤسسة الأزهر بمؤسسة الرئاسة، فلم يكن للأزهر خلال فترة النظام البائد أيّ سلطة في تعيين علمائه ولا خبرائه، ولا أيّ من موظفيه، ولا حتى أيٍّ من قراراته، وبعد الثورة، تدور الآن مناقشات عديدة حتى يستعيد الأزهر دوره، وضرورة استقلاله كمؤسسة دينية بعيدًا عن سلطة الدولة، حتى يصبح الأزهر الشريف صاحب قراره، ولا يقف في صف الحاكم ضد الشعب.

 

.:

يجب ألا يُعيّن شيخ الأزهر من قِبل رئيس الجمهورية

الأزهر كان يتمتع باستقلالية تامة حتى صدور قانون تطوير الأزهر سنة 1961م، فالأزهر قبل ذلك كان تمويله من حصيلة الأوقاف التي وقَفها له أهل الخير لكي يؤدي رسالته العالمية في الدعوة والتعليم والفتوى، ويقوم بدوره مستقلاً عن سياسة الدولة وتوجيهها.

 

ومنذ صدور هذا القانون لم يعُد شيخ الأزهر يُنتخب، بل يتم تعينه بأوامر من رئيس الجمهورية، حيث ينص القانون على أن شيخ الأزهر يعيّنه رئيس الجمهورية، ولا يمكن فصله، وعلى الرغم من هذا لم يكن هذا القانون كافيًا لفصل شيخ الأزهر عن مؤسسة الرئاسة، وتحقيق كامل الاستقلالية له..

 

فالأزهر يجب ألا يكون خاضعًا لأي تيار سياسي، لكي يقوم بأهم مهماته وهي النصح والإرشاد، والتنبيه للمخاطر والتحذير من مخاطر الفساد، والوقوف في وجه الفاسدين والظالمين، والدعوة إلى وحدة المجتمع.

 

لذا يطالب الشعب بالإصلاح الداخلي لمؤسسة الأزهر، ذلك الكيان الذي يعتبر أكبر مؤسسة إسلامية على مستوى العالم، ومن هذه الإصلاحات إلغاء وزارة الأوقاف، وعودة كل أوقاف الأزهر وأملاكه والمساجد إليه مرة أخرى حتى يرعاها بنفسه.

 

وبالتبعية يقوم بتنمية موارده المالية بعيدًا عن الدعم المادي من مؤسسات العالم الإسلامي، أو من الدولة المصرية.

 

فاستقلال الأزهر ماديًّا هو أحد أهم الضمانات من أجل البعد عن مؤسسة الدولة بجميع أشكالها، فيعود الأزهر مرة أخرى ليمارس دوره الطبيعي كمؤسسة دينية تؤدي واجباتها المطلوبة منها، دون أيّ تحكم خارجي.

 

وجدير بالذكر أن الأزهر أيضًا مؤسسة دينية كبرى تتحكم في نسبة كبيرة من المسلمين الذين يستمعون إليه ويعرفون أمور دينهم منه، وعليه فدور هذه المؤسسة هو إفهام هذه الغالبية التي تتبعه ما هو دورها في الدولة.. وكيف تتعامل مع الآخر.

 
إذن فالأزهر ليس مجرد جامع ولا مؤسسة دينية، الأزهر مؤسسة تعليمية، من ثم فهذه المؤسسة تحتاج إلى رعاية واهتمام أكثر، كي يُخرج علماء دين وسطيين يدرّسون الدين الإسلامي بمنهجه الوسطي المعتدل، الذي تميز به الأزهر طوال عمره.

 

وفي النهاية لا بد أن يكون منصب شيخ الأزهر بالانتخاب لكي لا يكون للرئيس أي سلطة على شيخ الأزهر بأي صورة من الصور، لنسمع من جديد صوت شيخ الأزهر مرتفعًا، يقف في وجه الظلم، ويساند الحق..

حبينا نقولك علشان تعرف، ومحدش يقولّك هو اللي بيفهم وإنتَ لأ، خليك دايمًا واعي، ومتنساش..

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة الاهلي و البنك الاهلي في الدوري المصري

Published

on

الاهلي و البنك الاهلي

في مباراة مثيرة جمعت بين البنك الأهلي والأهلي في الدوري المصري الممتاز، نجح البنك الأهلي في تحقيق الفوز بنتيجة 4-3.

سجل موديست هدفًا للأهلي في الدقيقة الرابعة، ورد البنك بسرعة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة السابعة عن طريق كريم بامبو.

قاد رضا سليم الأهلي للتقدم في الدقيقة 28، وأدرك محمد هلال التعادل للبنك في الدقيقة 63.

ثم قلب الأهلي الطاولة على البنك بتسجيل حسين الشحات في الدقيقة 73،

ولكن البنك لم يستسلم وأحرز هدفين متتاليين عبر سيمبوري في الدقيقة 84 وياو أنور في الدقيقة 90+4، ليحسموا الفوز بنتيجة 4-3.

بهذا الفوز، ألحق البنك الأهلي بالأهلي هزيمته الأولى في الدوري المصري هذا الموسم بعد 8 مباريات، ورفع البنك رصيده إلى 15 نقطة في المركز الرابع عشر،

فيما تجمد رصيد الأهلي عند 17 نقطة في المركز العاشر.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

فوز مثير للجونة على الزمالك في الدوري المصري

Published

on

الزمالك و الجونة

أحرز نادي الجونة فوزًا مذهلاً على نظيره الزمالك بنتيجة 3-2 في إطار منافسات الجولة 15 من الدوري المصري الممتاز.

بدأ الجونة في التقدم بفضل هدف رضا صلاح في الدقيقة 30، لكن الزمالك رد بشكل قوي وسجل هدفين متتاليين عبر أحمد فتوح في الدقيقة 51 وسامسون أيكنولا في الدقيقة 57.

لكن الجونة قلب الطاولة على الزمالك في الشوط الثاني بفضل هدفين من إيمانويل لاكي في الدقيقة 75) وفرانك إيتوجا في الدقيقة 81.

بهذا الفوز، رفع الجونة رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 15 نقطة في المركز الثالث عشر.

تعد هذه الهزيمة هي الأولى للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك في بطولة الدوري الممتاز، بعد تعادله السلبي مع الإسماعيلي وتحقيق الفوز على الداخلية.

Continue Reading

البوابة الأخبارية

نتيجة مباراة المصري و زد في الدوري المصري

Published

on

زد والمصري

شهدت المباراة بين المصري وزد تقلبات مثيرة، حيث افتتح عبد الرحمن البانوبي باب التسجيل لفريق زد في الدقيقة 21.

ردّ محمد الشامي بتسجيل هدف التعادل للمصري في الدقيقة 54.

ثم نجح شادي حسين في تسجيل هدف التقدم لفريق زد في الدقيقة 80.

ولكن لم يكتفي المصري وعاد ليتعادل من جديد، حيث سجل ميدو جابر هدف التعادل في الدقيقة 90+8.

بهذه النتيجة، يرتفع المصري إلى النقطة 27، محتلاً المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز. أما زد، فيجد نفسه في المركز الخامس برصيد 23 نقطة.

المصري يتجه الآن لمواجهة الاتحاد السكندري في الأول من أبريل، فيما يلتقي زد مع سيراميكا كليوباترا في 31 مارس.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة